الأسبوع:
2024-08-03@14:21:20 GMT

تفاصيل مبادرة «أزرع» لدعم صغار المزارعين

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

تفاصيل مبادرة «أزرع» لدعم صغار المزارعين

أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نوفمبر 2022 مبادرة «أزرع» وتعتبر هي مبادرة مصرية تهدف إلي دعم صغار المزارعين في المحافظات المختلفة، تتمثل أهدافها في تعزيز الاستدامة الزراعية وتحفيز الإنتاج المحلى وذلك من خلال تقديم دعم فني وتقني للمزارعين لزيادة إنتاجيتهم وتحسين جودة محاصيلهم.

ويعرض موقع «الأسبوع » لزواره ومتابعيه تفاصيل مبادرة ازرع وذلك من خلال خدمة مستمرة يقدمها لزواره في مختلف المجالات.

مبادرة أزرعأهداف المبادرة

1- تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين لإنتاج محصول القمح بإجمالي إنتاجية 3.3 مليون أدرب، واستصلاح 150 ألف فدان بمحاصيل استراتيجية.

2- تطوير الزراعة ورفع تأسيس نموذج تنموي ريفي قابل للقياس يساهم في تمكين المجتمعات الريفية.

3- تشجيع صغار الفلاحين على العودة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتأمين المخزون الاستراتيجي وتوفير الأمن الغذائي الذي تهدف الدولة المصرية لتحقيقه من خلال مختلف الأنشطة.

4- تبني مفاهيم الزراعة الذكية مناخيا للوصول لأعلي إنتاجية زراعية.

5- توسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح وتوفير التقاوي عالية الجودة لاستصلاح الأراضي وزيادة الإنتاجية.

6- دعم عمليات التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط.

7- تشجيع المزارعين على مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، وتقديم المبادرة ذلك من خلال التواصل مع خبراء المناخ بوزارة الزراعة، وتزويد المزارعين بأفضل الطرق للوقاية من التغيرات المناخية، إضافة إلي تدريب المزارعين على استخدام هذه الطرق على أفضل نتيجة.

وتضمنت مبادرة «أزرع» 8 محافظات القليوبية والبحيرة والدقهلية والمنيا وبنى سويف وسوهاج والفيوم وأسيوط ويعتبر محصول القمح هو المستهدف الرئيسي للمبادرة، حيث تستهدف «أزرع» خلال العام الجاري زراعة نحو مليون فدان من القمح.

اقرأ أيضاًزيادة عدد متطوعي مبادرة «حياة كريمة» إلى 4 آلاف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صغار المزارعين التحالف الوطني للعمل الأهلي دعم صغار المزارعين ازرع من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: تفعيل دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح

أكد علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي ، على تفعيل دور الجمعيات في دعم الفلاح، وتوفير مستلزمات الانتاج الزراعي، والتواصل مع المزارعين، وتقديم الدعم الفني والارشادي، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد دخول عدد 305 مركز إرشاد جديد بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

جاء ذلك  خلال زيارته اليوم لمحافظة البحيرة؛ لتفقد عدد من الحقول الإرشادية والجمعيات الزراعية والمحطات بنطاق المحافظة.

وأشار وزير الزراعة ، إلى  الحفاظ على الرقعة الزراعية، وحمايتها من التعدي عليها، وعدم التهاون في هذا الملف، واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية بكل حزم وشدة، واحالة المقصرين والمتهاونين في هذا الملف للتحقيق العاجل.

وفى مستهل جولته تفقد وزير الزراعة ونائب محافظ البحيرة، أحد الحقول الإرشادية لمحصول الأرز، بزمام قرية بردلة بمركز كفر الدوار، المنزرع على مساحة 5 فدان، من الصنف سخا 108، والذي يمتاز بانتاجيته العالية، وموفر للمياه، والمقاوم للتقلبات المناخية.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية تطبيق البحوث على أرض الواقع، وتوصيل الممارسات الزراعية الحديثة للمزارعين، في إطار الدور الإرشادي للمزارعين.

