أعلنت محافظة قنا، أن مديرية الطب البيطري، سوف تبدأ في تنفيذ الحملة القومية الثانية خلال عام ٢٠٢٤، لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وذلك بدءًا من غدًا السبت، بجميع مراك ومدن المحافظة، وذلك في إطار خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتى تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والمال العام.

ومن جانبه قال عمر عبد الباقى المتحدث الإعلامي لمحافظة قنا، أن الدولة تبذل جهودًا حثيثة للاهتمام بالثروة الحيوانية، وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض.

وأضاف أن الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، وجه رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة، والإعلان عنها لتوعية المواطنين بأهمية التحصين ودوره فى حماية الماشية والحفاظ عليها.

وناشد المتحدث الإعلامي لمحافظة قنا، المربين بسرعة الاستجابة للفرق البيطرية والالتزام بكافة التعليمات والإرشادات، من أجل القضاء على مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، ومن ثم الحفاظ على الثروة الحيوانية.

ومن جانبه أوضح الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، أنه من المقرر تحصين الحيوانات بلقاحىّ الحمى القلاعية وهما ( الثلاثى المتعدد - الثنائى ) أو لقاح الحمى القلاعية المدمج، بالإضافة إلى لقاح حمى الوادى المتصدع، مضيفا أنه سيتم تحصين العجول الصغيرة من عمر ٣ أشهر بلقاح النيموباك مع لقاحىّ الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، على أن يتم التحصين بجرعة تنشيطية بعد شهر من إعطاء الجرعة الأولى.

وأكد أن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية، لافتًا إلى أنه سيتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وتعريف المربين بهما وأعراض كل منهما ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحمى القلاعية محافظة قنا الحمى القلاعیة الوادى المتصدع

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يشهد انطلاق المرحلة الثانية من حملة 100 يوم صحة

شهد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اليوم، انطلاق حملة 100 يوم صحة، لتقديم الخدمات الصحية للمبادرات الرئاسية مجانًا في قطاع الصحة بمراكز ومدن المحافظ.

محافظ بني سويف يتفقد خدمات الحملة 

وتفقد المحافظ خدمات الحملة التي تقدمها العيادات المتنقلة بميدان الزراعيين بمدينة بني سويف، واطمئن على توافر الخدمات الصحية وتابع جانبًا من أعمال الكشف الطبي على بعض المواطنين وإجراء التحاليل المختلفة لهم وأعمال التوعية والتثقيف الصحي.

تعزيز النظام الصحي للمواطنين 

وأشار المحافظ إلى توجيهاته بتقديم كافة التيسيرات اللازمة وتكاتف الجهود لتسهيل أعمال الحملة على مستوى مراكز ومدن المحافظة، لاسيما وأن الحملة يتم من خلالها تقديم العديد من خدمات المبادرة الرئاسية مثل مبادرات: فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر للاعتلال الكلوي للفئة العمرية من 40 سنة فأكثر، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية للفئة العمرية من 18 سنة لأكثر، ومبادرة دعم صحة المرأة للسيدات من 18سنة فأكثر، ومبادرة دعم صحة الأم والجنين للسيدات الحوامل، ومبادرة رعاية كبار السن، ومبادرة ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة من عمر يوم إلى 28 يوما.

الحملة تضم أكثر من 120 فريقا

من جهتها أضافت سماح جاد، وكيل وزارة الصحة والسكان، في بيان أن الحملة تضم أكثر من 120 فريقا بالوحدات الصحية، سيتم تحريك 28 فريقا منهم للعمل خارج الوحدات الصحية لتسهيل الوصول للمواطنين، التي في الغالب ستتمركز في العديد من الأماكن والمواقع منها: مساجد وأسواق القرى وجمعيات تنمية المجتمع المحلي والجمعيات الزراعية ومراكز الشباب ، حيث يتم العمل بالحملة من الساعة 9 صباحا وحتى الـ9 مساء للكشف على كافة الأمراض وفرق التوعية والتثقيف الصحي.






مقالات مشابهة

  • العراق يطلق حملة تلقيح واسعة ضد الحمى القلاعية باستثناء إقليم كوردستان
  • محافظ أسيوط يلتقي بمربي الماشية وأصحاب المزارع على مستوى المحافظة 
  • محافظ أسيوط يلتقي مربو الماشية وأصحاب المزارع لبحث سبل التعاون
  • محافظة سوهاج تطلق الحملة القومية لـ" 100 يوم صحة "
  • انطلاق حملة 100 «يوم صحة في سوهاج».. الموعد والتخصصات
  • انطلاق حملة 100 يوم صحة في سوهاج
  • محافظ بني سويف يشهد انطلاق المرحلة الثانية من حملة " 100 يوم صحة"
  • تحصين 66% من الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية بالمنوفية
  • «بيطري المنوفية»: تحصين 66% من الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية
  • محافظ بني سويف يشهد انطلاق المرحلة الثانية من حملة 100 يوم صحة