لبنان ٢٤:
2024-08-03@11:18:31 GMT

دروز لبنان: هذا موقعنا التاريخي

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

دروز لبنان: هذا موقعنا التاريخي

لم يؤثر تراجع احتمالات توسع الحرب العسكرية في جنوب لبنان على التموضعات السياسية في الداخل اللبناني، فما كتبته حرب غزة في المنطقة لا يمكن أن يمحى خلال السنوات المقبلة في المتغيرات الكبرى التي تحكم المشهد الدولي وما يواكبها من تحركات سريعة من القوى الاقليمية التي تجد نفسها أكثر قدرة على المناورة لتحصيل أكبر قدر ممكن من المكتسبات والحصص.

على الصعيد الداخلي يبدو المشهد مماثلاً، فالإنتقالات السياسية التي تظهر اليوم، تسارعت بشكل كبير منذ اندلاع الحرب في غزة.

زادت في الاشهر الاخيرة قدرة القوى والشخصيات السياسية على تبديل موقعها السياسي في لبنان، وان كان ذلك يعود الى الشرعية الشعبية التي تمنحها القضية الفلسطينية، والصراع العسكري مع إسرائيل. كما ان مفاعيل الحرب الطويلة التي سيطرت على المنطقة ساعدت في اعادة تشكيل البيئة الشعبية لدى أكثر من فئة طائفية في لبنان، وقد يكون التقارب السنّي- الشيعي هو الوجه الأبرز للتحولات الكبرى والاستراتيجية التي ستؤثر على المسار والتوازنات السياسية في لبنان لسنوات طويلة مقبلة، من هنا باتت تصريحات النواب السنّة المقربين من الرئيس سعد الحريري اكثر جرأة في مقاربة فكرة دعم وتأييد خيارات "حزب الله" الرئاسية على سبيل المثال.

الى ذلك يبرز ايضاً موقف الطائفة الدرزية، التي يجتمع اليوم قطباها ، الرئيس السابق للحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط ورئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" طلال ارسلان خلال رعاية مصالحة في بيصور، ليطلقا مواقف مؤيدة لفلسطين ومتضامنة مع غزة وداعمة للمقاومة في لبنان. واذا كان هذا الموقف طبيعياً لدى ارسلان الذي حافظ على موقعه السياسي في السنوات الماضية، فإن التحول الهائل الذي يصر جنبلاط على تظهيره يوحي بأن الرجل استفاد بشكل قطعي من الاحداث الحاصلة ليسرّع عملية انتقاله الى قرب "حزب الله" سياسياً بعد سنوات الخلاف.

ليس تفصيلاً ان يتحدث زعيما الطائفة الدرزية في احتفال سيضم اكثر من ألفي شخص، ضمن خطاب متناسق إستراتيجياً، اذ ان تظهير الموقف الدرزي العام بوصفه كتلة صلبة إلى جانب "حزب الله" في مقاومته اسرائيل يعني أن جنبلاط تحديداً، يريد تحويل موقفه السياسي الى ثابتة داخل الشارع الدرزي، وهذا قد يكون هدية مجانية لإرسلان الذي سيثبت صوابية خياراته السياسية التي "تحمي الطائفة" تيمناً بالتعابير والعناوين الجنبلاطية.

بالتوازي مع الحرب وانخراط "حزب الله" فيها وانقسام اللبنانيين بين مؤيد كامل ومعارض شرس، قرر جنبلاط وارسلان الاعلان ان الطائفة الدرزية ثابتة في موقعها التاريخي، مع ما يستتبع ذلك من تأثيرات سياسية مرتبطة باليوم التالي للحرب والاستحقاقات المقبلة، وتأثيرات استراتيجية مرتبطة بالموقع الجغرافي للتمركز الدرزي واهمية موقفهم وتأثيره ميدانياً خلال اي حرب شاملة. سيشكل الدروز، بقرار واضح من قيادتهم حاضنة جدية لأي موجة مهجرين قد تحصل من الجنوب الى مناطق الشوف وعاليه في حال تدهور الوضع الامني، كما ستلعب القرى الدرزية في الجنوب دور الحاضن للمقاومة خصوصاً في ظل ما يحكى عن بحث اسرائيل عن نقاط ضعف للتقدم البرّي من الجولان بإتجاه البقاع الغربي وحاصبيا.

سيسلف جنبلاط "حزب الله" موقفا كبيراً في لحظة التوتر الاقصى وسيكون ارسلان اكبر الرابحين، والرسالة هنا تعني ايضا ان عزل الحزب داخليا ممنوع، وان الدروز يقفون الى جانب التحالف السنّي الشيعي الذي يقاتل اسرائيل وهذا اصطفافهم التاريخي، ولهذا الموقف وان كان مبدئياً تبعات ايجابية على مطلقيه في حال انتصر الحزب، وسلبية في حال هزم..
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الشؤون الإسلامية يبحث مع مفتي لبنان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك

استقبل وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، في مكتبه بمحافظة جدة، اليوم الخميس، مفتي جمهورية لبنان الشقيقة الشيخ عبداللطيف بن فايز دريان، والوفد المرافق له والذي يضم عدداً من مفتي المحافظات والمدن اللبنانية أعضاء دار الفتوى. 

