دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—يحيي المسلمون من أبناء الطائفة الشيعية أيام شهر محرم الجاري (بالتقويم الهجري) وصولا إلى يوم العاشر من محرم أو ما يُعرف باسم يوم عاشوراء والذي سيصادف يوم الثلاثاء الـ16 من يوليو 2024.

وبرزت احتفالات أبناء الطائفة الشيعية في كل من الكويت والعراق التي نستعرض لكم فيما يلي لقطات منها.

من مراسم في بغداد بالعراقCredit: AHMAD AL-RUBAYE/AFP via Getty Images) في كربلاء بالعراق Credit: MOHAMMED SAWAF/AFP via Getty Images)

ويذكر أنه عند عموم أهل السنة فإن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّا الله فيه النبي موسى ومن معه من "بني إسرائيل" من قوم فرعون حيث فلق النبي بعصاه البحر وتمكن من الفرار بينما غرق فرعون وجنوده، ويقوم أهل السنة بصيام هذا اليوم كإحياء للسنة النبوية.

Credit: YASSER AL-ZAYYAT/AFP via Getty Images)

في الكويتCredit: YASSER AL-ZAYYAT/AFP via Getty Images)

أما عند الشيعة فيوم عاشوراء هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي لقي حتفه سنة 680 ميلادية، في صراع على السلطة، ويحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته ضد الحاكم الأموي آنذاك يزيد بن معاوية، وفي تلك المشاهد، ينشد الآلاف من الشيعة أناشيد دينية تأبينية، ويقومون بضرب صدورهم أو ما يعرف بـ"اللطم،" ويجرحون أنفسهم بخناجر أو سيوف، ثم يجلدون أنفسهم بالسياط في حركات متناسقة. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: يوم عاشوراء الإسلام السنة الشيعة النبي محمد عاشوراء یوم عاشوراء AFP via Getty Images

إقرأ أيضاً:

تحديث مباشر.. قطر تشيّع إسماعيل هنية لمثواه الأخير

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تشيّع قطر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عقب صلاة الجمعة، إلى مثواه الأخير حيث سيدفن في الدوحة.

تداول البث المباشر لصلاة الجنازة وتشييع اسماعيل هنية من قبل عدد من وسائل الإعلام المحلية والإقليمية نقلا عن تلفزيون قطر.بدء صلاة الجنازة على جثمان إسماعيل هنية بحضور عدد من الشخصيات والمسؤولين. Credit: Qatar TV جموع المصلين يؤدون صلاة الجمعة في مسجد محمد عبدالوهاب  Credit: Qatar TV خطيب الجمعة يدلى بخطبة الجمعة ويدعو لإسماعيل هنية بالرحمة والمغفرة  Credit: Qatar TV حشود خارج المسجد تشارك بصلاة الجمعة والجنازة و Credit: KARIM JAAFAR/AFP via Getty Images) توجه المصلين والمشيعين لصلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب. Credit: KARIM JAAFAR/AFP via Getty Images)  قطرإسماعيل هنيةحركة حماسغزةنشر الجمعة، 02 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • الحكيم: استهداف الطائفة الايزيدية يمثل استهدافًا لكل العراق
  • تحديث مباشر.. قطر تشيّع إسماعيل هنية لمثواه الأخير
  • إخلاء مبنى في الضاحية الجنوبية من قاطنيه... شاهدوا بالصور ما جرى اليوم
  • بالصور.. عودة أكثر من 500 نازح من أربيل الى نينوى
  • اليوم.. نجوم التسعينات يحيون حفلًا غنائيًا في العلمين
  • تعرف على كيفية صلاة قضاء الحاجة في 3 خطوات
  • بالصور … د.الحوراني يرعى اليوم الثاني لإحتفال عمان الاهلية بتخريج طلبة الفصل الثاني من الفوج 31
  • بالتفاصيل.. ماذا نعلم عن خالد مشعل بعد بروز اسمه بأعقاب اغتيال إسماعيل هنية؟
  • بعد عقد من الإبادة.. الايزيديون يحيون الذكرى بتعليق صور الضحايا على المنازل المهدمة (صور)
  • بالصور.. تعداد نادي بارادو يسافر إلى سلوفيا لخوض تربصه الصيفي