سرايا - قال مصدران مصريان ومصدر ثالث مطلع إن مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر قد يتيح سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

ومسألة بقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود هي إحدى القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.



وقال المصدر المطلع، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن المناقشات تدور "في المقام الأول حول أجهزة استشعار سيتم وضعها على الجانب المصري من محور فيلادلفيا".

وأضاف "من الواضح أن الفكرة هي رصد الأنفاق، واكتشاف أي طرق أخرى لإدخال الأسلحة أو الأفراد إلى غزة. ومن الواضح أن هذا سيكون عنصرا مهما في الاتفاق بشأن المحتجزين".

وردا على سؤال عما إذا كان لهذا الأمر أهمية بالنسبة لاتفاق وقف إطلاق النار لأنه يعني أنه لن يكون من الضروري وجود جنود من جيش الاحتلال في ممر فيلادلفيا، قال المصدر "صحيح".

وقال المصدران الأمنيان المصريان، اللذان تحدثا أيضا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن المفاوضين الإسرائيليين تحدثوا عن نظام مراقبة عالي التقنية.

وأضافا أن مصر لا تعارض ذلك، إذا دعمته الولايات المتحدة وتحملت تكلفته.

وقالا إن مصر مع ذلك لن توافق على أي شيء من شأنه تغيير الترتيبات على حدودها مع إسرائيل المنصوص عليها في معاهدة السلام بينهما.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في أيار الماضي أنه يسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، وأن قواته تفتش المنطقة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عامل في ماكدونالدز يشعل النار في المطعم لطرد الزبائن!

حُكم على مدير متدرب في ماكدونالدز في ولاية جورجيا الأمريكية، بالسجن لمدة 5 سنوات في السجن الفيدرالي، لإشعاله حريقاً هائلاً، بهدف التخلص من العمل لازدحام المطعم بالزبائن وخوفه من أن تطول مدة مناوبته، مع التدفق المستمر للعملاء.

وقال مكتب المدعي العام الأمريكي، إن المذنب، جوشوا داريل ماكغريغور، كان يعمل في فرع سافانا لسلسلة الوجبات السريعة في أبريل (نيسان) من العام، الماضي عندما شعر “بالإحباط لأن المطعم كان مزدحماً للغاية” و”كان الممر مزدحماً للغاية”، وفق ملفات التحقيق.

وقال المدعون الفيدراليون إن الرجل أشعل قطعة من الورق المقوى وألقاها في حاوية القمامة الخاصة بالمطعم، والتي كانت مليئة بالكرتون ومواد قابلة للاشتعال أخرى، وتأكد من اشتعال النار قبل العودة إلى المطعم، وفق “نيويورك بوست”.
وأشار المدعون إلى أن الحريق أصبح شديداً لدرجة أن العملاء في ممر القيادة اضطروا إلى التراجع عن ساحة انتظار السيارات، واضطر المطعم إلى الإغلاق لفترة وجيزة، بينما تعاملت فرق الإطفاء مع الحريق، ثم قام ماكغريغور، الذي كان يتدرب ليكون مديراً، بتصوير الفوضى والنيران ونشرها على فيسبوك.
واعترف الأخير بالذنب في الحرق العمد وحُكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات بالإضافة إلى 3 سنوات من الإفراج المشروط عند انتهاء فترة سجنه.
وقال المدعون الفيدراليون إنه أُمر أيضاً بدفع تعويض عن الممتلكات المفقودة في الحريق، دون الكشف عن المبلغ.
ووصف محامي الدفاع عن ماكغريغور، موكله بأنه “رجل طيب ارتكب خطأ، وسوف يتجاوز هذا الأمر”، غير أن المدعية العامة الأمريكية للمنطقة الجنوبية من جورجيا، جيل إي شتاينبرغ، قالت: “إن إشعال حريق عمداً في محاولة لإغلاق أو إتلاف ممتلكات شخص آخر أمر لا يمكن تبريره، وسيكون لدى جوشوا ماكغريغور وقت كافٍ للتفكير في خيارات العمل بعد السجن”.

مقالات مشابهة

  • حرب التصريحات تواصل الاشتعال بين تركيا وإسرائيل
  • مصر والسعودية تبحثان التصعيد بالمنطقة عقب الاغتيالات الإسرائيلية
  • عامل في ماكدونالدز يشعل النار في المطعم لطرد الزبائن!
  • عاجل.. طائرات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف منطقة حوش السيد علي على الحدود اللبنانية
  • لهذه الاسباب ارتفع عدد الشهداء عند الحدود
  • مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة بعد اغتيال هنية
  • أستاذ في العلوم السياسية: اغتيال هنية يقلل من فرص إتمام صفقة وقف إطلاق النار
  • بفارق ملايين الأصوات.. مادورو خسر الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • اتفاق صيني هندي على الالتزام بالسلام ووقف اطلاق النار بين الحدود
  • البيت الأبيض: نعمل مع مصر وقطر وإسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة