تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رد الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول مؤتمر صحفي منفرد له منذ ثمانية أشهر، على أسئلة حول الحركة المتنامية داخل حزبه الديمقراطي لحمله على التنحي بسبب مخاوف من أنه قد يكون في حالة تدهور إدراكي. 

وقال بايدن: "لقد خضعت لثلاثة اختبارات عصبية مهمة ومكثفة، في فبراير الماضي. "يقولون أنني في حالة جيدة، إذا اعتقد أي من أطبائي أنه يجب علي إجراء فحص عصبي مرة أخرى، فسأقوم بذلك".

 

وأضاف بايدن البالغ من العمر 81 عاما أن التقدم في السن يخلق القليل من الحكمة، مؤكدا أنه قادر على تحمل ضغوط الوظيفة لفترة ولاية أخرى. 

وسُئل الرئيس عما حدث لوعده خلال حملة 2020 بأن يكون مرشح جسر لجيل أصغر من الديمقراطيين، وهو ما فُسر في ذلك الوقت على أنه يشير إلى أنه لن يترشح مرة أخرى في عام 2024. 

وأجاب بايدن: "ما تغير هو خطورة الوضع الذي ورثته، على صعيد الاقتصاد وسياستنا الخارجية والانقسام الداخلي".

وقال أيضًا إنه إذا عاد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض لولاية ثانية، فإن الديمقراطية الأمريكية ستكون معرضة للخطر. 

وفي ردوده على أسئلة نحو عشرة صحفيين، أشاد بايدن بإنجازاته في التعامل مع الأزمات الخارجية والاقتصاد، لكن ما سيبقى في العناوين الرئيسية بعد تصريحاته العلنية الأخيرة هو رده على أكبر أزمة يواجهها حاليا، والتي تأتي من داخل حزبه.

وردا على سؤال عما إذا كان سيبقى في السباق إذا قدم فريقه بيانات تشير إلى أن نائبة الرئيس كامالا هاريس لديها فرصة أفضل لهزيمة ترامب، قال الرئيس إنه سيواصل القتال.

واتسعت الدعوات الموجهة لبايدن للانسحاب لتتجاوز ما لا يقل عن 16 عضوًا من الحزب الديمقراطي في مجلس النواب، ودعا الممثل البارز جورج كلوني، الأربعاء، في مقال رأي بصحيفة نيويورك تايمز، بايدن إلى أن يكون بطلا للديمقراطية مرة أخرى بانسحابه من مباراة العودة ضد الرئيس الجمهوري السابق.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن كبار المسؤولين في نقابة عمال السيارات المتحدة اجتمعوا يوم الخميس لمناقشة مخاوفهم بشأن ترشيح بايدن، ونسبت المعلومات إلى ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن جو بايدن الديمقراطي

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: أسلوب ترامب ضد منافسيه يغضب الشعب الأمريكي

قال أحمد محارم، الكاتب والباحث السياسي، إن الأسلوب الهجومي الذي يلجأ إليه دونالد ترامب رئيس أمريكا السابق يثير غضب جزء من الشارع الأمريكي، لأن به نوع من العنصرية أو التقليل من قيمة وأهمية الطرف الآخر.

عمل هاريس مع بايدن

وأضاف «محارم»، خلال مداخلة ببرنامج «صباح جديد»، وتقدمه الإعلاميتان آية الكفوري وحبيبة عمر، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه بالرغم من عمل كامالا هاريس كسيدة ظل خلال ثلاث سنوات ونصف مع الرئيس جو بايدن كنائبة له إلا أنها ظهرت بعد 24 ساعة من انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وتزكيته لها يوم 19 أغسطس رسميا بشكل متألق.

سحب السجادة من ترامب

وأشار إلى أن هاريس كان لديها مطبخ سياسي كبير وورشة عمل، ساعدتها في التألق، وأن تكون قادرة على سحب السجادة من أسفل ترامب، خاصة أن أسلوب الأخير الفوضوي والعفوي و«الترمبوي» المعروف لن يقلل من شأن المرشحة الديمقراطية بل سيزيد من شعبيتها، واستطاعت خلال فترة قليلة للغاية بأن تحظى بتأييد الـ50 ولاية، بالتالي تقليل ترامب من شأنها سيصب في صالحها.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق يُجيب.. ماذا يجب أن تفعل أمريكا بشأن إيران وإسرائيل؟
  • دبلوماسي سابق يُجيب.. ماذا يجب أن تفعل الولايات بشأن إيران وإسرائيل؟
  • ترامب: اتفقنا مع فوكس نيوز على إجراء مناظرة مع كامالا هاريس يوم الأربعاء 4 سبتمبر
  • ترامب: هاريس حلت محل بايدن في السباق الرئاسي نتيجة انقلاب
  • هاريس تخطو خطوات سريعة الى البيت الأبيض
  • هاريس تحصل على الأصوات اللازمة لترشيحها في سباق الرئاسة
  • باحث سياسي: الشرق الأوسط لا يمكنه تحمل حربا بين إسرائيل وإيران
  • باحث سياسي: أسلوب ترامب ضد منافسيه يغضب الشعب الأمريكي
  • ترامب يتحدث عن حالة تدفعه للاستقالة من منصبه كرئيس للولايات المتحدة
  • ترامب يثير الجدل بشأن هاريس: كانت هندية وأصبحت سوداء