السومرية نيوز – محليات
كشفت اللجنة المالية النيابية، أسباب توقف العراق تعامل باليوان الصيني، فيما اشارت الى ان الكثير من إجراءات البنك المركزي محكومة بالإرادة الأميركية. وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في تصريح لصحيفة السومرية نيوز، إن "البنك الفيدرالي الأميركي فرض على العراق إيقاف التعامل بعملة اليوان الصيني، بحجة أن هناك تلاعباً ببعض الحوالة أو حصول إشكالات معينة، مبيناً أن "أموال العراق وكما نعلم مدرجة في البنك الفيدرالي الأميركي نتيجة بيع النفط بمبلغ 3.

5 مليون برميل يومياً، وتدخل هذه الأموال في البنك الفيدرالي ولا يتم تحويلها إلى العراق نقداً شهدت تحولاً إلى العراق من خلال حوالات الفساد من البنك المركزي والإعلان الفيدرالي". وتابع الكاظمي أن "الكثير من إجراءات البنك المركزي للحكومة بالإرادة السياسية، وقد تكون هذه الإرادة تفسر بأسباب إدارية ومالية وعدم تمويل الإرهاب وغيرها"، وأعلن أن "الأسباب تكون سياسية بهدف الضغط على الحكومة العراقية". هل غي التعامل بالعملة الصينية؟ وأكد الكاظمي أن "التاجر والبنك المركزي يجب أن يكونا خيارات متعددة وعدم التعامل فقط بالدولار، لذا فهذا الإيقاف مؤقت وليس دائمًا"، مشيرا إلى أن "اللجنة ستطالب البنك المركزي بمعالجة الموضوع وأن تكون سلة أسعار متنوعة، لتكون الخيارات أكثر للبنك المركزي وللتجار العراقيين". وذكر الكاظمي، في وقت سابق أنه "إيقاف حوالات الصين بعملة اليوان مؤقتًا لحين إيجاد اليات تدقيق". وتابع "خلال الفترة الماضية جرت عمليات تلاعب كبيرة بأحوال الصين".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

نيوزويك: المجاعة في السودان توشك أن تكون الأكثر فتكا منذ عقود

حذر مسؤولون أميركيون من تفاقم المجاعة التي تسببت فيها الحرب المستمرة في السودان وحظر المساعدات، وأنها قد تكون في طريقها لتصبح المجاعة الأكثر فتكا منذ ما يزيد على عقد من الزمان.

وقالت مجلة نيوزويك -في تقرير بقلم ماندي طاهري- إن الحرب الأهلية المستمرة منذ 16 شهرا في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع كانت لها آثار إنسانية مدمرة، فقد نزح بسببها ما يقرب من 10.7 ملايين شخص داخليا وقتل ما يزيد على 14 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ميدل إيست آي: إسرائيل تحت حكم نتنياهو قد تكون في طريقها للانهيارlist 2 of 2صحف عالمية: اغتيالات بيروت وطهران تدفع الصراع إلى منطقة مجهولةend of list

وفي الأول من أغسطس/آب، خلصت لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهي الهيئة العالمية الرئيسة التي تحلل أزمات الغذاء، إلى وجود مجاعة في مخيم زمزم في شمال دارفور بالسودان، وهذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها اللجنة هذا التصنيف.

نقص حاد

وتحدد اللجنة المجاعة في أي منطقة معينة عندما يواجه ما لا يقل عن 20% من الأسر نقصا حادا في الغذاء، ويعاني ما لا يقل عن 30% من الأطفال من سوء التغذية الحاد، ويتجاوز معدل الوفيات اليومي شخصين لكل 10 آلاف.

ويعد مخيم زمزم أحد أكبر مخيمات النازحين داخليا في السودان، إذ يستضيف أكثر من نصف مليون نازح داخلي.

وتشير بعض التقديرات إلى أن عددهم يصل إلى 800 ألف شخص، ولا يزال "يتدفق عليه النازحون في وقت تهدد فيه الفيضانات بتلويث مرافق المياه والصرف الصحي".

وكتبت اللجنة في تقريرها الذي نشر حديثا أن "العوامل الرئيسة وراء المجاعة في مخيم زمزم هي الصراع وانعدام وصول العون الإنساني"، لأن الفصائل المتقاتلة منعت دخول الغذاء وغيره من المساعدات الإنسانية إلى المخيم.

سلاح حرب

وقال مسؤولان أميركيان تحدثا إلى الصحفيين دون الكشف عن هويتهما، يوم الجمعة عقب إحاطة أميركية عن الوضع، إن المجاعة قد تصبح أكثر فتكا من آخر مجاعة عالمية كبرى في الصومال عام 2011، أشارت التقديرات وقتئذ إلى أنها قتلت 250 ألف شخص، نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة.

وقالت سامانثا باور مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية -في بيان أمس الجمعة- إن "هذه مجاعة من صنع الإنسان بالكامل بدعم من رعاة خارجيين، حيث يستخدم التجويع كسلاح حرب، ويُمنع دخول الغذاء ووصول المكملات الغذائية الطارئة المنقذة للحياة إلى المحتاجين".

وأشارت باور إلى أن انعدام الأمن الغذائي في البلاد يمتد إلى ما هو أبعد من مخيم زمزم حيث "يعاني أكثر من 90% من الأطفال الذين فحصتهم المنظمات الإنسانية في وسط دارفور -وهم أكثر من 4 آلاف طفل في 5 مواقع- من شكل من أشكال سوء التغذية الحاد".

وأشارت المجلة إلى أن حجم الجوع في البلاد هائل، وتقدر الأمم المتحدة أن "حوالي 25.6 مليون شخص -يشكلون أكثر من نصف سكان السودان- يواجهون جوعا حادا، منهم أكثر من 755 ألف شخص على شفا المجاعة".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مزمن قبل شهرين.. شرط وحيد لانخفاض سعر صرف الدولار في العراق
  • ارتفاع مزمن قبل شهرين.. شرط وحيد لانخفاض سعر صرف الدولار في العراق - عاجل
  • هجوم عنيف على الفيدرالي الأميركي بعد تباطؤ سوق العمل ومخاوف الركود
  • نيوزويك: المجاعة في السودان توشك أن تكون الأكثر فتكا منذ عقود
  • الخزانة الأمريكية تفرض سيطرتها على البنك المركزي العراقي لمكافحة غسيل الأموال
  • «المركزي الصيني» يجري عمليات إعادة شراء عكسية
  • المركزي الروسي يواصل تخفيض العملات الرئيسية مقابل الروبل
  • المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 17ر1 مليار يوان
  • ” المركزي الصيني”يجري عمليات إعادة شراء عكسية اليوم بقيمة 163.92 مليون دولار أمريكي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية