أكدت مصادر دبلوماسية لموقع "خبر تورك"، الخميس، إطلاق سراح الصحفي التركي، كورتولوش دميرباش، من مركز احتجاز في مدينة الطائف السعودية، نتيجة تحركات مكثفة من السلطات التركية، بعدنحو أسبوع على اعتقاله.

وذكرت المصادر أن القنصلية العامة التركية في جدة كانت تتابع عن كثب وضع دميرباش، وأنه كان يتم إطلاع عائلة الصحفي بانتظام على التطورات.

Suudi Arabistan'ın Taif şehrinde gözaltına alınan Türk gazeteci Kurtuluş Demirbaş, Türk makamlarının girişimleri sonucunda serbest bırakıldı.

-Diplomatik kaynaklar pic.twitter.com/LlepZ0pftn

— TRHaber (@trhaber_com) July 11, 2024

وأكد الصحفي التركي في فيديو انتشر على مواقع التواصل بعد إطلاق سراحه، أنه بخير وشكر السلطات التركية على المساعدة في الإفراج عنه.

وقال دميرباش: "بسبب سوء فهم بسيط، أنا محتجز في المملكة العربية السعودية منذ 5 يوليو".

وأضاف: "وتم حل سوء التفاهم هذا بعد تدخل مسؤولي الدولة التركية المجيدة. أنا بخير".

وأكد أنه لا ينبغي لأحد أن يدلي بتصريحات تتجاوز حدوده، في إشارة منه للتقارير التي ربطت حادثة احتجازه بتصريحات سابقة له عن خاشقجي.

U-19 futbol maçlarını takip etmek için göreve gittiği Suudi Arabistan'da 6 gündür gözaltında tutulan gazeteci Kurtuluş Demirbaş serbest bırakıldı:

"İyiyim, kurtarılmamda emeği geçen Türk yetkililerine teşekkür ederim"pic.twitter.com/dZaB4QrcCr

— Aykırı (@aykiricomtr) July 11, 2024

وتابع: "أنا في حالة جيدة جدا الآن. أود أن أشكر رجال الدولة وجميع السلطات التركية التي ساهمت في إنقاذي".

وقال مصدر دبلوماسي تركي لرويترز، الأربعاء، إن بلاده تسعى للحصول على تفسير من السعودية بشأن اعتقالها صحفيا تركيا بسبب الإدلاء بتصريحات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

وذكرت وكالة أنكا للأنباء ووسائل إعلام تركية أخرى أنه تم القبض على دميرباش الأسبوع الماضي في مدينة الطائف بالسعودية حيث كان يغطي مباريات المنتخب التركي للشباب تحت 19 سنة بسبب ما قيل عن إدلائه بتصريحات حول مقتل خاشقجي.

ولم يتبين على الفور ما الذي قاله دميرباش والوسيلة التي أدلى من خلالها بهذه التصريحات والمكان الذي كان فيه حينها.

وذكر المصدر أن وزارة الخارجية التركية تم إبلاغها بالأمر يوم الاثنين الماضي وطالبت على الفور السلطات السعودية بتقديم معلومات، مضيفا أن أنقرة تتابع القضية عن كثب وتبلغ أسرة دميرباش بالمستجدات.

وقال المصدر الدبلوماسي ذاته، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاعتبارات سياسية، الأربعاء، إن القنصل العام التركي في الرياض سيزور دميرباش في الحجز لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

وأحجمت الوزارة عن تقديم مزيد من التفاصيل.

وتضررت العلاقات بين السعودية وتركيا بعد مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في 2018 وتوجيه أنقرة في ذلك الوقت اتهامات لكبار المسؤولين السعوديين، ومن بينهم ولي العهد الأمير محمد سلمان، بتدبير عملية اغتياله.

لكن العلاقات تحسنت بين القوتين الكبيرتين في الشرق الأوسط منذ عام 2021 بعدما تراجعت تركيا عن اتهام السعودية بالضلوع في جريمة القتل في إطار حملة لإصلاح العلاقات بين أنقرة وخصومها من بينهم السعودية.

وخلصت المخابرات الأميركية في عام 2021 إلى أن ولي العهد السعودي وافق على عملية لاعتقال أو اغتيال جمال خاشقجي، وهو كاتب في صحيفة واشنطن بوست. ونفت الحكومة السعودية أي ضلوع لولي العهد في الأمر وأكدت أن مقتل خاشقجي كان جريمة بشعة ارتكبتها جماعة مارقة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وكيل الشئون الإسلامية بالسعودية لوزير أوقاف مصر: مسيرتكم العلمية تسعدنا ونجاحكم نجاح لنا

وصل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف للمملكة العربية السعودية للمشاركة في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية في دول العالم الإسلامي ومجلسه التنفيذي الذي تنظمه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

الأوقاف: مصر قبلة المهتمين بالسياحة الدينية وزير الأوقاف يستقبل وفدًا من كبار علماء كينيا والصومال دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال

وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والذي يعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ بعنوان: (دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال).

وكان في استقبال  الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بمطار جدة الشيخ الدكتور عواد بن سبتي العنزي وكيل الشئون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وسلطان المزروع مدير عام الشئون المالية والإدارية ومشعل العبد اللطيف مدير عام التواصل وسعود المهنا مدير لجنة العلاقات ومبارك السبيعي رئيس لجنة الاستقبال والضيافة وسط ترحيب وحفاوة كريمة.

وخلال الاستقبال أشاد الشيخ الدكتور عواد بن سبتي العنزي وكيل الشئون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بالمسيرة العلمية والدعوية للأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.

من جانبه أشاد وزير الأوقاف بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين، مؤكدًا أن تلبية هذه الدعوة الكريمة حب لهذا البلد الأمين، واحترام لوزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية حفاوة الاستقبال قائلًا: نشكر كرمكم ومودتكم، ونعتز بالأخوة العميقة التي تربط السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

جدير بالذكر أن الوفد المرافق لوزير الأوقاف يتكون من الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني والدكتور عبد الله حسن مساعد وزير الأوقاف للمتابعة، والأستاذ محمود الجلاد معاون وزير الأوقاف للإعلام.

وسيشارك في المؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية، ومفتين ورؤساء مجالس وجمعيات إسلامية من أكثر من 60 دولة، يبحثون خلاله موضوعات تتعلق بدور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال في 10 جلسات عمل.

مقالات مشابهة

  • تركيا تحجب «إنستجرام» لليوم الثاني بسبب حذف منشورات بشأن إسماعيل هنية
  • تراجع انتاج 12 محصولاً.. دهوك تتعرض لخسائر اقتصادية بسبب العمليات التركية
  • مسن تركي يبكي متأثرا باغتيال هنية (شاهد)
  • تراجع انتاج 12 محصولاً.. دهوك تتعرض لخسائر اقتصادية بسبب العمليات التركية- عاجل
  • موعد طرح تذاكر حفل أحمد سعد وفريق كايروكي بالسعودية
  • وكيل الشئون الإسلامية بالسعودية لوزير أوقاف مصر: مسيرتكم العلمية تسعدنا ونجاحكم نجاح لنا
  • الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير التركي بسبب هنية
  • هل سيتم الإفراج عن ”حسين هرهرة” ام سيبقى في السجن ؟...صحفي يجيب
  • شاهدوا ما لا ينبغي لأحد رؤيته.. مفوض الأونروا يرصد مأساة الأطفال في غزة ويطلق مبادرة
  • لاعب رماية تركي يشعل مواقع التواصل.. فاز بميدالية ويده في جيبه (شاهد)