إذا أردت السفر للسياحة في بلد آخر غير بلدك الأم، فعليك معرفة الأماكن السياحية التي يرتادها أهل البلد نفسه، وبخاصة المغتربون منهم، ذلك أن أهل المكان أدرى بجمالياته، وأكثر معرفة بتفاصيله وتاريخه، وتنوعه الجغرافي والمناخي، وأبرز مدنه، وأهم شوارعه وأشهر مطاعمه وأجمل مقاهيه، فقد تكون وجهتك السياحية.

ويعرف المغتربون معنى الحنين لكثير من التفاصيل في بلادهم الأم، كتذوق طبق مشهور، أو عصير خاص، أو التردد على مقهى مميز يحمل بعض الذكريات، أو حتى مطعم معروف، إذ يضبط المغتربون مواعيد سفرهم، غالبا، مع بداية العطلة المدرسية الصيفية، لقضاء الإجازة السنوية في ربوع الوطن ومع الأهل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2اتجاهات السفر في 2024: سياحة صديقة للبيئة وجولات معززة بالتكنولوجياlist 2 of 2هل تعرف عجائب الدنيا السبع القديمة؟ إليك أيضا عجائب الدنيا السبع الجديدة وعجائب الطبيعة السبعend of list

التقت الجزيرة نت عددا من المقيمين في العاصمة القطرية الدوحة، للحديث عن أماكنهم السياحية المفضلة في بلدانهم؛ رغم أنهم يعتبرون قطر بلدهم الثاني.

مرح البلشة في مدينة نابلس خلال آخر زيارة لها (الجزيرة) نابلس العتيقة في قلب فلسطين

تقول الدكتورة مرح البلشة، إنها تعشق زيارة البلدة القديمة في نابلس، والتي تعد بمثابة قلب المدينة، في بلدها الأم فلسطين.

وتحرص مرح على زيارتها وتصوير معالمها -كلما زارت فلسطين- لما تحمله المدينة العتيقة من إرث تاريخي ومعماري يعكس الطراز القديم على مر العصور من الفترة الرومانية وحتى الفترة العثمانية في تقسيم الأحياء وبناء القصور والمنازل كالمنارة.

كما يبهرها "برج الساعة"، وكذلك خان التجار المسقوف، والذي يضم العديد من الصبانات، إذ تشتهر نابلس بصناعة الصابون الذي أصبح يعرف باسمها "الصابون النابلسي"، وبالتأكيد لا بد من تذوق حلوياتها وبخاصة الكنافة النابلسية.

أسعد سعد وابنته في الأردن، الصور في جرش، البتراء، والبحر الميت على التوالي (الجزيرة) الأردن.. البتراء والبحر الميت ورم أماكن متفردة

يقول أسعد رؤوف سعد، طبيب أسنان، "أفضل قضاء إجازاتي في بلدي الأردن، فأنا مقيم في قطر منذ أكثر من 8 أعوام، وفي قلب الدوحة الجميلة رزقت بأطفالي الثلاثة، وأصبح قلبي متعلقا أكثر بأن أري أطفالي أماكن بلدنا الأم، فأردننا غني بالأماكن السياحية والتراثية الممزوجة بعبق التاريخ".

ويضيف سعد في حديثه للجزيرة نت، أحب أن يعرف أطفالي أقاربنا بالمقام الأول، ونحن نستمتع كثيرا كعائلة ممتدة بالتنقل في أنحاء الأردن بداية من ربوعها الخضراء إلى بترائها (البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة)، وحتى "خليجنا بالأردن غير" (خليج العقبة)، مرورا بمدينة جرش الأثرية والبحر الميت ورم، وبالتأكيد العاصمة عمان، والقائمة تطول..".

لبنان.. سياحة صيفية وشتوية متنوعة

تعدد رزان عبد الله، صيدلانية، الأماكن الجميلة في بلدها الأم، لبنان، وبخاصة في الصيف، ومنها: جبيل، بترون، جونية، برمانا، جزين، وحريصة.

