نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، مزاعم وسائل الإعلام بأن الصين تقوم ببناء قاعدة عسكرية في طاجيكستان.

 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية، أن الصين تقوم ببناء قاعدة في طاجيكستان منذ حوالي عشر سنوات. وزعمت الصحيفة بأنه، تم بواسطة الأقمار الصناعية اكتشاف قاعدة عسكرية صينية سرية تقع بالقرب من قرية شيماك في طاجيكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

 

وقال الدبلوماسي الصيني: "لست على علم بالوضع الذي ذكرته الصحيفة، لكن يمكنني أن أقول بثقة إن الصين تلتزم دائما بسياسة خارجية مستقلة وسلمية وليس لديها أي قواعد عسكرية في آسيا الوسطى".

 

ويشار إلى أن وزير خارجية طاجيكستان سراج الدين مخير الدين، كان قد أعلن في مؤتمر صحفي في يوليو 2022، عن وجود منشأة تابعة لوزارة الدفاع الطاجيكية في منطقة غورنو بادخشان على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وشدد على أنها ليست ذات طبيعة عسكرية، وهي مخصصة لاستقبال الزملاء الصينيين.

 

في الفترة من 4 إلى 6 يوليو الجاري، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى طاجيكستان بدعوة من رئيس الجمهورية إمام علي رحمون. وقبيل هذه الزيارة، تم عقد منتدى طاجيكي- صيني بمشاركة أكثر من 150 من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

 

القناة 12: مسؤولون في الدفاع يؤكدون أن نتنياهو أضاف مبادئ تتجاوز الاتفاقات مع الوسطاء، مما قد يعطل التوصل إلى اتفاق

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن مسؤولين في وزارة الدفاع أعربوا عن قلقهم من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد أضاف مبادئ جديدة إلى المفاوضات تتجاوز ما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء، مما قد يعطل التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب فى غزة واطلق صراح الاسرى الاسرائيلين.

 

ووفقًا لما ذكرته القناة، فإن هذه المبادئ الإضافية التي أدخلها نتنياهو تشمل شروطًا ومعايير جديدة لم تكن جزءًا من المناقشات الأصلية، وهو ما قد يسبب تعقيدات إضافية ويطيل أمد المفاوضات الجارية لهدف الانهاء على حماس.

 

وأشارت القناة إلى أن المسؤولين في الدفاع يرون أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تعثر الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الأطراف المختلفة للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف الحرب ، معربين عن خشيتهم من أن يؤدي ذلك إلى تصاعد التوترات بدلاً من تهدئتها وقد يتسبب فى تعنت حماس من اطلق صرح الاسرى .

 

يأتي هذا التطور في وقت حساس بالنسبة لإسرائيل والمنطقة، حيث تتزايد الضغوط لتحقيق تقدم ملموس في المفاوضات وضمان استقرار ووقف اطلاق النار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الصينية لين جيان مؤتمر صحفي مزاعم وسائل الإعلام بأن الصين ببناء قاعدة عسكرية طاجيكستان فی طاجیکستان

إقرأ أيضاً:

الكويت تنفي استخدام أراضيها وقواعدها في استهداف دول الجوار

خالد الظفيري

نفت وزارة الدفاع الكويتية ادعاءات استخدام أراضيهم أو قواعدهم في استهداف دول الجوار.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع، العقيد الركن حمد جاسم الصقر، إن رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي تنفي صحة الإدعاء باستخدام أراضي وقواعد الكويت كمنطلق لإستهداف دول الجوار.

وأضاف أن رئاسة الأركان تؤكد أنها لم ولن تسمح بإستخدام أو إختراق أجوائها أو أن تكون أراضيها منطلقاً للاعتداء على أي من الدول الشقيقة والصديقة.

 

مقالات مشابهة

  • عودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة وعائلات الأسرى تُهاجم نتنياهو
  • هبوط مروحية عسكرية أمريكية اضطراريًا في حقل أرز قرب طوكيو
  • نتنياهو يسعى لتجنب رد حزب الله.. مسرحية المفاوضات تعود من جديد
  • نتنياهو يسعى إلى تجنب رد حزب الله.. مسرحية المفاوضات تعود من جديد
  • اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار بين الصندوق السعودي ومؤسسات مالية صينية
  • الجيش الإسرائيلي يجهز عشرات الطائرات على المدارج استعداداً للدفاع والهجوم
  • الكويت تنفي استخدام أراضيها وقواعدها في استهداف دول الجوار
  • عاجل- تقارير إعلامية:وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة لدفنه غدًا الجمعة
  • نتنياهو يزور قاعدة قيادة الجبهة الداخلية بالرملة
  • لماذا تتوسع الصين في بناء مخازن للسلع الغذائية والإستراتيجية؟