السومرية نيوز – محليات
كشفت اللجنة المالية النيابية، أسباب توقف العراق تعامل باليوان الصيني، فيما اشارت الى ان الكثير من إجراءات البنك المركزي محكومة بالإرادة الأميركية. وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في تصريح لصحيفة السومرية نيوز، إن "البنك الفيدرالي الأميركي فرض على العراق إيقاف التعامل بعملة اليوان الصيني، بحجة أن هناك تلاعباً ببعض الحوالة أو حصول إشكالات معينة، مبيناً أن "أموال العراق وكما نعلم مدرجة في البنك الفيدرالي الأميركي نتيجة بيع النفط بمبلغ 3.

5 مليون برميل يومياً، وتدخل هذه الأموال في البنك الفيدرالي ولا يتم تحويلها إلى العراق نقداً شهدت تحولاً إلى العراق من خلال حوالات الفساد من البنك المركزي والإعلان الفيدرالي". وتابع الكاظمي أن "الكثير من إجراءات البنك المركزي للحكومة بالإرادة السياسية، وقد تكون هذه الإرادة تفسر بأسباب إدارية ومالية وعدم تمويل الإرهاب وغيرها"، وأعلن أن "الأسباب تكون سياسية بهدف الضغط على الحكومة العراقية". هل غي التعامل بالعملة الصينية؟ وأكد الكاظمي أن "التاجر والبنك المركزي يجب أن يكونا خيارات متعددة وعدم التعامل فقط بالدولار، لذا فهذا الإيقاف مؤقت وليس دائمًا"، مشيرا إلى أن "اللجنة ستطالب البنك المركزي بمعالجة الموضوع وأن تكون سلة أسعار متنوعة، لتكون الخيارات أكثر للبنك المركزي وللتجار العراقيين". وذكر الكاظمي، في وقت سابق أنه "إيقاف حوالات الصين بعملة اليوان مؤقتًا لحين إيجاد اليات تدقيق". وتابع "خلال الفترة الماضية جرت عمليات تلاعب كبيرة بأحوال الصين".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

الانتاج المحلي يسد 80% من الحاجة.. لماذا لا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي بالدجاج؟

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير في الشأن الاقتصادي، ناصر الكناني، اليوم الجمعة، (2 اب 2024)، اسباب عدم وصول العراق إلى الاكتفاء الذاتي بالدجاج المحلي واستمرار الاستيراد.

وقال الكناني لـ "بغداد اليوم"، ان "الدجاج المحلي يسد حاجة السوق بما يقارب 80%، وباقي حاجة السوق تسد من خلال الاستيراد وهذا بسبب زيادة الطلب على الدجاج من قبل المواطنين وعدم سد حاجته بالدجاج المحلي ولهذا يجب ان يبقى الاستيراد حتى لا يتم رفع أسعاره بشكل كبير بسبب زيادة الطلب عليه".

وأضاف، ان "وصول العراق إلى الاكتفاء الذاتي بالدجاج يتطلب دعم الحكومة لقطاع الدواجن خاصة القطاع الأهلي".

وتابع الكناني "كما يجب ان يكون هناك قطاع للدواجن فعال حكومي يكون منافسا حقيقيا للقطاع الاهلي فهذا الأمر سيوقف الاستيراد كما سيكون هناك انخفاض في الأسعار خاصة ان الأسعار الحكومية ستكون مدعومة".

يشار الى ان العراق جاء ضمن العشرة الأوائل باستيراد لحوم الدجاج لاسيما البرازيل، مع توسع بنسبة 184% عن سنة 2022، حيث وصلت إلى 137.6 ألف طن، وفقاً لرئيس الاتحاد البرازيلي للبروتين الحيواني" مبيناً، أن "ازدياد صادرات البرازيل إلى العراق يعود لانخفاض الإنتاج والتصدير الدجاج في تركيا.

مقالات مشابهة

  • الخزانة الأمريكية تفرض سيطرتها على البنك المركزي العراقي لمكافحة غسيل الأموال
  • «المركزي الصيني» يجري عمليات إعادة شراء عكسية
  • الانتاج المحلي يسد 80% من الحاجة.. لماذا لا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي بالدجاج؟
  • المركزي الروسي يواصل تخفيض العملات الرئيسية مقابل الروبل
  • المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 17ر1 مليار يوان
  • ” المركزي الصيني”يجري عمليات إعادة شراء عكسية اليوم بقيمة 163.92 مليون دولار أمريكي
  • محافظ الأقصر يستقبل عضو اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني لمناقشة الشراكة الاستراتيجية
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • 500 ألف ريال غرامة المخالف لنظام نشر الأنشطة الثقافية
  • البنك الفيدرالى الأمريكى يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 5.5%