وتقول رزان، إنها وعائلتها يذهبون إلى جبيل وبترون في شمال لبنان، كونهما قريبتين من بعضهما، وفيهما منتجعات وشاليهات كثيرة ومطلة على البحر، وفيهما الكثير من أماكن السهر المناسبة للعائلات، فضلا عن وجود حفلات للمغنين وبعض المهرجانات.

وتستذكر رزان، منطقة فاريا في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان، والتي تجذب السياح خلال فصل الشتاء لمشاهدة الثلج والتزلج عليه، أو ركوب التلفريك (قاطرة معلقة تعمل بالكهرباء) والاستمتاع من علو بجمال الطبيعة في لبنان.

الشابة شيماء أبو زيد مع أولادها في مراكش الحمراء بالمغرب (الجزيرة) المغرب.. بين مراكش الحمراء وأوريكة الخضراء

الشابة شيماء أبو زيد، مغربية الجنسية مقيمة وأسرتها في الدوحة منذ 10 أعوام، تقول للجزيرة نت "في إجازة سنوية أذهب إلى مدينة مراكش المعروفة بالمدينة الحمراء لأن لون بيوت أحمر".

ومن الأماكن التي تحب شيماء زيارتها ساحة جامع الفناء وسط مراكش، المعروفة بجمالها، وتاريخها الغني الذي يعكس التقاليد المغربية. وتقول "أزورها برفقة أولادي في كل إجازة، ونستمتع بها كثيرا فهي منطقة تاريخية جاذبة".

وتضيف "كما نتمشى في أزقة مراكش العتيقة، ومن ثم نذهب للمحلات لشراء ملابس تقليدية كهدايا لأصحابنا في الدوحة، مثل: الجلاليب والقفطان المغربي، وقبل الشراء، من الضروري أن نفطر في مطعم معروف عالميا اسمه مقهى دار الباشا والذي يوجد داخل قصر الباشا، والمعروف بأجود أنواع القهوة".

وتلفت شيماء إلى أنها في أوقات ارتفاع حرارة الجو، يتوجهون نحو منطقة أوريكة، وتبعد 60 كيلومترا جنوب مدينة مراكش، المعروفة بجبالها الخضراء وشلالاتها الجميلة، وجوها اللطيف، حيث يحلو تناول الطعام، وشرب الشاي الأخضر، ويلعب الأولاد الكرة في ساحاتها.

صور من زيارة أميرة سلامة وعائلتها لتونس، وتظهر مدينة المهدية (يمين)، ثم بنزرت، وسيدي بوسعيد (الجزيرة) تونس.. بين سيدي بوسعيد وطيور بنزرت

تمضي أميرة سلامة، موظفة استقبال، إجازتها السنوية في بلدها تونس الخضراء بزيارة العديد من الأماكن السياحية، وتبدأ بزيارة المهديّة، "لأنها مسقط رأسي"، تقول أميرة، وهي مدينة ساحلية جميلة تزينها بوابتها الضخمة المعروفة باسم "السقيفة الكحلة" "السقيفة الكحلاء" أو "باب زويلة"، وهي من أشهر المعالم الإسلامية.

وتضيف "نزور مدينة سيدي بوسعيد إحدى أجمل المدن التونسية، وتبعد عن العاصمة 20 كيلومترا، وتقع على منحدر صخري مُطل على قرطاج وخليج تونس، وتتميز بمبانيها البيضاء ذات النوافذ والأبواب الزرقاء والزخرفة السوداء، وفيها نأكل أشهر الحلويات التونسية "البانبالوني" وهي فطائر بالعسل أو السكر".

وتنوه أنها وأسرتها يحرصون على زيارة مدينة بنزرت المطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث الخلجان البرية والغابات وحقول الكروم والقمح المحيطة بها، والتي تجلب الآلاف الطيور المهاجرة، مما يجذب السياح لها.

