أقامت كنيسة الشهيد مارمينا العجايبي والقديس البابا كيرلس السادس، التابعة للأرثوذكس بكفرالشيخ، اليوم الجمعة الموافق 5 أبيب حسب التقويم القبطي بعيد الرسل الأوائل.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

استهل الاحتفال برئاسة خورس الشمامسة والآباء الكهنة وتخلل إقامة قداس العيد وفق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة "اللقان" التي  تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الغطاس وعيد الرسل وخميس العهد، ويشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب

يعد هذا الصوم ذا مكانة روحية كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما وورد عنه إشارة بالإنجيل غت قةل السيد المسيح : «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون».

 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

 امتنع الأقباط طوال فترة صوم الرسل عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، بإعتباره من  أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمع بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القديس البابا كيرلس السادس عيد الرسل التقويم القبطي كنيسة

إقرأ أيضاً:

 البابا تواضروس يستقبل الأمين العام لمركز كايسيد العالمي للحوار بين الأديان

استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الخميس، الدكتور زهير الحارثي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد» والوفد المرافق له.

التعاون بين الكنيسة ومركز كايسيد

جرى خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومركز كايسيد في مجال نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر، حيث أشار البابا إلى أهمية غرس 5 أنواع من المحبة خاصة لدى النشء، وهي: محبة الله، محبة الأرض، محبة الوطن، محبة الآخر، محبة السماء، والتي تثمر سلامًا وعلاقات راقية.

ومن جهته أكد الأمين العام للمركز، والذي تولى منصبه مؤخرًا، أن الزيارة تأتي في إطار رغبته في التعبير عن تقديره لـ البابا على مواقفه الداعمة للمحبة والسلام، إلى جانب طرح أفكارًا حول سبل دعم المبادرات المشتركة من أجل تعزيز القيم الإنسانية واحترام وقبول الآخر خاصة في المنطقة العربية.

حضر اللقاء القمص متى زكريا والراهب القس عمانوئيل المحرقي.

مقالات مشابهة

  • "نهضة صوم البتول" في كنيسة العذراء بعزبة القسيس.. تفاصيل
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس
  • الأب كيرلس شلبي يفتتح نهضة "صوم أم النور" بكنيسة العذراء
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس.. بدأ العد التنازلي
  • في ذكرى ميلاده 101.. أبرز المحطات بحياة البابا شنودة الثالث
  • بستان قبر المسيح.. موقع حج مسيحي في القدس
  •  البابا تواضروس يستقبل الأمين العام لمركز كايسيد العالمي للحوار بين الأديان
  • البابا تواضروس يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة
  • الكنيسة الكاثوليكية تبدأ صوم العذراء اليوم.. 15 يوما احتفاء بـ«مريم»
  • الكنيسة تحي ذكرى نياحة القديس سيمون الأول بابا الإسكندرية الثاني والأربعين