اكتمل النصاب القانوني لتأسيس مفوضية حوض نهر النيل بتصديق جمهورية جنوب السودان على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل المعروفة باسم اتفاقية عنتيبي.

وكانت 5 دول قد وقعت على الاتفاقية، وهي إثيوبيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا وبورندي، ومع تصديق جنوب السودان اكتمل النصاب القانوني للبدء بإجراءات تأسيس المفوضية بعد 60 يوما من إيداع الجمهورية وثائق التصديق لدى الاتحاد الأفريقي.

وكان الجزء الثالث من الاتفاقية يشترط تصديق برلمانات 6 دول على الأقل، لتأسيس المفوضية التي سيكون مقرها الدائم في أوغندا.

ويعتبر تأسيس المفوضية خطوة كبيرة في مسار تنفيذ اتفاقية عنتيبي التي ظلت متعثرة طوال 14 عاما.

وتتمثل أهمية المفوضية بأنها ستكون الجهة المسؤولة قانونيا عن جميع الحقوق والالتزامات الخاصة بمبادرة حوض النيل، والتواصل مع كافة الجهات المسؤولة.

كما سيتمثل دورها في تعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء لإدارة الموارد المائية بشكل مستدام وعادل، بعيدا عن نظام الحصص المائية السائد سابقا.

وستكون الإطار القانوي والمؤسسي الذي يرجع إليه في حالة الخلافات والنزاعات، بالإضافة إلى كونها منصة إطلاق المشاريع التنموية المشتركة بين دول حوض النيل.

يأتي ذلك بعد إعلان أثيوبيا في أبريل/نيسان الماضي أن نسبة بناء سد النهضة الذي يثير خلافات مع مصر والسودان، بلغت 95%.

وكانت مصر والسودان قد اعترضتا على اتفاقية عنتيبي بوصفها تشكل نهاية للحصص التاريخية للدولتين في مياه نهر النيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمة

اكتمل وصول المشاركين في المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي ومجلسه التنفيذي، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تحت عنوان: (دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال).
وتنطلق جلسات المؤتمر يوم غد الأحد 29 من المحرم لعام 1446هـ ويستمر حتى غرة صفر، بمشاركة شخصيات إسلامية عالمية يمثلون وزراء ومفتين ورؤساء مجالس وجمعيات ومؤسسات إسلامية ينتمون لـ أكثر من 60 دولة ويقام بفندق هيلتون للمؤتمرات بمكة المكرمة.
أخبار متعلقة 4 حالات .. ماهي الإجازات المستحقة للمرأة العاملة؟استمرار الأمطار.. تفاصيل الطقس على مناطق المملكة اليوم السبت .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمة
وبهذه المناسبة رحّب معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ رئيس المؤتمر، بالوفود المشاركة في أعمال المؤتمر من دول العالم متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية وبجوار البيت الحرام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمةنشر قيم التسامحوأكد أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تتشرف بتنفيذ هذا المؤتمر برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وأنها قد سخرت كافة إمكاناتها لنجاح أعمال المؤتمر وتحقيق رسالته السامية وأهدافه العامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمة
من جانبهم رفع عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمفتين ورؤساء الجمعيات الإسلامية الشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ــ حفظهما الله ــ على جهودهم في نشر قيم التسامح والاعتدال وعلى عنايتهم ورعايتهم لهذا المؤتمر الإسلامي، مشيدين بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين ودعمهم لقضايا الإسلام والمسلمين في العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمة
الجدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن 10 جلسات حوارية تتناول موضوعات عدة حول تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال، ومواجهة التطرف والغلو والإرهاب وتحصين المنابر وبناء المساجد وصيانتها وتعيين الأئمة والخطباء والمؤذنين والدعاة والبرامج المنوطة بهم، وتعزيز المواطنة في دول العالم الإسلامي، ووسائل التواصل الحديثة ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في الاستفادة منها والوقاية من أخطارها، ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهته، وغيرها من المواضيع المختلفة.

مقالات مشابهة

  • منع زواج وعمل المصابين بفايروس الكبد.. لحين اكتمال الشفاء
  • خبير يكشف أبرز القطاعات المستهدفة من اتفاقية الاستثمار السعودي في مصر
  • اكتمال وصول الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء الأوقاف إلى مقر انعقاده بمكة المكرمة
  • مفوضية حقوق الانسان تنفي وفاة عميد كلية الحاسوب السابق في البصرة
  • توقيع اتفاقية تعاون بين المركز الثقافي القبطى والمستثمرات العرب لتشجيع السياحة الدينية
  • مجلس الوزراء يجيز قانون مفوضية الايرادات ومعالجة مياه بورتسودان
  • سفير مصر بمونروفيا يستقبل سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AFCFTA)
  • "بدوي" و"مميش" يشهدان توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد
  • بـ 660 مليون دولار.. توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس «الإسكندرية لسلاسل الإمداد»
  • بحضور وزير البترول والفريق مهاب مميش.. توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة الأسكندرية لسلاسل الإمداد