تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شبكة “CNN” إن الاستخبارات الأمريكية اكتشفت في وقت سابق من هذا العام أن الحكومة الروسية خططت لاغتيال الرئيس التنفيذي لشركة ألمانية لتصنيع الأسلحة التي تنتج قذائف مدفعية ومركبات عسكرية لأوكرانيا، وفقًا لخمسة مسؤولين أمريكيين وغربيين مطلعين على القضية.

وذكرت هذه المصادر لشبكة “CNN” أن المؤامرة كانت واحدة من سلسلة خطط روسية لاغتيال المديرين التنفيذيين لشركات الصناعات الدفاعية في جميع أنحاء أوروبا الذين كانوا يدعمون المجهود الحربي في أوكرانيا.

وكانت خطة قتل أرمين بابيرجر، الذي قاد مهمة تصنيع الأسلحة في ألمانيا لدعم كييف، هي الأكثر تفصيلاً.

وعندما علم الأمريكيون بهذه الجهود، أبلغوا ألمانيا، التي تمكنت أجهزتها الأمنية بعد ذلك من حماية بابيرجر وإحباط المؤامرة.

وأكد مسؤول حكومي ألماني رفيع المستوى أن الولايات المتحدة حذرت برلين بشأن المؤامرة.

شركة راينميتال، التي يديرها أرمين بابيرجر، هي أكبر وأنجح شركة ألمانية مصنعة لقذائف المدفعية عيار 155 ملم، والتي أصبحت السلاح الحاسم في حرب أوكرانيا.

وستفتتح الشركة مصنعًا للمركبات المدرعة داخل أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، وهو جهد قال مصدر مطلع على المعلومات الاستخباراتية إنه يثير قلقًا عميقًا بالنسبة لروسيا.

وبعد سلسلة من المكاسب في وقت سابق من هذا العام، توقفت جهود موسكو الحربية مرة أخرى وسط مضاعفة الدفاعات الأوكرانية والخسائر الفادحة في الأفراد.

ورفض مجلس الأمن القومي الأمريكي التعليق على وجود المؤامرة الروسية والتحذير الأمريكي لألمانيا لكن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، قالت في بيان إن "حملة التخريب المكثفة التي تقوم بها روسيا هي أمر نأخذه على محمل الجد للغاية وقد ركزنا عليه باهتمام خلال الأشهر القليلة الماضية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستخبارات الأمريكية شركة المانية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

سي إن إن: روسيا تستجيب لـ “ضغوط أميركية سعودية” بشأن الحوثيين

يمن مونيتور/وكالات

تراجعت روسيا “في اللحظة الأخيرة” عن تزويد جماعة الحوثي في اليمن في أواخر يوليو الماضي، بصواريخ ومعدات عسكرية بعد “موجة من الجهود وراء الكواليس” بذلتها كل من الولايات المتحدة والسعودية، وفق ما نقلته شبكة “سي إن إن” عن مصادر مطلعة على الأمر.

وأكدت المصادر للشبكة أن “السعوديين.. حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم لدى علمهم بالخطط”.

وقال مصدران لـ “سي إن إن” إن الولايات المتحدة، التي شاركت في العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم متابعة الجهود.

ولم يتم الإبلاغ عن المناقشات الأميركية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك من قبل، وفق تعبير الشبكة، التي ذكرت أن السفارة السعودية لدى واشنطن رفضت طلبها للتعليق، كما أكدت أن الكرملين لم يستجب لطلبها.

وفي يناير، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية، بعد أشهر من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية.

ورغم عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية لأسلحة الحوثيين، واصل المتمردون مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

ورفض مسؤول أميركي رفيع مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين. لكنه قال في حديثه لـ “سي إن إن” إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من قبل طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين “متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها” عندما يتعلق الأمر بتحقيق تسوية سلمية دائمة في اليمن بين الحوثيين والسعوديين، والمساعدة في استقرار المنطقة.

