النهار أونلاين:
2024-08-03@17:19:24 GMT

إبتكار دواء لمحاربة الخلايا السرطانية

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

إبتكار دواء لمحاربة الخلايا السرطانية

توصل باحثون من جامعة سيبيريا الطبية الحكومية الروسية، ومركز “تومسك” الوطني للأبحاث الطبية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إلى ابتكار دواء قادر على محاربة الخلايا السرطانية.

ويحدث السرطان بسبب التغيرات الجينية في الخلايا، ما يؤدي إلى انقسامها غير المنضبط وانتشارها في جميع أنحاء الجسم. ويتم تدمير معظمها بواسطة جهاز المناعة، لكن بعضا منها قد لا يموت ويدخل في حالة من “الراحة” لفترة طويلة.

وعند الخروج من حالة “الراحة”، تتحول الخلايا السرطانية إلى خلايا جذعية ورمية. وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكوين بؤر ثانوية لـ”mRNA” (النواقل). والتي  هي السبب الرئيسي للوفاة من السرطان.

وقالت الدراسة، إن المركب الذي تم تطويره بناء على الأحماض النووية الـ”ريبوزية” يمكن أن يمنع ظهور “mRNA” (النواقل) بعد إزالة الورم الرئيسي.

وأشارت الجامعة إلى أن جميع الأدوية المضادة للسرطان الحديثة، تقريبا، تهدف إلى علاج الورم الرئيسي فقط. وليست قادرة على محاربة الخلايا السرطانية التي انتشرت بالفعل في جميع أنحاء الجسم. والتي هي عبارة عن نسخ من الورم الأساسي مع زيادة المقاومة للأدوية.

وقالت إيلينا أودوت، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذة قسم الفيزيولوجيا المرضية في جامعة سيبيريا الطبية الحكومية، إن “MicroRNAs”، والذي يشكل مزيجه أساس الدواء، يؤثر على الجينات التي “تنشط” الخلايا السرطانية. ومن خلال حجب هذه الجينات التي تنظم التجذع، يمكننا منع ظهورالنواقل.

وأضافت أودوت أن “الدواء لا يؤثر على الورم الأساسي ولا يؤثر على تطوره, لكنه لا يسمح بتطور النواقل في الأعضاء الأخرى”.

وأكد الخبراء أن “العلاج الكيميائي، الذي يكون فعالا في المراحل الأولى من العلاج. قد لا يدمر جميع الخلايا السرطانية المتحولة اللاحقة”.

ويخطط الخبراء لتطوير شكل جرعات نهائية وبدء التجارب السريرية على الدواء.

ووفقا للخبراء، فإن طرح الدواء في السوق سيستغرق وقتا طويلا، حيث إن التجارب، التي سيقوم العلماء من خلالها بتقييم تأثير الدواء على تطور النواقل، ستستمر لمدة 5 - 6 سنوات على الأقل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الخلایا السرطانیة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لتوضيح جهود هيئة الدواء في ملف نقص الأدوية

يعقد، اليوم الخميس، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، مؤتمراً صحفياً بمقر الهيئة في المنصورية الساعه ١٢ ظهرا يتناول آخر مستجدات ملف نقص و توافر الأدوية خلال الفترة الماضية، والخطة التى تعمل بها هيئة الدواء لتوفير ابرز مجموعات الدواء.

 

وخلال المؤتمر سيقوم رئيس الهيئة بالكشف عن بدائل ومثائل الادوية التي شهدت نقصا بالاسواق خلال الفترة الماضية وجهود الهيئة في توفيرها؛ سواء عن طريق الشركات أو المخازن أو الصيدليات.
كما سيتم خلال المؤتمر الكشف عن الجهود التي تقوم بها قنوات تواصل المواطنين مع الهيئة لتوفير الأدوية وتوجيه المريض إلي أماكن توافره. 


كما سيتطرق المؤتمر إلي جهود الهيئة من خلال الإدارات المختصة للتفتيش على الشركات والمخازن والصيدليات التي اتفقت معها لتوفير المجموعات الدوائية الهامة بشكل منتظم.

 

مقالات مشابهة

  • مختص يوضح ‎أسباب ضعف العضلات
  • الكركم يساعد في مكافحة الخلايا السرطانية.. دراسة تكشف التفاصيل
  • مديرية أمن بنغازي تنفذ حملة مكثفة لمحاربة ظاهرة التسول في المدينة
  • هيئة الدواء تكشف بشرى عن الأدوية الناقصة (فيديو)
  • الأسعار والنواقص.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن توفير الأدوية؟
  • رئيس هيئة الدواء : عملنا على توافر الأدوية وضبط السوق
  • مؤتمر صحفي لتوضيح جهود هيئة الدواء في ملف نقص الأدوية
  • سرطان الرئة.. أعراض لا يجب أن تتجاهلها أبدًا
  • علاج السرطان عن طريق الغذاء... حقيقة أم كذب؟
  • وكالة الأدوية الأوروبية ترفض طرح دواء يبطئ تطور مرض ألزهايمر