السفيرة الأمريكية رأت إنه لا يوجد حل عسكري لهذا للنزاع السوداني، ودعت لأن يكون الحل سياسياً، بينما دعا لعمامرة طرفي الصراع إلى مواصلة المحادثات اليوم الجمعة..

التغيير:الخرطوم

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إنه لا يوجد حل عسكري للصراع بين الجيش والدعم السريع.

وأكدت لـ “بي. بي. سي وورلد نيوز” الخميس: “نرى الأثر الكارثي لهذه الحرب بين جنرالين لا يكترثان للمدنيين.

وتابعت: “لا يوجد حل عسكري لهذا النزاع. يجب أن يكون الحل سياسياً، ويتم التوصل إليه عبر طاولة المفاوضات”.

وأشارت إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، موجود أيضًا في جنيف لحضور المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في نيويورك، أن المحادثات في جنيف جاءت بناء على دعوة من مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة.

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف إن الأطراف ستتفاوض عبر لعمامرة بدلا من الاجتماع وجها لوجه.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الخميس عن وصول طرفي النزاع في السودان إلى جنيف للمشاركة في محادثات تقودها المنظمة الدولية بهدف التوصل إلى وقف محتمل لإطلاق النار، من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتوزيعها وحماية المدنيين. لكن المنظمة أوضحت أن طرفاً واحداً فقط حضر في بداية المناقشات، الخميس.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، من نيويورك أن المحادثات في جنيف تمت بدعوة من مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة.

وأضافت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف أن الأطراف ستتفاوض عبر لعمامرة بدلاً من اللقاء وجهاً لوجه.

وأضاف دوجاريك: “للأسف، لم يحضر أي من الوفدين الجلسة المحددة ليوم الخميس. لكن، التقى لعمامرة وفريقه مع الوفد الآخر في وقت لاحق كما كان مقرراً.” وأردف:”لعمامرة دعا الطرفين إلى مواصلة المحادثات اليوم الجمعة”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: باسم الأمم المتحدة فی جنیف

إقرأ أيضاً:

تحذير أممي: الكارثة الإنسانية بالسودان تهدد المنطقة بأسرها

حذّرت الأمم المتحدة، الجمعة، من أن الكارثة الإنسانية التي يشهدها السودان الغارق في الحرب تهدّد المنطقة بأسرها، وذلك غداة تقرير أممي خلص إلى تفشي المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دافور.

وخلصت مراجعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي التي تستخدمها وكالات الأمم المتحدة، إلى أن الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدخلت مخيم زمزم القريب من مدينة الفاشر المحاصرة، في المجاعة.

كما حضّت المفوضية العليا للاجئين الجهات المانحة الدولية على زيادة مساعداتها للسودان حيث الحرب مندلعة منذ نيسان/أبريل 2023 وأوقعت عشرات آلاف القتلى، وفق الأمم المتحدة.

موت من الجوع والمرض
وقال المنسق الإقليمي للاجئين للوضع في السودان مامادو ديان بالدي إن "إشارات التحذير كانت موجودة منذ أشهر"، وفق ما نقل عنه الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

وقال بالدي إن "نازحين من النساء والأطفال والرجال يموتون من الجوع وسوء التغذية والمرض".

كما أضاف "إلى جانب الفظائع المروعة التي تمس حقوق الإنسان، والنزوح القسري لأكثر من 10 ملايين شخص منذ بداية الحرب، والافتقار إلى الخدمات الأساسية بالنسبة لفئة كبيرة من السكان، فإن الكارثة الإنسانية الأكثر إلحاحا في العالم تتزايد وتتعمق كل يوم، وتهدد باجتياح المنطقة بأكملها".

وبالدي هو أيضا مدير المكتب الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي ومنطقة البحيرات العظمى.

التحرك بشكل عاجل
ونبّه إلى أن وصول الملايين من اللاجئين والنازحين "يفرض ضغوطا على المجتمعات المضيفة لتصل إلى نقطة الانهيار".

وشدّد على أن "الحاجة للتحرك بشكل عاجل أمر حيوي لتجنب المزيد من حالات الوفاة والمعاناة".

في الأثناء حذّرت منظّمة الصحة العالمية من أنه على الرغم من حصر مراجعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي خلاصاتها بمخيم زمزم الذي يؤوي نحو 300 ألف نازح "تشهد مناطق أخرى في السودان سواء دارفور وغيرها مجاعة محتملة".

وقال بالدي "يجب أن تنتهي هذه الحرب الدموية وأن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من الوصول للمحتاجين لتقديم المساعدات المنقذة للحياة"، مشددا على أن "الشعب السوداني عانى بما فيه الكفاية".

هذا ويواجه نحو 26 مليون شخص في السودان مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"،في البلاد، وفق ما أفاد تقرير أوردته الأمم المتحدة الخميس.

دبي - العربية.نت  

مقالات مشابهة

  • ‏المتحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: حزب الله قد يهاجم أهدافًا "أوسع وأعمق" داخل إسرائيل
  • تحذير أممي: الكارثة الإنسانية بالسودان تهدد المنطقة بأسرها
  • الأمم المتحدة: ينبغي وقف إطلاق النار لإيصال المساعدات لغزة
  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان.. لهذا السبب
  • الأمم المتحدة تحذّر من كارثة إنسانية في السودان بسبب المجاعة
  • مفوضية الأمم المتحدة تدعو إلى التحرك بعد إعلان المجاعة في السودان
  • للمرة الثانية.. صحيفة أمريكية تزج باسم مصر في تمويل حملة ترامب الانتخابية
  • أرقام ووقائع من «معركة الكرامة» مُهداة لأنصار الحرب..!
  • حكومة السودان “تقبل بشروط” الدعوة لمحادثات في جنيف
  • الأمم المتحدة: الشرق الأوسط يمر بوقت حساس.. والتصعيد يدفع المنطقة إلى الهاوية