تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بزيارة د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، و د. سامح الحفني وزير الطيران المدني، إلى العاصمة الصومالية مقديشيو اليوم الجمعة، على أولى رحلات خطوط الناقل الوطني المصرى شركة مصر للطيران.

واعتبر سفير الصومال في بيان له عقب وداعه الوفد الوزاري المصري رفيع المستوى اليوم بمطار القاهرة قبيل توجههم إلى العاصمة مقديشيو، أن هذه الزيارة والتي تشهد تدشين خط الطيران المباشر بين مصر والصومال، تمثل إنجازًا تاريخيًا وخطوة على الطريق الصحيح لتعزيز العلاقات المصرية الصومالية، وزيادة وتيرة التعاون بين البلدين الشقيقين.

واضاف سفير الصومال أن هذا الإنجاز الكبير يأتي تتويجا لجهود كبيرة من الجانبين الصومالي والمصري، كما يعكس حرص القيادتين المصرية والصومالية على الدفع بالعلاقات المصرية الصومالية إلى آفاق أرحب للتعاون في كافة المجالات.

وأشار إلى أن تدشين خط الطيران المباشر سيساهم بشكل كبير في تذليل العقبات وتيسير وصول الوفود الصومالية إلى مصر وكذلك تسهيل تبادل الزيارات بين الجانبين.

وشدد سفير الصومال على أهمية هذه الخطوة الاستراتيجية كونها ستساهم بشكل كبير على تشجيع رجال الأعمال المصريين لزيارة الصومال بشكل مباشر واستكشاف الفرص الاستثمارية الكبيرة في الصومال، داعيًا رجال الأعمال والمستثمرين المصريين  إلى زيارة الصومال.

وأكد السفير الصومالي على خصوصية العلاقات المصرية الصومالية، واصفا اياها بأنها علاقات تاريخيّة أخوية راسخة، مشيرًا إلى أنه سيسعى خلال فترة ولايته سفيرا للصومال لدى مصر على بذل كافة الجهود  الممكنة لتحقيق المزيد من المشروعات المشتركة والتعاون المشترك بما يساهم في تحقيق تطلعات الشعب الصومالي وخدمة المصالح المشتركة للشعبين المصري والصومالي.

من ناحية أخرى، يلتقي وزير الخارجية د. بدر عبد العاطي خلال الزيارة  مع وزير خارجية الصومال أحمد معلم فقي احتفالاً بهذه المناسبة الهامة، إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين والتنسيق بشأن عدد من الملفات الهامة ذات الأولوية، كما يعقد الوزيران مؤتمراً صحفيا عقب جلسة المباحثات .

1ff32bb4-8699-49e3-87c1-72a2dbe58b06 fed1ec37-ccbc-4c1c-9ff1-0fa4ebc52d47

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سفير الصومال مقديشيو العلاقات المصرية الصومالية سفیر الصومال

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في تفجير إرهابي على شاطئ بالعاصمة الصومالية

قال رئيس الوزراء الصومالي، حسن علي خيري، إن انفجارا وقع على شاطئ شعبي في العاصمة الصومالية في ساعة متأخرة من مساء  الجمعة.

وقال خيري على حسابه بموقع إكس إن الانفجار وقع بينما كان مرتادو شاطئ "ليدو" يسبحون، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. ولم يقدم المزيد من التفاصيل حول القتلى والمصابين أو المسؤول عن التفجير، وفق ما نقلته رويترز.

وقدم خيري تعازيه   لأسر وأقارب وأصدقاء  القتلى "في هذه الانفجارات".

وتابع "تزامن الهجوم الإرهابي مع هذه الليلة التي يكون فيها الشاطئ أكثر ازدحاما يظهر عداء الإرهابيين للشعب الصومالي".

وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على موقع إكس جثثا ملقاة على الشاطئ في الظلام، بينما يحاول الناس الهروب إلى مكان آمن.

وذكر التلفزيون الوطني الصومالي في بيان أن قوات الأمن قضت على المهاجمين وأن المسعفين يعكفون على إسعاف المصابين.

وسبق أن أعلنت حركة الشباب المتحالفة مع تنظيم القاعدة مسؤوليتها عن هجمات مماثلة.

وسيطرت الحركة على مساحة واسعة من الصومال قبل أن تتصدى لها الحكومة بشن هجمات مضادة منذ عام 2022. ومع ذلك، لا يزال المسلحون قادرين على شن هجمات كبيرة على أهداف حكومية وتجارية وعسكرية.

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين هجوما إرهابيا استهدف فندقاً في العاصمة الصومالية مقديشو
  • مقتل 32 شخصا وجرح 63 آخرين في انفجار استهدف فندقا في مقديشو وحركة الشباب الصومالي تتبنى العملية
  • الشرطة: ارتفاع حصيلة الهجوم على شاطئ مقديشو إلى 32 قتيلا
  • الشرطة الصومالية تقتل منفذي الهجوم الإرهابي في مقديشيو
  • حادث مأساوي في الصومال.. مسلحون يقتلون العشرات من رواد شاطئ شعبي
  • قتلى وجرحى في تفجير إرهابي على شاطئ بالعاصمة الصومالية
  • وزير الخارجية يرحب بانخراط شركات إسبانيا في مشروعات النقل المصرية
  • بوحبيب استقبل وزيري الخارجية والدفاع البريطانيين.. وهذا ما طلبه
  • بو حبيب التقي وزيري خارجية ودفاع بريطانيا
  • وزير الخارجية الأسبق: اغتيال "هنية" له علاقة بزيارة نتنياهو الأخيرة لأمريكا (فيديو)