القاهرة القديمة من أعلى مسجد السلطان الغوري (الجزيرة) مصر.. من القاهرة العتيقة إلى وادي الحيتان

ويروي محمد ناير فرغلي، محاسب بشركة خاصة، طقوس إجازته في بلده الأم مصر قائلا: "أنا من الزمان القديم، فإجازتي في المحروسة لها شكل معين، فالأيام الأولى أخصصها لزيارات الأهل والأصدقاء، كما أن سكني في مدينة السادس من أكتوبر منحني القرب من أماكن جميلة في هضبة الجيزة المرتفعة والمطلة على الأهرامات، لتمضية أمسيات جميلة في الهواء الطلق".

وبعدها تبدأ زياراتي المسائية السنوية لأماكن القاهرة العتيقة العابقة بالتاريخ، مثل السيدة زينب، والحسين، والأزهر.

بعدها يبدأ الخروج من المألوف، كما يقول للجزيرة نت، وذلك بالسفر خارج القاهرة، فحبي لمدينة مرسى مطروح- مياها وجوا وطبيعة وحركة- يجعلني أخرج الطاقة السلبية من حياتي؛ لما تتمتع به من جمال الطبيعة والهدوء الجميل، والسهرات العائلية الجميلة.

ويضيف: مكاني الأجمل وادي الحيتان والذي يقع داخل محمية وادي الريان بمحافظة الفيوم (على بُعد 150 كيلومترا من القاهرة).

قرية بوتشيتل وتقع في مدينة تشابلينا، على بُعد حوالي 160 كيلومترًا جنوب العاصمة سراييفو (الجزيرة) "بوتشيتل" أجمل مدن جنوب البوسنة

"المكان الذي زرته عندما أتيحت لي الفرصة للعودة إلى موطني البوسنة والهرسك، هو قرية صغيرة تسمى بوتشيتل. وتقع في مدينة تشابلينا، على بُعد حوالي 160 كيلومترًا جنوب العاصمة سراييفو، وتبعد حوالي 30 كيلومترًا من مدينة موستار الشهيرة"، تقول الصحفية ألما ميليسيتش.

وكانت هذه القرية التاريخية الجميلة، والتي يطلق عليها البوسنيون في كثير من الأحيان اسم "أجمل مدينة في الجنوب"، بمثابة مركز إداري للحكم خلال العصور الوسطى، وتتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة باعتبارها أقصى نقطة غربية من الرعية.

ويُعتقد أن الملك البوسني ستيبان تفرتكو الأول أسس هذه المدينة المحصنة في عام 1383. ولا تزال قلعة القرية، التي بنيت بين القرنين الـ15 و16، على حالها. وهناك العديد من المنازل المملوكة للسكان المحليين على الطريق الضيق المؤدي إلى القلعة.

وتضيف ألما: كثيرا ما أقوم بزيارة بوتشيتل مع والدي ووالدتي عندما نقوم برحلة ليوم واحد إلى موستار. وفي الصيف، يمتلئ المكان بأشجار التفاح البرية والرمان، وهي الفاكهة الرمزية لجنوب البوسنة، وأمضي الزيارة بالتقاط الصور الفوتوغرافية التي توثق جمالها.

فزنة محمد علي وعائلتها في ولاية كيرالا بالهند (الجزيرة) الهند.. من تاج محل إلى ثلوج مانالي

وتأخذنا فزنة محمد علي، إلى الهند، وتحديدا ولاية كيرالا التي تقع على ساحل مليبار الهندي، في الجنوب الغربي من شبه القارة الهندية، والمعروفة بطبيعتها الجميلة، والغنية بالثقافة والتراث والفنون، وطعامها الصحي المتنوع.

وتضيف فزنة، وهي موظفة إدارية، أن كيرالا تضم مجموعة واسعة ومتنوعة من مناطق الجذب السياحي، مثل الأماكن التاريخية والقصور والحصون ومن أشهرها "تاج محل"، كما تشتهر بالمناطق الطبيعية والمنتجعات والمنتزهات، ومحميات الحياة البرية.

ولأنها وأسرتها من عشاق الثلوج، يحرصون دوما على زيارة مانالي، وتعد من أشهر أماكن التزلج ليس في كيرالا فقط، بل على مستوى الهند، وحتى العالم.

