تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبر  أعضاء حملة "مش صحفي" عن قلقهم البالغ إزاء زيادة حالات انتحال المهنة في مجال الصحافة والإعلام في مصر. 

وتضمن البيان دعوةً للوزراء والمحافظين الجدد بعدم التعامل مع منتحلي المهنة، وأن يقتصر التعاون الإعلامي على أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين والزملاء الذين يعملون تحت التمرين في الصحف المعتمدة والمواقع التي تحمل ترخيصًا من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأشار علاء عبد الحسيب، أحد مؤسسي الحملة وصحفي في مؤسسة الأهرام، إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص في المحافظات يقومون بممارسة الصحافة والإعلام بدون احترام للضوابط المهنية، ويعملون في مواقع غير معترف بها، ما يؤدي إلى نشر معلومات غير موثوقة وقد تؤثر على صحة المعلومة.

وطالب عبد الوكيل أبو القاسم، آخر مؤسسي الحملة ومساعد رئيس تحرير جريدة روزاليوسف، نقيب الصحفيين بسرعة التحرك لمنع التعامل مع المنتحلين للمهنة، وطالب بتقديم قائمة بالصحف الرسمية والمواقع المعتمدة للوزارات والمحافظات كافة، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ هذه الخطوات والتعامل القانوني مع المخالفين.

حملة "مش صحفي" تعكس استجابةً للتحديات التي تواجه الصحافة في مصر، وتسعى لضمان تطبيق المعايير الإعلامية والمهنية بشكل صارم، لضمان جودة ودقة المعلومات المنتشرة، ودعم دور الصحفيين المحترفين في نقل الأخبار بشكل شرعي ومسؤول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مش صحفي نقابة الصحفيين

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين السودانيين تطلق حملة لإيقاف الحرب وتسليط الضوء على المأساة الإنسانية

بحسب بيان صادر عن النقابة الحملة مقرر لها أن تنطلق غداً الثالث من أغسطس، تحت وسم ( #لا_تنسوا_السودان )، وتهدف إلى حشد الدعم المحلي والدولي لوقف النزاع المسلح في البلاد.

الخرطوم: التغيير

أعلنت نقابة الصحفيين السودانيين إطلاق حملة تدعو إلى وقف الحرب وتسليط الضوء على المأساة الإنسانية التي يعيشها السودانيون.

وبحسب بيان صادر عن النقابة الخميس، الحملة مقرر لها أن تنطلق غداً الثالث من أغسطس، تحت وسم ( #لا_تنسوا_السودان )، وتهدف إلى حشد الدعم المحلي والدولي لوقف النزاع المسلح في البلاد.

وفي تعميم داخلي، طلبت النقابة من أعضائها تغيير خلفيات حساباتهم وصور بروفايلاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كخطوة تمهيدية لزيادة الوعي العام.

نقيب الصحفيين السودانيين، عبد المنعم أبو إدريس، قال في فيديو سيبث لاحقاً – بحسب بيان النقابة – : “تأتي الحملة في إطار الدور الوطني للصحفيين ونقابتهم الذين ظلوا على الدوام في طليعة شعبهم وقضاياه الوطنية”.

وسبق أن أطلقت لجنة المعلمين السودانيين – تجمع نقابي غير رسمي – “الحملة الكبرى للمعلمين لوقف الحرب في السودان”، في 27 يوليو الماضي.

وتهدف حملة اللجنة إلى إيصال صوت المعلمين الرافض للحرب والمطالب بالسلام، لاسيما أن قطاع التعليم يعد من أكثر القطاعات تأثراً بهذه النزاعات؛ وأن المعلمون هم الأجدر والأكفأ لقيادة الحراك الشعبي لمناهضة الحرب.

وتعتبر نقابة الصحفيين السودانيين جهة فاعلة في المشهد الإعلامي السوداني، وتلعب دوراً بارزاً في الدفاع عن حقوق الصحفيين في مواجهة التحديات المختلفة، بما في ذلك الضغوط السياسية والتضييق على حرية الصحافة.

كما تشارك النقابة في حملات محلية ودولية للدفاع عن حرية الصحافة وتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع لا للحرب نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • السفارة الروسية في بيروت تطالب مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان
  • لجنة “حريات وتشريعات الصحفيين” تواصل أعمالها التحضيرية للمؤتمر العام السادس للصحافة المصرية
  • النائب أشرف أمين يطالب الوزراء والمحافظين بحسن صياغة تحركاتهم وأنشطتهم إعلامياً
  • نقابة المعلمين السودانيين تعلن المرحلة الثانية لحملة إيقاف الحرب
  • الدفاع الإيرانية تطالب المواطنين بعدم التقاط صور للمعدات العسكرية على الطرق
  • نقابة الصحفيين السودانيين تطلق حملة لإيقاف الحرب وتسليط الضوء على المأساة الإنسانية
  • مهنيو الصحافة الوطنية يثمنون عاليا العفو الملكي على الصحفيين
  • نقابة الصحافة تطلق فعاليات نصرة غزة والأسير للتنديد بعمليات القتل والتدمير الإسرائيلي في غزة
  • الصحافة ليست جريمة.. صرخة تحد في وداع الغول والريفي بغزة
  • وجه الجزيرة في غزة.. شهادات مؤثرة عن مهنية وإنسانية إسماعيل الغول