دعا المغرب، الخميس، المجتمع الدولي إلى تدخل “حاسم وحازم” لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة لأكثر من 9 أشهر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، في افتتاح الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، والذي يستمر حتى الجمعة.

وقال العلمي: “دون تدخل حاسم وحازم من جانب المجموعة الدولية، سيظل النزاع في الشرق الأوسط مولدا للأزمات في المنطقة وما حولها من جغرافيا، ومعرقلا للتنمية والرخاء المشترك”.

وأوضح أن “الحرب على غزة وأعمال القتل والتهجير التي تستهدف المدنيين ليست سوى نتيجة حتمية لواقع الاحتلال وللظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ 76 سنة”.

وأضاف العلمي: “ستظل دوامة العنف مدمرة لكل الآمال التي تحدو شعوب المنطقة من أجل التعايش السلمي”.

وينظم المنتدى من قبل مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، ويناقش موضوعين رئيسيين هما؛ التحول نحو الطاقة الخضراء، ودعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة الفاعلة في ذلك.

وقال مجلس المستشارين، في بيان، إن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى “يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي”.

من جهته، قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين المغربي في افتتاح المنتدى: “نعبر عن أسفنا الشديد وقلقنا البالغ من استمرار فصول الحرب في غزة”.

وأوضح أن هناك “تداعيات مدمرة للحرب على المدنيين الأبرياء وعلى البنى التحتية، التي بدونها لا يستقيم الحديث عن التنمية المستدامة والكرامة الإنسانية”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دعا الفصائل الفلسطينية للتوحد.. الناصري يدين اغتيال "هنية" ويدعو لوقف العدوان

أدان التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، بشدة اغتيال القيادي إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

 

وقال التنظيم الناصري، في بيان صادر عنه، إن تلك الجريمة الدنيئة التي نُفِّذت على يد عصابات الإجرام والاحتلال الصهيوني، فجر يوم الأربعاء 31 يوليو 2024 في العاصمة الإيرانية طهران، تمثل انتهاكًا وخرقًا للقوانين والأعراف الدولية.

 

وأكد الناصري أن هذه الجريمة البشعة تهدف إلى إحباط المفاوضات الجارية لإنهاء عدوان واحتلال العصابات الصهيونية في غزة.، داعيا كافة فصائل المقاومة الفلسطينية الباسلة للوحدة والتلاحم في مواجهة الاحتلال وجرائمه، والتسامي فوق كل الجراح والخلافات.

 

وحث التنظيم الناصري الشعوب العربية على دعم ومؤازرة صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني بكل الأشكال والوسائل المتاحة.

 

وطالب البيان، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان للتحرك العاجل لوقف فوري للعدوان وملاحقة ومعاقبة قادة الاحتلال في المحافل الدولية.

 

واستشهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران أمس الأربعاء في عملية اغتيال لم تعلن إسرائيل رسميا عن تبنيها، في حين أكدت مسؤوليتها عن قتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في قصف على الضاحية الجنوبية ببيروت.

 


مقالات مشابهة

  • كارثة إنسانية في السودان (شاهد)
  • الفاشر: الحصار والمجاعة
  • جنبلاط حاسم
  • دعا الفصائل الفلسطينية للتوحد.. الناصري يدين اغتيال "هنية" ويدعو لوقف العدوان
  • وفد القنطرة شرق بالإسماعيلية يطالب بتدخل المحافظ لإعادة تشغيل مصانع المنطقة الصناعية
  • لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية
  • مجزرة خان يونس تصعيد مستمر وهجمات متبادلة
  • العراق يطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني
  • سوريا تحذر من اشتعال المنطقة برمتها بعد اغتيال إسرائيل لهنية
  • رسالة إسرائيلية لحزب الله: استهداف المدنيين يعني الحرب