قرية" بيهمو" واحدة من القرى التى تحتوى على أحد المعالم الأثرية الهامة فى محافظة الفيوم، وهما قاعدتى تمثالين للملك امنمحات الثالث من عصر الدولة الوسطى والمعروفة لدى أهالى القرية بـ"الصنم" .

يقول أشرف صبحى رزق الله مدير الحفائر والبعثات فى منطقة آثار الفيوم، أن قرية بيهمو تقع على بعد 7 كيلو متر شمال مدينة الفيوم بالقرب من طريق الفيوم- القاهرة الرئيسى ويوجد بها اطلال قاعدتين ضخمتين من الحجر الجيرى كان فوق كل منهما تمثال ضخم من حجر الكوارتزيت يمثل الملك امنمحات الثالث جالسا على العرش ويبلغ ارتفاع التمثال بقاعدته 18 متر.

ولم يتبقى الا القاعدتين احداهما تبلغ حوالى 10 متر والثانية 8 امتار تقريبا وبينهما مسافة عشرات الامتار .

هرمان وسط البحيرة

وأضاف مدير الحفائر والبعثات بالفيوم، أنه حينما زار المؤرخ اليونانى هيرودوت المنطقة  فى القرن الخامس قبل الميلاد ظن انهما هرمان فى وسط مياة البحيرة وربما يرجع سبب هذا الالتباس إلى أن زيارة هيرودوت كانت فى وقت الفيضان وكان هذان التمثالان مغطيان بمياة البحيرة .

وكان لكل تمثال فناء محاط بسورمدخله فى الناحية الشمالية فى مواجهة التمثال وكان اتجاهه من الشرق الى الغرب. وتدل ضخامة التماثيل وعدم وجود اى اثر لمبنى معبد فى هذا المكان على ان هذين التمثالين كانا بمثابة رمز واضح لمدخل الاقليم الجديد والذى انشأه امنمحات الثالث حينما جفف مساحة من هذه الارض وقام بالاصلاحات الزراعية فى الاقليم.

وقد زينت جوانب كرسى العرش بعلامة توحيد القطرين تعبيرا عن وحدة الارضين اما القاعدة فقد صورت عليها اقاليم مصر الاثنان والاربعون  والهة النيل وقد اطلق اهالى قرية بيهمو  على هذين التمثالين اسم "الصنم" او "الصنمين" .

واستطاع الآثرى الأنجليزى وليم فلندرز بترى وضع تصور لما كان عليه هذا البناء كما عثر الدكتور لبيب حبشى على حجر منقوش يدل على ان امنمحات الثالث هو الذى اقام هذا الاثر فعلا.ويعتبر هذا المكان قديما نقطة انطلاق لاقصر الطرق من بركة قارون الى مدينة الفيوم .

3 4 55 555 666

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيهمو قرية الفيوم امنمحات الثالث الصنم

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بالفيوم

أصيب 3 اشخاص إثر تعرضهم لحادث تصادم وقع بين سيارة نقل وأخرى ملاكي، بالطريق الدائري بمدينة الفيوم، وتم نقل المصابين إلى المستشفى مستشفي، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة بالتحقيق.

وكان اللواء أحمد عزت مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة بالمحافظة، بتلقيها بلاغاً بوقوع حادث تصادم بين سيارة نقل وأخرى ملاكي، بالطريق الدائري بمدينة الفيوم ووجود مصابين،

وفور البلاغ انتقلت قوات الأمن رفقة سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، وتبين أنه بسبب السرعة الزائدة اختلت عجلة القيادة بيد أحد سائقي السيارتين أدى إلى فقدانه السيطرة على السيارة مسفراً عن وقوع الحادث، بالطريق الدائري بمدينة الفيوم، بإتجاه قرية الزملوطي، ونتج عنه إصابة 3 أشخاص تراوحت إصابتهم ما بين كسور وكدمات وسحاجات متفرقة بالجسد، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الفيوم الجامعي لعمل الفحوصات الطبية اللازمة وتلقي العلاج، وحررت الجهات الأمنية المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي امرت بمعاينة موقع الحادث لكشف اسبابه وملابساته ومباشرة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • بسبب توك توك.. مقتل عاطل على يد سباك بالفيوم
  • إصابة 4 أشقاء في مشاجرة بالفيوم| تفاصيل
  • إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم
  • مصرع شخص في مشاجرة مشاجرة بقرية هوارة عدلان بالفيوم
  • مصرع شخص فى مشاجرة مشاجرة بقرية هوارة عدلان بالفيوم
  • مصرع شاب في مشاجرة بقرية هوارة عدلان بالفيوم
  • حبس المتهم بدهس طبيب بالفيوم 4 أيام على ذمة التحقيق
  • مصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية بسيارة نقل بالفيوم
  • إصابة 3 اشخاص في حادث إنقلاب توك توك بالفيوم
  • إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بالفيوم