وتؤكد مواطنتها سيمران نادكار، وهي من ولاية ماهاراشترا، ثالث أكبر ولايات الهند من حيث المساحة، أنهم كعائلة يفضلون زيارة محطات التلال أو الشواطئ خلال زيارتهم إلى مومباي.

وتقول سيمران للجزيرة نت "إن زيارة المكان الأكثر تفضيلاً لهم كعائلة هي منطقة لونافالا، حيث التلال الخضراء المغطاة بالسحب الكثيفة، والحصون القديمة والشلالات، ويعتبر أفضل وقت لزيارتها خلال موسم الأمطار في الهند خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب".

أما المكان المفضل الثاني لأسرتها، فهو شاطئ مورود مانديرا حيث الأنشطة الرياضية الصيفية المتعددة. وأفضل وقت لزيارته خلال الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأماکن السیاحیة للجزیرة نت فی مدینة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة في الفاشر وارتفاع حصيلة هجوم للدعم السريع بالجزيرة

قال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة جرت -اليوم السبت- بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوب شرقي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وأفاد المراسل بأن قوات الدعم السريع قصفت بالطائرات المسيرة السوق الكبير وسط المدينة، وتزامن ذلك مع إطلاق الجيش السوداني نيران المضادات الأرضية بكثافة من مواقعه وسط وغربي مدينة الفاشر.

واندلعت المعارك بالفاشر في العاشر من مايو/أيار الماضي، وتحاول قوات الدعم السريع من ذلك الوقت اجتياح المدينة، لكن الجيش والحركات المسلحة التي تقاتل معه حالوا دون ذلك حتى الآن.

وأدى القتال بين الطرفين في الفاشر إلى مقتل أكثر من ألفي مدني وفرار أكثر من 134 ألفا آخرين منها إلى بلدات ومدن أخرى بدارفور.

في غضون ذلك، أعلن "مؤتمر الجزيرة" -وهو منظمة مدنية- ارتفاع عدد القتلى في اقتحام قوات الدعم السريع لقرية العدناب في ولاية الجزيرة (وسط) أول أمس الخميس إلى 21 قتيلا.

مجـ/زرةٌ جديدةٌ لمليشيا الدعم السريع في قرية العدناب ولاية الجزيرة pic.twitter.com/IvVvPG4mlK

— Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) August 3, 2024

ونُشرت مقاطع مصورة لتشييع قتلى القرية الواقعة شمالي مدينة المناقل غربي ولاية الجزيرة.

ودعا مؤتمر الجزيرة -في بيان- المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك الفوري لوقف الانتهاكات الجسيمة بولاية الجزيرة ومحاسبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

يذكر أن قوات الدعم السريع تسيطر على أجزاء من ولاية الجزيرة بينها مدينة ود مدني.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وترجح مصادر أخرى أن القتلى بعشرات الآلاف.

مقالات مشابهة

  • تجدد الإشتباكات بين الجيش السوداني والحركات المسلحة والدعم السريع بالفاشر
  • اشتباكات عنيفة في الفاشر وارتفاع حصيلة هجوم للدعم السريع بالجزيرة
  • النائب هاني العسال: مدينة العلمين الجديدة نموذج محترف للاستثمار المتعدد
  • عضو بـ«الشيوخ»: 185 مليار جنيه حجم الاستثمارات في العلمين الجديدة
  • ارتفاع المداخيل السياحية بنسبة 1,6 في المائة عند متم ماي الماضي
  • شاهد.. نقل جثامين شهداء عقب غارة إسرائيلية وسط مدينة غزة
  • صدق أو لا تصدق.. الجدة 52 سنة تلد حفيدتها من ابنتها وزوجها
  • الغرف السياحية: مدينة العلمين الجديدة باتت مقصدا سياحيا عالميا
  • بمناسبة عيد الجيش… مؤسسة السينما تطلق الفيلم الوثائقي (الأم السورية شمس لا تغيب) في دار الأسد
  • رئيس حزب الغد: زيارة مدبولي للعلمين رمز للتنمية ووسيلة لجذب السياحة العالمية