وعقد الوزير ونائب المحافظ وقيادات الوزارة، لقاءا مفتوحا مع عدد من مزارعي المحافظة، بمقر الجمعية الزراعية بقرية بردلة، للاستماع إلى المشاكل التي تواجههم واتخاذ الإجراءات العاجلة لحلها، حيث أكد وزير الزراعة حرصه على التواصل المباشر مع المزارعين، والوقوف على المشكلات على أرض الواقع، وذلك في إطار الدور الأصيل لوزارة الزراعة لدعم المزارعين، لتحقيق أعلى انتاجية، تساهم في زيادة دخولهم وتحسين مستوى معيشتهم، مشدداً على التوزيع العادل للأسمدة بالجمعيات الزراعية على المزارعين، وضمان وصول الدعم لمستحقيه، فضلا عن الحصر الفعلي والدقيق للزراعات على أرض الواقع.

وقام وزير الزراعة ، بتفقد الجمعية التعاونية الزراعية بقرية الغابة بمركز أبو حمص، حيث استمعا لمطالب واحتياجات عدد من المزارعين،  وأكد وزير الزراعة حرص القيادة السياسية على توفير المناخ الملائم لتنمية القطاع الزراعي ودعم الفلاحين باعتباره أحد أهم قطاعات الدولة الحيوية، مشددا على أهمية وقف ومجابهة كافة أشكال وصور التعديات على الأراضي الزراعية، بالإضافة إلي تفقد الجمعية التعاونية الزراعية ببركة غطاس إحدى مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بمركز أبو حمص، ويبلغ إجمالي زمام الجمعية 2600 فدان ويبلغ عدد الحائزين 1820 حائز، وبلغت نسبة توزيع الأسمدة بالجمعية 60 %،

وتابع وزير الزراعة، عملية تسليم الأسمدة على المزارعين على أرض الواقع، وتم الإستماع إلي مطالبهم، مؤكداً على ضرورة تلبية احتياجات الفلاحين أولا بأول، حيث تفقد  أحد المخازن المعدة لتشوين الأسمدة، وتابعا انتظام وحسن سير العمل بملف التصالح على مخالفات البناء بالمركز التكنولوجي، حيث تم التأكيد على ضرورة التيسير على المواطنين، وتسهيل الإجراءات للانتهاء من ملفات التصالح، وإنجاز أكبر قدر منها في أقل وقت ممكن. 

وتفقد وزير الزراعة أحد الحقول الإرشادية والذي يعمل من خلال محطات الطاقة الشمسية (محطة سلطان) بقرية الصفاصيف بمركز دمنهور، والتي تم تشغيلها فى فبراير 2024، وهو أحد الحقول التي تعمل بأنظمة الري الحديثة، حيث تم إنشاء المحطة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولى Giz من خلال برنامج إدارة مياه دلتا النيل بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال وحدة تطوير مشروعات الرى الحقلى.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تفعيل دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح
  • تفاصيل زيارة وزير الزراعة للجمعيات والحقول الإرشادية في البحيرة (صور)
  • مدير مكتب الزراعة في طبرجل: مهرجان الفاكهة يسعى لدعم المزارعين
  • استقبال 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • وصول 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • «حصالة مصر الزراعية».. 650 طن أسمدة زراعية لدعم مزارعي الدقهلية
  • وزير الزراعة: تكثيف الجهود البحثية لدعم المزارعين وتحسين إنتاجية المحاصيل
  • محافظ بني سويف يشهد توزيع حوافز سندات الكربون علي المزارعين
  • "شجع المصري".. مبادرة لدعم الصناعات الهندسية في البحيرة (صور)
  • اجتماع تنسيقي للتوسع في أنشطة ترشيد استخدام المياه بـ الزراعة(تفاصيل)