السومرية نيوز-محليات

كشفت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، عن انجاز دراسة خاصة بالعواصف الغبارية في مناطق محددة من العراق ومقارنتها بمناطق أخرى، مشيرة الى تسليم هذه الدراسة الى وزير النقل الذي سيعرضها بدوره امام رئيس الوزراء، فيما كشفت جزءا من نتائج هذه الدراسة. وقال المتحدث باسم الهيئة، عامر الجابري للسومرية نيوز، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الغبارية الذي يوافق الـ12 تموز من كل عام، انه "حتى هذه اللحظة لم يسجل قسم التنبؤ الجوي في هيئة الانواء الجوية أية عاصفة غبارية كثيفة خلال العام الجاري"، مشيرا الى ان "من سلبيات العواصف الغبارية هو التأثير على حركة العجلات وتنقل المواطنين وتوقف الملاحة الجوية".



وأشار الى ان "العام الماضي سجل العراق فقط عاصفتين غبارية كثيفة كانت في البصرة وبغداد"، مستغربًا من التقارير والتصريحات التي تتحدث عن المئات من الأيام المغبرة في العراق او تسجيل 300 يوم مغبر في السنة".

وعد الجابري هذه التصريحات "غير منطقية"، مشيرا الى ان اشهر الشتاء لاتسجل عواصف غبارية، وان فترة العواصف في العراق هي من الشهر الخامس أيار وحتى منتصف التاسع أيلول فقط"، مبينا انه "لم يتبق سوى شهرين من هذه الفترة خلال العام الحالي وحتى الان لم نسجل عواصف غبارية كثيفة وربما يتم تسجيل 4 عواصف فقط".

وأوضح ان "الهيئة العامة للانواء الجوية أنجزت دراسة عن ملف العواصف الغبارية وتم تسليمه يوم امس الى وزير النقل خلال زيارته الى الهيئة العامة للانواء الجوية، وسوف يعرض امام دولة رئيس الوزراء للمصادقة والعمل عليه".

وبين ان "فريق الدراسة توصل لبعض المقارنات بين عامي 1993 و2023، حيث قارن عدد العواصف الغبارية بين الناصرية والسماوة، وتبين أن الناصرية سجلت خلال هذه الفترة تقريبا 277 عاصفة غبارية تكرارية، والسماوة سجلت 255 عاصفة غبارية تكرارية، مقارنة بعدد ضئيل جدًا في مدينة خانقين"، مؤكدا انه "تمت مقارنة العواصف الغبارية في الانبار أيضا مقارنة ببعض المدن للوقوف على النتائج النهائية".

واعتبر ان "الـ5 ملايين شجرة وغيرها من الأرقام لا اعتقد انها متحققة في العراق، وحتى مع زراعتها فان بغداد ربما لوحدها تحتاج لـ5 ملايين شجرة".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: العواصف الغباریة

إقرأ أيضاً:

27 % نمو المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ إمارة أبوظبي في النصف الأول من 2024

سجلت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي نموا بنسبة 27% في المعاملات الجمركية الرقمية، عبر منافذ إمارة أبوظبي الحدودية خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وحققت المعاملات الاستباقية والتلقائية نموا بمقدار 28% من إجمالي حجم المعاملات الجمركية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 مقارنة في النصف الأول من عام 2023، حيث توفر جمارك أبوظبي خدمة رد التأمين استباقيا لمتعامليها في أبوظبي، وتصدر تصاريح عبور الشاحنات، وتصاريح دخول البضائع من المركز الجمركي والخروج منه، والشهادات الجمركية للمركبات، وشهادات خروج ودخول الجمارك تلقائيا، مع إعداد البيان الجمركي.

وشهدت البيانات الجمركية نموا بمقدار 2% في النصف الأول من عام 2024، وشكلت معاملات التخليص قبل الوصول 71% من إجمالي معاملات إجراءات التخليص الجمركي، في مختلف المنافذ الجمركية على مستوى الإمارة، محققة نموا وصل إلى 46% مقارنة بالفترة ذاتها خلال عام 2023.

ووصل زمن معاملات التخليص الجمركي في النصف الأول لعام 2024 إلى 13.86 دقيقة مقارنة بـ 15.47 دقيقة خلال الفترة ذاتها في عام 2023، فيما حصلت خدمات جمارك أبوظبي على نسبة 94% في مؤشر رضا المتعاملين عبر منصة خدمات حكومة أبوظبي الرقمية “تم”، إذ تعمل جمارك أبوظبي مع الشركاء الاستراتيجيين على تنفيذ مبادرات ومشاريع تعتمد تقنيات متطورة والأنظمة الذكية للوصول إلى أعلى المعدلات العالمية، في زمن التخليص الجمركي لتحقيق الأهداف الاقتصادية للإمارة والرؤى المستقبلية لدعم حركة التجارة.

وأكد سعادة راشد لاحج المنصوري المدير العام لجمارك أبوظبي أن معدلات النمو المتواصلة، تعكس مستوى النضج في التحول الرقمي الذي وصلت له جمارك أبوظبي، لاسيما في استخدام التكنولوجيا الحديثة وأدوات الذكاء الاصطناعي وتقديم الحلول المبتكرة وتطوير الخدمات بشكل مستمر، وتحسين رحلة المتعامل مع المنظومة الجمركية وفق برنامج أبوظبي لتجربة متعامل بلا جهد وتطبيق أفضل الممارسات العالمية والمعايير الدولية الرائدة، بما يتمشى مع التغيرات والاحتياجات والرؤى المستقبلية للعمل الجمركي، ما يتوافق مع توجهاتها ورؤيتها الاستراتيجية بأن تكون هيئة جمركية رائدة عالميا”.وام


مقالات مشابهة

  • العراق يضخ مليار دولار في السوق: هل الأزمة الاقتصادية تزداد سوءًا؟
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري لـ 3.57 مليار دولار في مايو 2024
  • 27% نمو المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ إمارة أبوظبي في النصف الأول من 2024
  • هدير أبوزيد: فنادق العلمين الجديدة كاملة العدد وإقبال كبير من الزوار العرب
  • دراسة: أدمغة الكلاب المنزلية أصغر حجماً من الكلاب البرية
  • 27 % نمو المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ إمارة أبوظبي في النصف الأول من 2024
  • المنتجات الصيدلانية أهم استيرادات العراق من المغرب خلال العام الماضي
  • منها إجتماعية.. لجنة نيابية تشخص محددات تعيق استثمار السياحة بالعراق
  • أرباح "إي آند" الإماراتية تنمو 17% في النصف الأول من 2024
  • شركات سياحية: ضرورة التكيف مع احتياجات السوق ومتطلبات الزوار