بتجرد:
2024-08-03@13:57:53 GMT

وفاة شيلي دوفال بطلة فيلم بوباي عن 75 عاماً

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

وفاة شيلي دوفال بطلة فيلم بوباي عن 75 عاماً

متابعة بتجــرد: توفيت أمس الخميس عن 75 عاماً الممثلة الأميركية شيلي دوفال، التي برزت بدورها في فيلم “ذي شاينينغ” الشهير للمخرج ستانلي كوبريك قبل أن تحتجب عن الشاشات لمدة طويلة، على ما ذكرت وسائل إعلام. 

ونقل الموقع الإلكتروني لمجلة “هوليوود ريبورتر” عن شريك حياتها المغني دان غيلروي قوله إنها توفيت أثناء نومها في منزلها في بلانكو بولاية تكساس في جنوب الولايات المتحدة إثر مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

 

ويعود الفضل في اكتشاف شيلي دوفال المولودة في 7 تموز (يوليو) 1949 في فورت وورث بولاية تكساس، إلى المخرج روبرت ألتمان، الذي يُعدّ من أبرز شخصيات ما عُرف بـ”هوليوود الجديدة”، المستوحاة خصوصاً من الموجة الفرنسية الجديدة. 

وما كان من المخرج المعروف بشخصياته الغنية وبنقده الاجتماعي الحاد وحسه الساخر، إلاّ أن أسند إليها دوراً في الكوميديا السوداء “بروستر ماكلاود” Brewster McCloud الذي طُرِح عام 1970. 

وجسّدت الممثلة الانتقائية عدداً من الشخصيات التي كانت أحياناً كثيرة غريبة الأطوار، نالت عنها مجموعة جوائز، أبرزها في مهرجان كان عن دورها في فيلم”ثري ويمِن” عام 1977. 

وطبعت العلاقة المهنية بينها وبين ألتمان مسيرتها الفنية، إذ عهد إليها بعدد من الأدوار “الجيدة حقاً”، و”لا يشبه أيّ منها الآخر”، على ما قالت لصحيفة “نيويورك تايمز” عام 1977. 

وشاركت عامذاك في فيلم “آني هول” Annie Hall للمخرج وودي آلن. لكن ستانلي كوبريك هو الذي أسند إلى شيلي دوفال أحد أبرز أدوار مسيرتها، في فيلم “ذي شاينينغ” The Shining ، المقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب ستيفن كينغ، إلى جانب جاك نيكلسون. 

وفي فيلم الرعب الكلاسيكي الكبير هذا، نجحت دوفال في تجسيد شخصية ويندي تورانس، وهي زوجة كاتب ينحدر إلى الجنون القاتل ويروعها هي وابنهما الصغير. وقالت لمجلة “بيبول” عام 1981 إن ستانلي كوبريك جعلها تبكي “12 ساعة يوميا لأسابيع” أثناء التصوير. 

وأضافت “لن أعطي الكثير من نفسي مجدداً. إذا كنتم تريدون أن تعانوا وتسموا ذلك فناً، فافعلوا، ولكن من دوني.” – “عنف” هوليوود -وفي العام نفسه الذي شاركت خلاله في “ذي شاينينغ”، تولّت مع روبن وليامز بطولة الفيلم الذي اقتبسه المخرج روبرت ألتمان من “بوباي”. 

وفي الثمانينات، دخلت أيضاً مجال برامج الأطفال. وفي عام 2023، عادت إلى السينما بعد غياب دام عقدين في فيلم التشويق المستقل “ذي فورست هيلز” The Forest Hills. 

وأثار تَكَتُّم شيلي دوفال في السنوات الأخيرة الكثير من التكهنات في هوليوود. وفي مقابلة حديثة مع صحيفة “نيويورك تايمز”، أعربت هي ودان غيلروي عن سخطهما من الشائعات. 

وقالت في هذه المقابلة النادرة إنها تشعر بأنها طُعِنَت من الوسط السينمائي الذي أثنى عليها في بداياتها. واضافت “كنت نجمة، وكانت لدي أدوار رئيسية”. 

وعن ابتعادها عن الشاشات، قالت: “يعتقد الناس أن الشيخوخة هي السبب، لكن هذا ليس صحيحا. إنه عنف”.

واضافت “كيف سيكون شعورك إذا كان الناس لطفاء جداً، ثم فجأة، فجأة… ينقلبون عليك؟”. 

