بغداد اليوم -  بغداد

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب علي نعمة، اليوم الجمعة (12 تموز 2024)، أن ملف إخراج القوات الأجنبية من العراق لن ينتهي بين "ليلة وضحاها"، مبيناً أنه من المؤمل بدء الانتقال للعلاقات الثنائية خلال العام القادم.

وقال نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن، تم التطرق في المباحثات الى ملف وجود القوات الامريكية والتحالف الدولي بشكل عام، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تعمل على انجاز تقرير تفصيلي يكون مقرراته ملزمة للطرفين، والتي تحدد آليات خروج تلك القوات ضمن توقيتات زمنية محددة".

وأضاف: "في زيارتنا الأخيرة الى العمليات المشتركة تم التطرق الى ملف اخراج القوات الأجنبية وتم التأكيد على وجود جدية لدى بغداد وواشنطن بالمضي في تسريع وتيرة عمل اللجنة المشتركة والانتقال بالعلاقة الى ميادين اقتصادية ودبلوماسية".

وأوضح أنه "لا بُد من التوضيح للرأي العام بأن ملف بهذا الحجم في ظل وجود قوات اجنبية موجودة منذ سنوات طويلة في قواعد عسكرية لا ينتهي بين ليلة وضحاها، في ظل وجود عقود تسليح وصيانة وخبراء وقضايا مشتركة تحتاج الى مسارات محددة لفك الارتباطات"، لافتاً إلى أن "العامل الأهم هو الوضع الأمني العام، وهو جيد حاليا لكن في كل الأحوال نأمل أن يبدأ الحسم بخروج القوات الأمريكية والتحالف الدولي خلال 2025".

وعلى إثر تصعيد ميداني ودبلوماسي، بين الامريكان من جهة والفصائل والحكومة العراقية من جهة أخرى، استؤنفت المحادثات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة بشأن انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، والتي تبحث الآن في وضع جدول زمني "لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف" وفقا لبيانات رسمية.

وفي 15 نيسان 2024، زار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الولايات المتحدة، واجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، واعتبر في تصريح له أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة "وصلت لمنعطف مهم"، مشددا على أهمية الانتقال من "العلاقة ذات الطبيعة الأمنية والعسكرية" إلى الشراكة الكاملة "وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

كما أشار السوداني إلى تباين الجانبين في مواقفهما تجاه العديد من الملفت الإقليمية، في إشارة للموقف من الحرب الإسرائيلية على غزة واستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وستتيح المفاوضات الجارية بين حكومة بغداد والولايات المتحدة مزيدا من الوقت لبقاء القوات الأميركية في العراق، لكنها ستكون مطالبة باتخاذ خطوات لحماية قواتها والحد من إمكانية توسع الصراع في المنطقة، خاصة في ظل توقعات باستئناف الفصائل العراقية هجماتها ضد القوات الأميركية، والردود المتبادلة بين إسرائيل وإيران.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مزمن قبل شهرين.. شرط وحيد لانخفاض سعر صرف الدولار في العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكد المختص في الشأن المالي نبيل جبار التميمي، اليوم السبت (3 آب 2024)، ان سعر صرف الدولار في السوق الموازي سيبقى مرتفعا عن السعر الرسمي بسبب عدم إيجاد حلول من قبل البنك المركزي للحوالات السوداء.

وقال التميمي، لـ"بغداد اليوم"، ان "استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، هو بسبب استمرار الحوالات السوداء لتمويل بعض التجارة الخارجية من قبل بعض التجار، دون إيجاد أي حلول لهؤلاء التجار من قبل البنك المركزي العراقي".

وبين ان "البنك المركزي العراقي مطالب بإيجاد حلول وإجراءات سريعة لهؤلاء التجار، خاصة التجار الصغار، الذي لديهم تجارة شبه يومية مع ايران سوريا وبعض الدول الأخرى المحظورة من التعامل بالدولار".

وأشار الى أن "هؤلاء التجار يلجأون الى السوق السوداء لغرض تمويل تجارتهم، وهذا ما يدفع لاستمرار بقاء الصرف مرتفعا في السوق الموازي بفارق كبير عن السعر الرسمي، وهذا الامر يتحمله البنك المركزي، فهو المسؤول عن هذا الملف".

وعادت اسعار صرف الدولار اليوم الى الارتفاع بشكل نسبي، ليلامس الـ150 الفا في البورصة، محافظا على الهذا المستوى منذ عيد الاضحى حيث ارتفع من 1450 دينارا الى حول الـ150 الف دينار او اقل واستقر في هذا النطاق حتى الان.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مزمن قبل شهرين.. شرط وحيد لانخفاض سعر صرف الدولار في العراق - عاجل
  • لجنة الدفاع بالعراق: الوضع سيخرج عن السيطرة في حالة بقاء القوات الأجنبية
  • بدر النيابية: على القوات الأميركية الانسحاب من العراق نهاية حزيران لتجنب قتالها
  • اشكالية التحرك المجهول.. ما دور الادعاء العام في العراق وكيف يتحرك؟-عاجل
  • الذكري الـ 34 لغزو العراق للكويت.. صمود وتضحيات وتلاحم تاريخي
  • لماذا استأنفت الفصائل العراقية هجماتها بالتزامن مع محادثات واشنطن؟
  • تحذير من عودة التصعيد بين الفصائل والأمريكان في العراق - عاجل
  • بغداد ستفشل بـالنأي بنفسها.. تورط العراق بالحرب لا مفر منه- عاجل
  • دون الـ150 ألفاً.. قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • خبير قانوني:من حق العراق مقاضاة أمريكا والكويت ووضعهما تحت طائلة الفصل السابع