برئاسة الدكتور مشعل فهم السلمي، أقر مجلس الشورى أمس الأربعاء توصيات لجنة الخدمات بشأن التقرير السنوي الأخير لوزارة الحج والعمرة. وطالب المجلس الوزارة بالعمل مع الجهات ذات العلاقة للتوسع في إنشاء مراكز العناية بضيوف الرحمن في منافذ الوصول وتخصيص المواقع اللازمة لها، بالإضافة إلى التوسع في مؤشرات قياس رضا المعتمرين عن جميع الخدمات المقدمة لهم، بحيث يكون لكل خدمة مؤشر قياس مستقل.

وقد تبنت اللجنة مضمون توصية إضافية ضمن هذه التوصية مقدمة من عضو المجلس الدكتور عبدالله الوقداني.

ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى دراسة تحديد المقاعد المخصصة لباقات حجاج الداخل وفقًا للباقات الأكثر طلبًا من خلال التسجيل المبكر في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل. كما حثها على بذل مزيد من الجهود في الرقابة على أعمال مكاتب شؤون الحج وتعاقداتها من خلال تنظيم محدّث يضمن حفظ حقوق جميع الأطراف.

وأكد المجلس في قراره على الوزارة -وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- تحليل بيانات مركز معلومات الحج والعمرة وتحديد أفضل السبل للاستفادة منها. كما دعا مجلس الشورى في ذات القرار الوزارة إلى العمل على نشر أبحاث ندوة الحج الكبرى إلكترونياً بعدد من اللغات على موقع الوزارة، وإتاحتها للباحثين والمهتمين، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور سليمان الفيفي، وقد تبنت اللجنة مضمونها. وطالب مجلس الشورى وزارة الرياضة التنسيق مع وزارة التعليم؛ لاستثمار ملاعب وصالات المدارس النموذجية لإقامة المسابقات والمنافسات الرياضية، والعمل على سرعة إنشاء الملاعب والصالات الرياضية ذات المواصفات العالمية؛ لتكون جاهزة لاستضافة دورات الألعاب والبطولات العالمية والقارية التي ستقام في المملكة، كما دعا المجلس الوزارة إلى التنسيق مع القطاع الخاص؛ لبناء فنادق ومعسكرات لإقامة الفرق والمنتخبات في المدن والملاعب التابعة للوزارة.

جريدة الرياض

 

 

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مصدر ينفي الاتفاق على تدوير منصب محافظ كركوك بين المكونات السياسية

بغداد اليوم – كركوك

نفى مصدر سياسي مطلع، اليوم الأربعاء (31 تموز 2024)، الاتفاق على تدوير منصب محافظ كركوك بين مكونات المحافظة، مشيراً الى وجود اجتماع مرتقب جديد مع رئيس مجلس الوزراء بخصوص ازمة تشكيل الحكومة المحلية.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا يوجد أي اتفاق على تدوير منصب محافظ كركوك، وما ينشر في وسائل الإعلام وكروبات التواصل هي مجرد توقعات"، مبيناً أن "الموضوع مازال في طاولة المباحثات، وتم تحديد الأسبوع الحالي لعقد اجتماع يضم القوى السياسية مع رئيس الوزراء".

وأضاف أن "هناك انقساماً داخل المكون الكردي بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، وكذلك يوجد انقسام بين الأحزاب العربية"، مشيراً الى أن "التركمان هم فقط من يصر على التدوير".

ورغم انعقاد أولى جلسات مجلس محافظة كركوك، فإنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاق على اختيار محافظ جديد وتم تقديم تعهدات للكتل وأعضاء المجلس بأن أي اتفاق لن يطرح على طاولة اجتماع المجلس.

ويمتلك العرب بمختلف احزابهم 6 مقاعد في مجلس كركوك، فيما يمتلك الاتحاد الوطني الكردستاني 5 مقاعد، ويمتلك التركمان مقعدين، وكذلك يمتلك الديمقراطي الكردستاني مقعدين، مع مقعد واحد لحركة بابليون.

وطوال الأشهر السابقة كان العرب والتركمان يمتلكون 8 مقاعد، فيما يمتلك الكرد والمقعد المسيحي 8 مقاعد أيضا، الامر الذي منع حصول أي جبهة على الأغلبية التي يجب ان تكون 9 مقاعد، الا ان تحركات جديدة تتمثل بانشقاق الديمقراطي الكردستاني عن التحالف الكردي المسيحي، والانضمام الى العرب والتركمان، قاد الى انشقاق مشابه نسبيًا في صفوف العرب والذي من الممكن ان يمنع تشكيل هذه الجبهة لـ9 مقاعد وتشكيل الأغلبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشورى يُقدّم واجب العزاء في استشهاد القائد المجاهد إسماعيل هنية
  • الحج: 8 مواد وأشياء ممنوعة في رحلة العمرة
  • تعرف على مواصفات هاتف Realme 13 Pro Series 5G الأكثر طلبا
  • وكيل وزارة الزراعة بسوهاج يطالب بتوفير الأسمدة المدعمة للمزارعين
  • بالوثيقة.. مجلس كركوك يقرر تأجيل جلسة اليوم
  • بعد أن كشفتها بغداد اليوم.. اليكتي يعلق على أسماء المرشحين لمنصب محافظ كركوك
  • بعد أن كشفتها بغداد اليوم.. اليكتي يعلق على أسماء المرشحين لمنصب محافظ كركوك- عاجل
  • بوغالي يجري محادثات ثنائية مع رئيس مجلس الشورى الإيراني
  • مصدر ينفي الاتفاق على تدوير منصب محافظ كركوك بين المكونات السياسية
  • مجلس جامعة قناة السويس يعقد جلسته رقم 454 لاعتماد نتائج الكليات