وجرى ــ خلال اللقاء ــ تبادل الأحاديث الودية، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك؛ لاسيما ما يتصل بالشأن الإسلامي، وسبل التعاون بين الوزارة ودار الفتوى. 

وعقب اللقاء، أكد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على التفاهم الكبير بين الجانبين في خدمة القضايا الإسلامية، والحرص على التعاون المشترك لخدمة هذه القضايا، مشيداً بالمشاعر الصادقة والمحبة الكبيرة التي يحملها العلماء والمفتين اللبنانيين تجاه قيادة المملكة المتمثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ــ حفظهم الله ــ، وتقديرهم للجهود والأعمال الكبيرة التي يقدمونها لخدمة الإسلام والمسلمين، والدور الكبير الذي يقوم به سمو ولي العهد في بناء وتنمية الوطن وخدمة المواطنين، والتطور والازدهار الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يحفظ البلدين الشقيقين، ويديم عليهما نعمة الأمن والاستقرار والرخاء. 

كما أكد على أهمية الدور الذي يضطلع به العلماء والمفتين في نشر قيم ووسطية الإسلام وسماحته والتصدي للجماعات التي تسيس الإسلام لأغراض ومقاصد دنيئة تهدم روح وجوهر الدين ولا تحقق للأوطان سوى الدمار والفتن، لافتاً إلى أن الإسلام يحمل رسالة سامية نقية في نشر الألفة والمحبة والتسامح ويبنى الأوطان ويزيد من تآلف الشعوب على اختلاف ثقافاتهم. 

من جانبه، قال مفتي جمهورية لبنان الشيخ عبداللطيف بن فايز دريان، إن المملكة هي القلب النابض للعروبة وهي قبلة العرب والمسلمين ومصد اعتزازهم وفخرهم ، وكل من يأتي لزيارة المملكة معتمراً أو حاجاً أو زائراً يرى بأم عينيه الإنجازات الكبيرة الضخمة التي تقوم بها حكومة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله-سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحمي هذه البلاد حكومة وشعباً ومؤسسات من كيد الكائدين ومن حسد الحاسدين ومن حقد الحاقدين، وأن يزيد مملكة الخير والإنسانية والعطاء رفعة وتقدير وعزة في ظل قيادتها الحكيمة. 

وعبر مفتي الجمهورية اللبنانية عن شكره وتقديره لقيادة المملكة على مواقفها الدائمة والمستمرة لدعم ومساندة لبنان عبر التاريخ والتي كانت سبباً بعد الله في تجاوز الكثير من المحن والأزمات، مؤكداً أن لبنان وشعبها كانت ولاتزال محل عناية ورعاية قادة المملكة عبر التاريخ وهو محل تقدير من كافة اللبنانيين اللذين يدينون لها بالفضل . 

وأشاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان في ختام تصريحه بالدور الرائد الذي تقوم به وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة على التواصل مع مثيلاتها لتعزيز وحدة المسلمين وتوحيد كلمتهم وتوطيد قيم الوسطية والاعتدال التي هي من أسمى مميزات ديننا الحنيف، منوهاً بالجهود الكبيرة التي يقوم بها الوزير الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ في تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات الإسلامية بالعالم لخدمة الإسلام والمسلمين.​

استقبل معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، في مكتبه بمحافظة جدة اليوم الخميس السادس والعشرين من شهر المحرم 1446هـ، سماحة مفتي جمهورية لبنان الشقيقة الشيخ عبداللطيف بن فايز دريان، والوفد المرافق له والذي يضم عدداً من مفتي… pic.twitter.com/1SeaAjQyuM

— وزارة الشؤون الإسلامية ???????? (@Saudi_Moia) August 1, 2024

مقالات مشابهة

  • الحكيم: استهداف الطائفة الايزيدية يمثل استهدافًا لكل العراق
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وتحذير سرّي لنتنياهو من فشل ذريع
  • جنبلاط حاسم
  • هذه هي الرسائل التي نقلها هوكشتاين قبل اعتداء حارة حريك
  • ضغوط ديبلوماسية لردٍّ ضمن القواعد.. ميقاتي: الحل لا يكون الا سياسياً عبر الـ1701
  • كولر يحتفل بالرقم التاريخي والاقتراب من حسم الدوري بعد الفوز على البنك الأهلي
  • وزير الشؤون الإسلامية يبحث مع مفتي لبنان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • حاول درء فتنة إسرائيل في مجدل شمس.. ما قصة جنبلاط مع حزب الله؟
  • مقتل 4 سوريين في غارة إسرائيلية جنوب لبنان
  • قتلى ومصابون سوريون في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان