حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية،  الجمعة،  من خطورة  كمية الغبار في الغلاف الجوي العالمي، رغم انخفضها الطفيف في عام 2023، مؤكدة أن سوء الإدارة البيئية يزيد من مخاطر العواصف الرملية والترابية.

وكشف المنظمة ذاتها، في تحذيرها أنه في كل عام، يدخل حوالي 2000 مليون طن من الغبار إلى الغلاف الجوي، ما « يحجب السماء ويضر بجودة الهواء » في مناطق قد تبعد عن بعضها البعض آلاف الكيلومترات، ولكنه يؤثر أيضا على الاقتصادات والنظم البيئية والطقس والمناخ، بحسب تحذيرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

لكن في عام 2023، كان معدل تركيز الغبار السطحي أدنى قليلا عما كان عليه في عام 2022، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض انبعاثات الغبار في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وشمال الهند ووسط أستراليا والهضبة الإيرانية وشمال غرب الصين، وفق التقرير.

ومع ذلك، أوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير الصادر لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية في 12 يوليوز، أن « المتوسط السنوي لتركيزات الغبار السطحي فوق غرب آسيا الوسطى ووسط الصين الشمالي وجنوب منغوليا كان أعلى في عام 2023 منه في عام 2022 ».

وكانت أعنف عاصفة رملية في 2023، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هي تلك التي اجتاحت منغوليا وشمال الصين في مارس، والتي أعطت رياحها العنيفة وغبارها السماء لونا برتقاليا مقلقا .

وأكدت المنظمة أن ذلك « أدى إلى تدهور هائل في جودة الهواء » في بعض المناطق بما يتجاوز « 9000 ميكروغرام لكل متر مكعب ».

ولفتت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن « العواصف الرملية والترابية لها آثار كبيرة على البيئة والاقتصاد والصحة »، وأن « سوء إدارة الأراضي والمياه يفاقم المشكلة ».

 

 

كلمات دلالية الغبار الغلاف الجوي المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذير مخاطر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الغبار الغلاف الجوي المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذير مخاطر المنظمة العالمیة للأرصاد الجویة الغلاف الجوی فی عام

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» يحذر من تأثيرات الغبار

إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: كوادرنا الوطنية ركيزة أساسية لصناعة المستقبل اليوم.. بدء العمل بتطبيق «ساعد» في الحوادث البسيطة بأبوظبي

توقع المركز الوطني للأرصاد طقساً مغبراً خلال تلك الفترة، ودعا إلى اتباع إرشادات السلامة أثناء الغبار، وتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية، واتخاذ الإجراءات الوقائية لمرضى الجهاز التنفسي والحساسية، وإغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الغبار إلى المباني، وتوخي الحذر واتباع قواعد السلامة عند القيادة على الطرق، ومتابعة التقارير الصادرة عن المركز، والجهات المختصة.
وشهدت الدولة امتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، أدى إلى رياح نشطة السرعة، تصل سرعتها إلى 40 كم/س، مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق، خاصة الداخلية، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2000 متر أحياناً. 
ويسود اليوم طقس غائم جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق الشرقية والجنوبية، مع انخفاض في درجات الحرارة على بعض المناطق الشرقية، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية، معتدلة إلى نشطة السرعة، تكون مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 30 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
ويتوقع المركز أن يكون الطقس غداً صحواً إلى غائم جزئياً ومغبر أحياناً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 10إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

مقالات مشابهة

  • ما هي الـهياكل الغريبة التي اكتشفها علماء ناسا تحوم فوق الأرض؟
  • لغز يحيّر العلماء بعد اكتشاف هياكل غير متوقعة على شكل X وC بالغلاف الجوي
  • علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض
  • الصحة العالمية: الحرارة الشديدة تودي بحياة 175 ألف شخص سنويا في أوروبا
  • رئيس بلغاريا يشيد بجهود الإمارات في مجال التغير المناخي ويثمن دور المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
  • الصحة العالمية : وفاة 175ألف شخص سنوياً في أوروبا جراء الحر الشديد
  • «الصحة العالمية» تكشف عن الوفيات سنوياً جراء الحر الشديد في أوروبا
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة انتشرت في شمال دارفور
  • بعد إقراره.. ننشر اختصاصات قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية
  • «الأرصاد» يحذر من تأثيرات الغبار