دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُعتبر الجهاز البولي نظام تصريف الجسم لإزالة الفضلات والماء الزائد، ويشمل الكليتين، والحالبين، والمثانة، ومجرى البول. 

أما التهابات المسالك البولية (UTIs) فهي تُعد ثاني أكثر أنواع العدوى شيوعًا في الجسم والتي من الممكن أن تصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية.

وأشار موقع Womenshealth.

org" " التابع لمكتب صحة المرأة (OWH) ضمن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية لأن مجرى البول لديهن أقصر من الرجل، مما يسهل على البكتيريا الدخول إلى المثانة. كما أن فتحة مجرى البول لدى المرأة أقرب من المهبل وفتحة الشرج، وتُعتبر المصدر الرئيسي للجراثيم مثل الإشريكية القولونية (E. coli) التي تسبب عدوى المسالك البولية.

ما هي أبرز أعراض التهاب المسالك البولية عند النساء؟

يتشارك الرجال والنساء بأعراض التهاب المسالك البولية، وفقاً لما ذكره موقع "Medlineplus" التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا، و أكثر شيوعاً هي:

رائحة البول الكريهةألم أو حرقان عند التبولالحاجة إلى التبول كثيراًصعوبة في إفراغ المثانة بالكاملالحاجة الشديدة إلى إفراغ المثانة

ويكمن علاج التهاب المسالك البولية بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، لمدة ثلاثة أيام فقط أو لمدة تمتد بين 7 و 14 يوماً وفقاً لشدة الالتهاب. كما أنه يتوجب على الشخص المصاب استكمال تناول المضادات الحيوية حتى عند الشعور بالتحسن لتجنب الإصابة بالعدوى حيث يصبح علاجها أكثر صعوبة.

كما قد يلجأ الطبيب المختص أيضاً إلى وصف دواء لتخفيف الألم الحارق والحاجة الملحة للتبول، والذي بدوره قد يؤدي إلى تغير لون البول إلى اللون البرتقالي أو الأحمر.

يجب اتباع الخطوات التالية للوقاية من عدوى المسالك البولية:

اختيار الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية، التي يعتقد بعض الأطباء أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية. كما يجب تغيير الفوطة الصحية بعد كل دخول للحمام.عدم غسل المناطق الحساسة باستخدام البخاخات أو مساحيق النظافة النسائية. كما لا يجب استخدام أي منتج يحتوي على عطور.الاستحمام بالدش بدلاً من الاسترخاء في حوض الحمام، وتجنب زيوت الاستحمام.الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية خصوصاً قبل وبعد العلاقة الحميمة.التبول قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمةالمسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام الحمام.تجنب السراويل الضيقة، وارتداء ملابس داخلية وجوارب طويلة من القماش القطني، وتغييرهما مرة واحدة على الأقل يوميًا.اعتماد نظام غذائي صحي: شرب الكثير من الماء (بين 2 و4 لتر يومياً) وتجنب السوائل التي تهيج المثانة مثل الكحول والكافيين.أمراض وأدويةنشر الجمعة، 12 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض وأدوية التهاب المسالک البولیة

إقرأ أيضاً:

طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض

الجديد برس|

أفاد الدكتور الجراح تيموراز كلاغوف، رئيس قسم الجراحة بمستشفى سيتشينوف الجامعي، أن سرطان الرئة يمكن أن يتطور دون أعراض ولا يكتشف إلا أثناء فحص المصاب.

ووفقا له، غالبا لايشعر المريض بأي شيء يزعجه، لذلك لا يكتشف المرض إلا أثناء خضوع الشخص لفحوصات أخرى، لأنه باستخدام التقنيات الحديثة يمكن اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة حتى في المرحلتين الأولى والثانية. وبالطبع يساعد تشخيص المرض مبكرا على زيادة فرص الشفاء.

ويقول: “يتطلب مثل هذا المرض الخطير، علاجا فعالا ومشاركة الطبيب والمريض معا. وعلى الرغم من أنه أحد الأمراض المعروفة، إلا أن هناك أسطورة شائعة مفادها أن سرطان الرئة مرض قاتل وليس للمريض أي آفاق للشفاء، ولكن في الواقع عند اكتشاف المرض مبكرا فإن فرص الشفاء والبقاء على قيد الحياة كبيرة جدا”.

ويشير الطبيب، إلى أن أسباب سرطان الرئة غالبا ما تكون ظروف العمل السيئة – مثلا بسبب المواد الكيميائية، العمر فوق 60 عاما، وسرطان سابق وتدخين السجائر التقليدية والإلكترونية أيضا، لأن كل ما يقال عن عدم أضرارها مجرد حيلة تسويقية ولا علاقة لها بالصحة والطب.

ووفقا له، يؤكد منتجو السجائر الإلكترونية عدم خطورتها على الصحة لعدم وجود درجات حرارة عالية أثناء التدخين، ولكن في الواقع يجب دحض هذه الأسطورة، لأن طريقة إيصال العناصر المسرطنة إلى الشجرة الرغامية القصبية وإلى خلايا الرئة ليست ذات أهمية مبدئية لأن أي نوع من التدخين هو عامل خطر.

مقالات مشابهة

  • طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض
  • استشاري يوضح أعراض التهابات المسالك البولية وطرق الوقاية
  • استشاري قلب: الصمام التاجي منتشر أكثر لدى النساء
  • سميحة أيوب خلال تكريمها بمهرجان المسرح القومي: لا أسعى لمطالب مادية
  • قفزة هائلة لالتهاب الكبد في قطاع غزة
  • أمين كبار العلماء: أصبحنا في وقت تأكل فيه النساء بأجسادهن وأعراضهن مقابل المال
  • أونروا: سكان قطاع غزة يواجهون تفشي التهاب الكبد الوبائي
  • دراسة تؤكد أن النساء أكثر عرضة للأرق
  • تحذير من 11 علامة تنذر بإصابتك بسرطان الرئة.. لا تتجاهل ظهورها
  • سرطان الرئة.. أعراض لا يجب أن تتجاهلها أبدًا