عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة إجراءات استثمار أملاك الوزارة، ومقترح الخطة المستقبلية للاستفادة من هذه الأملاك، وموقف البروتوكولات الموقعة مع محافظات الغربية والمنوفية والدقهلية والقليوبية وأسوان للاستفادة من أملاك الوزارة، والخطة المستقبلية لإنفاذ بروتوكولات لباقي المحافظات للاستفادة من أملاك الوزارة بها.

وإستعرض الدكتور سويلم، ما تم سابقا من توقيع 6 بروتوكولات تعاون مشترك بين وزارة الموارد المائية والرى، و5 محافظات هى: الغربية، المنوفية، الدقهلية، أسوان، القليوبية، لتعظيم الاستفادة من أملاك الري بهذه المحافظات، ونتيجة لهذه البروتوكولات فقد تم طرح قطعتي أرض فى أسوان، وقطعتي أرض فى المنوفية للإستثمار، وجاري تجهيز قطع أخرى للإستثمار فى القريب العاجل.

كما يوجد حاليا 62 قطعة أرض جاهزة للطرح عبر مزادات بمظاريف مغلقة للإستثمار بعدة محافظات تحت إشراف مصلحة الرى وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء.

وقد وجه وزير الموارد المائية والري، بإعداد برنامج زمنى حتى نهاية العام الحالي بكافة قطع الأراضي التى يمكن استثمارها على الوجه الأمثل.

وصرح الدكتور سويلم، أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات كبيرة فى مجال حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة لها وإزالة التعديات الواقعة عليها، مع العمل على إختيار أفضل السبل لإستثمار وإستغلال هذه الأملاك فى مشروعات تنموية تتسق مع خطة الدولة للتنمية المستدامة ووفقاً للقوانين المنظمة لذلك، وذلك من خلال قيام الادارة المركزية للأملاك بعمل معاينات علي الطبيعة والتنسيق مع أجهزة الوزارة بالمحافظات المختلفة لحصر هذه الأملاك ودراسة عروض المستثمرين الراغبين فى إستغلالها.

وأضاف أن الإستفادة من قطع الأراضي غير المستغلة يتماشى مع التوجهات العامة للدولة نحو تعظيم الإستفادة من الأصول ذات النفع العام، بهدف تحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع على المواطنين وتعظم موارد الدولة بعوائد إستثمار أموالها.

وأكد على حرص الوزارة على ضمان عدم السماح بإقامة أية أعمال على هذه الأملاك يكون من شأنها التأثير على سريان المياه بالمجارى المائية أو التأثير على جسورها أو التغطيات أو إعاقة أعمال الصيانة الدورية أو الطارئة التي تقوم بها أجهزة الوزارة للمجاري والمنشآت المائية أو التأثير على سلامة الأراضي والمنشآت أو الإضرار بالبيئة.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يختتم جولته التفقدية بمدينة المنصورة الجديدة

وزير الخارجية يتوجه إلى جيبوتي ومقديشو لتدشين خط الطيران المباشر

وزير الإسكان يختتم جولته التفقدية بمدينة المنصورة الجديدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أملاك وزارة الري الري وزارة الري وزير الري وزير الري يتابع إجراءات استثمار أملاك الوزارة أملاک الوزارة

إقرأ أيضاً:

منها إجتماعية.. لجنة نيابية تشخص محددات تعيق استثمار السياحة بالعراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أكد عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية ياسر الحسيني، اليوم الخميس، وجود العديد من المحددات التي تقف عائقا دون نمو القطاع السياحي في العراق ما يتعلق بالجانب العقائدي والاجتماعي.

وقال الحسيني، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هذه المحددات التي تحول دون النهوض بالواقع السياحي لا سيما في السياحة الدينية التي هي الجانب الاعظم من واقع السياحة بالبلاد يتعلق بالدافع العقائدي حيث ان العراق يستقبل كل سنة مئات الاف من الزائرين الذين يتوافدون من دول العالم لاحياء مراسيم دينية تتمثل بالزيارة الاربعينية وبقية المناسبات الدينية".

وأضاف أن "فتح الابواب اما الزائرين تعد كقضية عقائدية وباب من ابواب الكرم لدى العراقيين لذا فالجانب النفعي من توافد السياح انتفى بهذه الحالة والامر ينطبق حتى على السائح الذي يزور مناطق سياحية كالاهوار على سبيل المثال او في باقي المناطق السياحية الاخرى فانه يلاقى بكل ترحاب من الاسر العراقية حيث يوفرون له الضيافة والاسكان والنقل وغيرها من الخدمات وبشكل مجاني".

وتابع أن "الجدوى الاقتصادية للسياحة تكاد تكون مفقودة بالعراق بسبب كرم الضيافة والاهتمام بالسائح سواء اكان سائح لمزارات دينية ام سياحية والذي يحضى باهتمام العراقيين بشكل مستمر وكل هذه الاسباب القت بظلالها على قطاع السياحة ومنعت من استثماره بالشكل الامثل".

وأشار الى ان "البعض من المواطنيين يرى محاولة استثمار الزيارة المليونية على سبيل المثال التي يشهدها البلد كل عام أمر خاطيء كونها من وجهة نظر البعض قضية تقارب بين الشعوب ومدى تقبل الشعب العراقي للشعوب الاخرى".

 

 وأشار الحسيني بالقول أن "العديد من دول العالم تستثمر أي مناسبة تقام فيها على سبيل المثال كأستضافتها اولمبيات او دوريات لكرة القدم فأنها تدفع مليارات الدولارات ولايام معدودة، اما في العراق فالامر مختلف ولربما يريد العراق أرسال رسالة الى شعوب العالم مفادها بأن الشعب العراقي شعب مضياف وأبواب البلد مفتوحة للجميع".        

مقالات مشابهة

  • وزير الري يشهد جلسة عمل لمناقشة وتحديد الجدارات الخاصة بمهام العاملين بالوزارة
  • وزير الري يؤكد أهمية البحث العلمي في تحسين إدارة المياه والتعامل مع التحديات
  • مدير "شباب القليوبية" يتابع إجراءات الجمعية العمومية بمركز شباب منطى بشبرا الخيمة
  • غداً.. انطلاق المرحلة الثانية لموجة إزالة التعديات على الأراضي ببني سويف
  • وزير الري يؤكد أهمية البحث العلمي في تحسين إدارة المياه والتعامل الفعال مع التحديات
  • وزير الري يشهد فعاليات ورشة عمل حول اولويات الوزارة من المشروعات
  • أبرزها تطهير مخرات سيول.. إنجازات الري في 2023
  • وزير النفط يوجه إدارة الشركات النفطية بحسم مسألة أراضي المنتسبين
  • منها إجتماعية.. لجنة نيابية تشخص محددات تعيق استثمار السياحة بالعراق
  • وزير الرياضة يتابع حادث غرق أحد الأشخاص داخل حمام سباحة بنادي الترسانة