طالب نواب بتعديل قانون الملكية الفكرية من اجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات الغذائية لتحقيق التوافق مع متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل التي تواجه تسجيل السمك البلطي على سبيل المثال  .

العمل تنظم ندوة لنشر الوعي لدى الأسر المصرية لترشيد استهلاك المياه بالشرقية

و تضمنت الاقتراحات تعديلات تشريعية تضمن اضافة باب مفصل للمؤشرات الجغرافية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الفكرية، كما شهدت الورشة مطالبات بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا تمهيدا لتسجيلها.


كما شهدت مناقشة للتحديات التي تواجه تسجيل المنتجات المصرية بسبب عدم تشكيل الجهاز القومي للملكية الفكرية حتي الآن، وغياب الوعي لدي اصحاب الحرف اليدوية والصناعات والتجار بأهمية تسجيل المنتجات، كما شهدت مطالبات بحصر السلع والمنتجات التي تحتاج للتسجيل الفوري.
 

و قال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير، أن المؤسسة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال العمل علي إطار تنموي خيري والذي يتم من خلال تقديم الخدمات الخيرية في إطار تنموي يضمن تحقيق التغيير الاقتصادي والاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية، بالإضافة الي تطوير السياسات الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق التنمية المستدامة. 
و قالت النائبة نهي زكي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن الحل يتمثل في خلق بيئة تشريعية موحدة ومتكاملة تضمن حماية حقوق الملكية لكافة المنتجات المصرية وتسهل علي اصحاب الصناعات التسجيل المحلي وعلي الحكومة التسجيل العالمي، وشددت علي ضرورة دراسة التحديات التي تواجه التسجيل حاليا من اجل تحليلها وضمان تضمين الحلول في التعديلات.

جاء ذلك خلال  الورشة التي نظمتها  مؤسسة ساعد في وجود البرلمانيين والخبراء

و شهدت الورشة مناقشات حول الملكية الفكرية،  و شدد الدكتور أحمد الزرقاني خبير العلامات التجارية على ضرورة استخدام المؤشر الجغرافي وأهميته في زيادة الصادرات من المنتجات المصرية 
وطالب الدكتور  هانى السلامونى  الشريك المؤسس والمدير التنفيذى لإنرووت للإستشارات التنموية بالتركيز على ضرورة انضمام مصر لاتفاقية واتحاد لشبونة المعني بالتسجيل علي أساس المؤشر الجغرافي، وتفعيل مكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية بإدارة العلامات التجارية المصرية.

واكد محمد صلاح خليفة عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، أن قانون الملكية الفكرية يحتاج للتعديل لتضمين المؤشرات الجغرافية وايضاً تشديد مواد الحماية الجنائية، مشددا على ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات واهميتها بين كافة الأطراف المعنية وبالأخص صناع النتج والمستهلكين.
 

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير بالشراكة مع انرووت للتنمية المستدامة، وحضر ورشة العمل ايضاً النائب محمود تركي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور هاني السلاموني المدير التنفيذي لشركة انرووت للتنمية، والدكتورة إيمان موسي الخبيرة الاقتصادية، والدكتورة مونيكا حليم الباحثة الاقتصادية بمركز دعم واتخاذ القرار، والدكتورة نيفين إسكندر الباحثة السياسية وأخصائية تطوير المجتمعات.
والدكتور محمد سعيد أبو حداية  والمستشار وائل رشاد  والأستاذ يوسف محمود. أعضاء مجلس مؤسسة ساعد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نواب قانون الملكية الفكرية المؤشرات الجغرافية المنتجات الغذائية السمك البلطي الملکیة الفکریة تسجیل المنتجات

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يستقبل مسئولي الهيئة المصرية العامة للبترول

استقبل اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط وفدًا من الهيئة المصرية العامة للبترول برئاسة المهندس تامر محمد السيد رئيس اللجنة المركزية للرقابة والتفتيش على تداول المنتجات البترولية بالهيئة العامة للبترول وذلك لتقديم التهنئة على ثقة القيادة السياسية واختياره محافظًا لأسيوط فضلًا عن استعراض جهود اللجنة المركزية خلال الفترة الماضية في إحكام الرقابة على المنتجات البترولية.

وحيث ضم الوفد كل من المهندس خالد علي يوسف، وعبدالناصر كامل علي، أعضاء اللجنة المركزية للرقابة والتفتيش على المنتجات البترولية بالهيئة العامة للبترول.

وجاء ذلك بحضور المحاسب عدلي أبو عقيل سكرتير عام مساعد المحافظة.


وحيث تناول اللقاء تقديم التهنئة لمحافظ أسيوط بالمنصب الجديد متمنين له التوفيق والسداد في مهام عمله فضلًا عن استعراض جهود اللجنة المركزية للرقابة على المنتجات البترولية خلال الفترة الماضية والحملات التفتيشية التي قامت بها على بعض المنشآت البترولية كمحطات الوقود ومستودعات مصر للبترول والتعاون للبترول وأنابيب البترول فضلًا عن القضايا التي تم ضبطها بالتنسيق مع مباحث التموين بقيادة الرائد أحمد عبدالكريم وأخرها ضبط سيارة تحمل كميات من السولار تقدر 1250 لتر بطرق غير شرعية قبل بيعها في السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.


وأشاد المحافظ بجهود اللجنة المركزية موجهًا بتكثيف الحملات بإستمرار وبشكل دوري لإحكام الرقابة على المنتجات البترولية ومكافحة الممارسات الاحتكارية والتنسيق المستمر مع مباحث التموين وكافة الأجهزة المعنية لضمان وصول الدعم لمستحقيه واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين للحفاظ علي حقوق الدولة واستقرار السوق المحلى للوقود.

مقالات مشابهة

  • عبد النبي: مجلس الدولة خلق في الصخيرات لغرض عدم التوافق
  • السنوسي: انتقال تكالة لكتلة المعارضة يعقّد التوافقات مع مجلس النواب
  • محافظ أسيوط يستقبل مسئولي الهيئة المصرية العامة للبترول
  • انفراجة بالإيجار القديم.. قانون البناء الموحد قد ينهي الأزمة
  • روسيا بصدد تصدير كميات كبيرة من زيت عباد الشمس إلى مصر
  • مجلس ديالى يفشل بعقد جلسته المقررة في بغداد
  • مجلس الشيوخ الأميركي يمرر مشروعي قانون لحماية الأطفال عبر الإنترنت.. ماذا نعرف عنهما؟
  • «بتروتريد» تبدأ تسجيل قراءات عداد الغاز الطبيعي لشهر أغسطس اليوم
  • الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بتعديل المادة (26) من قانون خدمة العلم
  • أمير عسير يرأس اجتماع إدارة محمية الإمام فيصل بن تركي