ترأس منذ قليل، القس ونس كمال، فعاليات "لقان و القداس عيد الرسل الاوائل" في كنيسة القديس العظيم مار يوحنا المعمدان بمنطقة المريوطية التابعة للأقباط الأرثوذكسية في  الهرم.

القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

شهد اللقاء اقامة القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة اللقان التي  التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الغطاس وعيد الرسل وخميس العهد.

ويتمتع هذا الصوم بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

 امتنع الأقباط طوال فترة صوم الرسل عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، بإعتباره من  أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمع بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرثوذكسية

إقرأ أيضاً:

"نهضة صوم البتول" في كنيسة العذراء بعزبة القسيس.. تفاصيل

تبدأ مراسم  وفعاليات نهضة صوم العذراء مريم، الأربعاء المقبل،  بمقر كنيسة السيدة  العذراء بمنطقة عزبة القسيس التابعة مطرانية الاقباط الارثوذكس في بنها وقوسنا، ذلك بدءًا من الساعة السابعة صباحًا، الذي يحمل شعار هذا العام "كيف يمكنني آن لمك يرشدن أحد؟". 

الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان سيرة القديس يوحنا.. عِبرة مؤثرة ترويها الكنيسة للأقباط 

يترأس اولى فعاليات نهضة صوم العذراء الاب صرابامون سيدهم  واذي يلقي كلمة بعنوان "لماذا نتشفع بالقديسين وماهي الشفاعة الكفارية ؟".

تفاصيل نهضة العذراء بعزبة القسيس

ومن المقرر أن يتخل اللقاء اقامة القداس الإلهي الصباحي والعشيات المسائية يليها العظة الروحية في الثامنة مساءً والترانيم المقدمة من فرق الكورال بالكنيسة، ويستغرق الصوم 15 يومًا وينتهي باحتفالية عيد صعود جسد البتول إلى السماء المقرر الاحتفال به الأربعاء الموافق 21 أغسطس الجاري. 

ويأتي برنامج النهضة الروحية برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا مكسيموس مطران بنها وقوسنا.

صوم العذراء مريم

تشهد جميع الكنائس القبطية بمختلف الايبارشيات بدء صوم العذراء الاربعاء المقبل 7 أغسطس ويستمر على مدار 15 ومًا متخللًا القداسات والعشيات واللعظات الروحية بصورةمنتظمة وتعرف بـ" النهضة الروحية"، وينتهي باحتفالية عيد صعود جسد العذراء إلى السماء في 16 مسرى حسب التقويم القبطي.

وتأتي فترة صوم العذراء في مرحلة جديدة من مراحل المناسبات التي تعيشها الكنيسة القبطية فمنذ مطع العام الجاري احتفلت بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين  12  يوليو من عام 67 ميلاديًا، أصبحت هذه الذكرى منذ تاريخها هى مناسبة روحية ترجع إلى العصور المسيحية الأولى ويعد من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وعادة تكون بعد فترة من الصوم عقب  الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وورد عنه إشارة السيد المسيح بالكتاب المقدس.

مقالات مشابهة

  • "نهضة صوم البتول" في كنيسة العذراء بعزبة القسيس.. تفاصيل
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس.. بدأ العد التنازلي
  • تفاصيل الفعاليات المقبلة بالمرقسية في الإسكندرية غدًا
  • المطران شامي يترأس احتفالات الكنيسة الكاثوليكية بصوم العذراء (صور)
  • في ذكرى ميلاده 101.. أبرز المحطات بحياة البابا شنودة الثالث
  • البابا تواضروس يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة
  • الكنيسة الكاثوليكية تبدأ صوم العذراء اليوم.. 15 يوما احتفاء بـ«مريم»
  • الكنيسة تحي ذكرى نياحة القديس سيمون الأول بابا الإسكندرية الثاني والأربعين
  • الكنيسة الأرثوذكسية بين الماضي والحاضر