وأضاف أن انخراط الحوثيين في هذا النوع من صفقات الأسلحة “من شأنه أن يثبت لنا عدم التزام” الحوثيين بمحادثات السلام، مشيرا إلى أنه “يبدو أنهم (الحوثيون) يبتعدون حاليا عن الالتزام بالسلام التفاوضي في اليمن”.

“سفن روسية” في اليمن

ونوهت “سي إن إن” إلى أنه من غير الواضح ما إن كانت الجهود السعودية هي التي دفعت روسيا للتراجع عن مخططها بتسليح الحوثيين أو إن كان ذلك جزءا من الأسباب التي أدت إلى تغيير الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رأيه.

وذكر مسؤولون للشبكة أن الروس اعتبروا تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم وسيلة للرد على إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لقرارها بالسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

وقالت المصادر لـ “سي إن إن” إنه في حين تم التراجع عن نقل الأسلحة الوشيك، كانت روسيا نشرت أفرادا عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى ثلاثة أيام، في أواخر يوليو.

وأشارت المصادر للشبكة إلى أن مسؤولين أميركيين شاهدوا سفنا روسية كبيرة تتوقف بشكل غير عادي في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل أفراد الطاقم الروسي، ثم صعدوا على متن قارب تابع للحوثيين لينقلهم إلى اليمن.

وأكدت المصادر للشبكة أن الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لم يكن هناك شيء كبير بما يكفي لحمل أسلحة أو مكونات أسلحة. وليس من الواضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت موسكو تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة.

وفي الفترة التي سبقت زيارة الروس إلى اليمن وخلال تواجدهم هناك، اتخذ الحوثيون خطوة غير عادية بإصدار إشعار للبحارة، ينبه السفن إلى المخاطر المحتملة في البحر. وقال مسؤول أميركي لـ “سي إن إن” إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الحوثيين كانوا يعتزمون إجراء تدريبات بالذخيرة الحية أثناء استضافة الروس، لكن يبدو أن هذه الخطط ألغيت أيضا.

فتح المتمردون اليمنيون المدعومون من إيران، العدو اللدود لإسرائيل، جبهات مع الأخيرة، “دعما” للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لقصف عنيف منذ اندلاع الحرب.

 

وغداة تبني المتمردين اليمنيين هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلا في تل أبيب، في يوليو الماضي، أغارت مقاتلات إسرائيلية  على ميناء الحديدة الاستراتيجي الخاضع لسيطرة الحوثيين في غرب اليمن، مما أسفر، بحسب المتمردين، عن مقتل ستة أشخاص وإصابة حوالى 90 آخرين.

ومنذ نوفمبر، يشن الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، كما أطلقوا صواريخ على بلدات إسرائيلية، تم اعتراض معظمها.

يذكر أن مقتل القيادي في حماس، إسماعيل هنية، خلال زيارته العاصمة الإيرانية، طهران، فجر الأربعاء، اتهمت إيران إسرائيل بضلوعها فيه، ينذر بتصعيد التوتر بالمنطقة، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة نشر قوات إضافية والتزامها بأمن إسرائيل واللجوء إلى الطرق الدبلوماسية للتهدئة.

ولم تؤكد إسرائيل من جانبها ضلوعها في مقتل هنية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: نحتاج لقرار أمني من شركائنا لاستخدام الأسلحة ضد القواعد الروسية
  • رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة داوف لتصنيع منتجات العناية بالفم والأسنان
  • سي إن إن: روسيا تستجيب لـ “ضغوط أميركية سعودية” بشأن الحوثيين
  • CNN: روسيا تراجعت عن إرسال أسلحة للحوثي بعد تحذير سعودي
  • روسيا تستجيب لـ ضغوط أميركية سعودية بشأن الحوثيين
  • رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي: نحتاج مساعدة أمريكية في حال وقوع هجوم إيراني
  • رئيس مكتب زيلينسكي: يجب إنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن
  • معتبرها غير أخلاقية.. حكماء وأعيان مصراتة يُدين تصرفات رئيس شركة الكهرباء
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • تبلغ 99 عامًا.. سكرتيرة سابقة في السجون النازية تَمثُل أمام محكمة ألمانية بتهمة التحريض على القتل