لامست الليرة التركية قاعا جديدا غير مسبوق عند 33.0450 أمام الدولار اليوم الجمعة، رغم فترة من الاستقرار النسبي في الأشهر القليلة الماضية جاءت بعد انخفاض لسنوات.

وبحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش، كانت العملة منخفضة بنحو 0.5% إلى 32.9945 أمام الدولار، ورغم أن القراءة أقل من إغلاق أمس الخميس، فإنها تنطوي على ارتفاع من القاع غير المسبوق الذي بلغته في وقت سابق من صباح اليوم الجمعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2السعودية تجمع 12.35 مليار دولار من طرح أرامكو الثانويlist 2 of 2النفط يتراجع والذهب والدولار يرتفعان مع ترقب شهادة رئيس الاحتياطي الاتحاديend of list

وهبطت قيمة العملة بأكثر من 11% أمام الدولار منذ بداية العام الجاري، وأكثر من 40% منذ بداية 2023.

يأتي ذلك في وقت تراجع فيه معدل التضخم في تركيا الشهر الماضي للمرة الأولى منذ 8 شهور، مسجلا تباطؤا أسرع من المتوقع من الذروة التي بلغها في مايو/أيار الماضي.

وأظهرت بيانات سابقة أن معدل التضخم السنوي تراجع إلى 71.6% في يونيو/حزيران الماضي من 75.5% في الشهر الذي سبقه، وهو كان ما يرى فيه مراقبون أنه بداية طي صفحة عامين من ارتفاع كبير في تكاليف المعيشة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق أمام الدولار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل التضخم في كوريا الجنوبية وتوقعات بزيادة الأسعار

ارتفع معدل التضخم في كوريا الجنوبية، حيث أظهرت بيانات اليوم الجمعة الموافق 2 أغسطس، أن معدل التضخم في كوريا الجنوبية ارتفع في يوليو لكنه ظل أقل من 3% للشهر الرابع على التوالي.
ووفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية الأنباء، فقد ارتفعت أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2.6% على أساس سنوي في يوليو، مقارنة بزيادة قدرها 2.4% في الشهر الذي سبقه، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء الكورية.
وكانت هذه هي المرة الأولى منذ 6 أشهر التي يتسارع فيها نمو الأسعار، ففي يناير، تباطأ التضخم إلى 2.8%، وانخفض إلى أقل من 3% لأول مرة منذ يوليو 2023، لكنه ارتفع قليلا إلى 3.1% في فبراير وظل عند نفس المستوى في الشهر التالي قبل أن يتراجع إلى 2.9% في أبريل.
وفي مايو انخفض التضخم إلى 2.5% ثم إلى 2.4% في يونيو، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2023.

وزارة المالية الكورية الجنوبية تتوقع ارتفاع الأسعار 2.6%


ومن جانبها قالت الحكومة الكورية الجنوبية، إنه من المتوقع أن تحقق البلاد معدل الهدف البالغ 2% بحلول نهاية عام 2024، على الرغم من أن الأسعار من المتوقع أن تنخفض بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا في وقت سابق، وتتوقع وزارة المالية أن ترتفع الأسعار بنسبة 2.6% هذا العام. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نسبة البطالة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021
  • خسائر كبيرة للأسهم الأمريكية في أسبوع واحد بعد بيانات مخيبة للآمال
  • ارتفاع نسبة البطالة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021
  • سعر الدولار اليوم في سوريا الجمعة 2 أغسطس 2024.. الليرة مستقرة
  • الدولار يتراجع مع قلق المستثمرين من بيانات الوظائف الأميركية
  • ارتفاع معدل التضخم في كوريا إلى 2.6% في يوليو الماضي
  • تراجع التضخم في إندونيسيا لأقل مستوياته في عامين
  • ارتفاع معدل التضخم في كوريا الجنوبية وتوقعات بزيادة الأسعار
  • أسعار الذهب تتراجع عن أعلى مستوى في نحو أسبوعين
  • (853) مليون دولار قيمة استيراد العراق للبضائع التركية خلال الشهر الماضي