نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، مزاعم وسائل الإعلام بأن الصين تقوم ببناء قاعدة عسكرية في طاجيكستان.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية، أن الصين تقوم ببناء قاعدة في طاجيكستان منذ نحو عشر سنوات. وزعمت الصحيفة بأنه، تم بواسطة الأقمار الصناعية اكتشاف قاعدة عسكرية صينية سرية تقع بالقرب من قرية شيماك في طاجيكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

وقال الدبلوماسي الصيني: "لست على علم بالوضع الذي ذكرته الصحيفة، لكن يمكنني أن أقول بثقة إن الصين تلتزم دائما بسياسة خارجية مستقلة وسلمية وليس لديها أي قواعد عسكرية في آسيا الوسطى".

ويشار إلى أن وزير خارجية طاجيكستان سراج الدين مخير الدين، كان قد أعلن في مؤتمر صحفي في يوليو 2022، عن وجود منشأة تابعة لوزارة الدفاع الطاجيكية في منطقة غورنو بادخشان على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وشدد على أنها ليست ذات طبيعة عسكرية، وهي مخصصة لاستقبال الزملاء الصينيين.

في الفترة من 4 إلى 6 يوليو الجاري، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى طاجيكستان بدعوة من رئيس الجمهورية إمام علي رحمون. وقبيل هذه الزيارة، تم عقد منتدى طاجيكي- صيني بمشاركة أكثر من 150 من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الجمعة قاعدة عسكرية وزارة الخارجية صناعي بريطاني وسائل الإعلام الوسطى فی طاجیکستان

إقرأ أيضاً:

فرقة صينية تقدم عرض الباليه البهلواني “بحيرة البجع” في موسكو وبطرسبورغ

روسيا – تتحضر فرقة “قوانغتشو” الصينية لتقديم عرض الباليه البهلواني “بحيرة البجع” في موسكو وبطرسبورغ.

جاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للفرقة: “سيتم في 20 و21 سبتمبر على مسرح  Live Arena بموسكو، وكذلك في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر على الخشبة الجديدة لمسرح “ماريينسكي” في بطرسبورغ تقديم العرض الأول للنسخة المحدثة من الباليه البهلواني “بحيرة البجع” الذي تقدمه فرقة “قوانغتشو” البهلوانية الصينية”.

وأفادت الخدمة الصحفية بأن توقيت الجولة يتزامن مع الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية الصينيه.

يتضمن العرض أنواعا فنية متعددة، مثل المسرح والباليه والنمط الصيني من “باليه الكتف” الذي غالبا ما يطلق عليه “الألعاب البهلوانية الأنيقة”. ونشأ هذا النوع من الفن في الصين مع “بحيرة البجع” في عام 2004، وأصبح إنتاجا رائدا قدّم نموذجا فنيا جديدا.

يذكر أن فرقة “قوانغتشو” البهلوانية الصينية تم تشكيلها عام 1959. وهي فرقة تحافظ على تقاليد الفن الصيني وتطوره في الوقت نفسه، وتجمع في عروضها بين الجمباز والسيرك والمسرح وأشكال الفن الأخرى. وأشهر الأعمال الفنية للفرقة عروض “النجوم الذهبية” و”العناصر الخمسة” و”مجد المدينة المحرمة” وغيرها من العروض الاستعراضية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • هبوط مروحية عسكرية أمريكية اضطراريًا في حقل أرز قرب طوكيو
  • فرقة صينية تقدم عرض الباليه البهلواني “بحيرة البجع” في موسكو وبطرسبورغ
  • اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار بين الصندوق السعودي ومؤسسات مالية صينية
  • عاجل- تقارير إعلامية:وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة لدفنه غدًا الجمعة
  • الاستثمارات العامة السعودي يوقّع مذكرات تفاهم مع مؤسسات مالية صينية بـ50 مليار دولار
  • تعميق الإصلاح على نحو شامل ودفع التحديث الصيني النمط لحسن بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.. بقلم السفير الصيني بدمشق شي هونغ وي
  • صندوق الاستثمارات يوقع 6 مذكرات تفاهم مع بنوك ومؤسسات صينية مالية
  • PIF يوقع مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع مؤسسات مالية صينية
  • لماذا تتوسع الصين في بناء مخازن للسلع الغذائية والإستراتيجية؟
  • الصين تحظر بيع جميع الطائرات المسيرة المدنية القابلة للاستخدام العسكري