وأصبح الموسيقي ومغني لفرقة “بريكفست كلاب” Breakfast Club دان غيلروي المعروف بعلاقته السابقة مع مادونا، شريك حياة شيلي دوفال، منذ أن التقيا في موقع تصوير أحد أفلام “ديزني” عام 1990. 

وقال دان غيلروي في بيان “لقد تركتنا صديقتي وشريكة حياتي العزيزة والرائعة. لقد عانت كثيرا في الآونة الأخيرة، وهي الآن حرة. سافري بعيدا يا شيلي الجميلة”.

main 2024-07-12 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: فی فیلم

إقرأ أيضاً:

غفران الجلاصي بطلة تحدي القراءة العربي في تونس

دبي: «الخليج»

توّج تحدي القراءة العربي الطالبة غفران الجلاصي، بطلة لدورته الثامنة على مستوى الجمهورية التونسية، في ختام منافسات شارك فيها 117235 طالباً وطالبة، من 1009 مدارس، وتحت إشراف 5200 مشرف ومشرفة قراءة.

جرى تتويج الطالبة غفران الجلاصي من الصف العاشر في معهد حي النزهة، بمنطقة زغوان، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي الذي استضافته تونس العاصمة بحضور الدكتورة سلوى العباسي، وزيرة التربية في الجمهورية التونسية، والدكتورة إيمان أحمد السلامي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجمهورية التونسية، ومشاركة الدكتور فوزان الخالدي مدير إدارة البرامج والمبادرات في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وعدد من المسؤولين والتربويين القائمين على مبادرة تحدي القراءة العربي، وأولياء أمور المتنافسين، وعدد كبير من طلاب وطالبات الجمهورية التونسية.

كما جرى في الحفل الختامي للدورة الثامنة، تكريم سناء الزراد من منطقة المنستير، بعد فوزها بلقب «المشرف المتميز»، ومدرسة «الإعدادية منزل سالم» من منطقة الكاف بعد إحرازها لقب «المدرسة المتميزة»، في حين توّج تحدي القراءة الطالب لؤي الشريف من الصف العاشر في «معهد النور للمكفوفين بئر القصعة» التابع لمنطقة بن عروس، بطلاً لتونس في فئة أصحاب الهمم.

وقالت الدكتورة سلوى العباسي: «إن تحدي القراءة العربي مشروع حضاري كبير، ومبادرة بالغة الأهمية في ترسيخ مكانة اللغة العربية، وتعزيز حضورها في الاستخدام اليومي للأجيال الصاعدة، وفي إثراء الحياة الثقافية العربية، ما لمسناه خلال الدورة الثامنة من حيث الإقبال والتفاعل الكبيرين من طلاب وطالبات تونس والدول المشاركة عموماً، وهذا إنجاز جديد يسجل للمبادرة التي تحولت خلال فترة قصيرة إلى علامة بارزة في المشهد الثقافي والتربوي العربي، وفي توطيد التواصل بين طلاب الدول العربية».

من جانبه، أكد الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء المدير التنفيذي لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، أن تحدي القراءة العربي يواصل السير بثبات لتحقيق رسالته في إحداث نهضة في القراءة، عبر وصول المبادرة إلى جميع الطلاب والطالبات، في الدول العربية، وكذلك إلى أبناء الجاليات العربية في البلدان الأجنبية، ومتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، والعمل الدائم من أجل تكوين جيل من المتميزين والمبدعين القادرين على الابتكار في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • مؤرخ تنبأ بجميع من فازوا بالرئاسة الأمريكية تقريبا منذ 40 عاما.. مؤرخ يتنبأ بنتيجة انتخابات 2024
  • بطلة العالم للملاكمة عام 2022 تتضامن مع إيمان خليف
  • بعد 10 سنوات.. كيف أصبحت ملامح الطفلة جنا عمرو بطلة فيلم «خطة جيمي»؟
  • انسحاب بايدن من الانتخابات يكشف زعماء العالم المسنين
  • البطلة العالمية للملاكمة تدافع عن إيمان خليف
  • بطلة إماراتية في الجوجيتسو : أستعد لتحد كبير غدا في “أبوظبي إكستريم”
  • غفران الجلاصي بطلة تحدي القراءة العربي في تونس
  • وفاة أول طبيب في حفر الباطن بعد مسيرة امتدت لـ 60 عاماً .. فيديو
  • المقاتل “الشقي” بيمبليت يعاقب الأمريكي غرين على “عنجهيته”
  • أبرز الأسماء وأكبر الأعمار.. زعماء العالم المسنون بعد انسحاب بايدن