سرايا - أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، فجر اليوم الجمعة، أن سفينة تجارية أبلغت عن وقوع انفجارين على بعد نحو 21 ميلاً بحرياً غرب المخا في اليمن.

وذكرت السفينة أن "صاروخاً سقط في الماء بينما انفجر آخر في الهواء”، مشيرة إلى أن "الانفجارين حدثا على بعد نصف ميل بحري من السفينة”.

وفي مذكرة من أمبري، أوضحت الشركة أن السفينة لم تُفعّل نظام تحديد الهوية الآلي الخاص بها في ذلك الوقت.



وتعمل أمبري على التحقق من مدى ارتباط السفينة بالجهات التي يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بها.

استهداف 166 سفينة

ومن جهته، أعلن زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، عن استهداف 166 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي خطاب متلفز مساء أمس الخميس، أشار الحوثي إلى أن العمليات البحرية الداعمة لغزة في اليمن مستمرة، حيث تم تنفيذ عدة عمليات هذا الأسبوع باستخدام 10 صواريخ باليستية مجنحة وطائرات مسيّرة.

وأضاف أن حركة السفن المرتبطة بالأميركيين والبريطانيين قد تراجعت في الأشهر الأخيرة، في حين تكاد حركة السفن الإسرائيلية تنعدم تماما.

كما أكد القيادي الحوثي أنه لا يوجد أي تأثير على قدرة وفاعلية عملياتهم، وأن العدو في حالة فشل واضح.

وأضاف أن "العدو الإسرائيلي يتحدث بدهشة وخوف بسبب القدرات العسكرية الضخمة والفتاكة التي يمتلكها الحوثيون، والتي فاقت كل التقنيات التي يمتلكها الأعداء” وفق قوله.

وتابع الحوثي أن الأميركيين اعتبروا استهداف إحدى سفنهم في أقصى شرق بحر العرب توسعا مقلقا لمنطقة التهديد.

وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط، مستهدفين السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها.

لكن الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا أن هذه الهجمات تهدد البحر الأحمر كممر مهم للتجارة الدولية، وشرعتا في يناير/كانون الثاني 2024 بتنفيذ هجمات على مواقع الحوثيين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

شن الحرب الخطأ في اليمن.. هل يمكن لواشنطن تطوير سياسة فعّالة لمواجهة الحوثيين؟ (ترجمة خاصة)

قالت مجلة أمريكية إن الولايات المتحدة ليس لديها سوى خيارات قليلة جيدة عندما يتعلق الأمر بالرد على هجمات جماعة الحوثي، فحتى الآن، فشلت الضربات العسكرية، والعقوبات التي تستهدف قيادة الجماعة، والجهود الرامية إلى منع تهريب الأسلحة في وقف الهجمات.

 

وأضافت مجلة "فورين أفيرز" في تقرير لها ترجم أبرز ما ورد فيه "الموقع بوست" من غير المرجح أن يؤدي تصعيد نطاق وشدة الضربات التي تقودها الولايات المتحدة إلى تغيير حسابات الحوثيين أو تغيير الديناميكيات العسكرية للصراع بشكل كبير.

 

وأفادت "من الممكن أن يؤدي توسيع نطاق العمل العسكري إلى تدهور القدرات العسكرية المتطورة للحوثيين في الأمد القريب، ولكن الحوثيين سيكونون قادرين على تجديد هذه القدرات بالصواريخ المهربة من إيران. (حتى الآن، لم يتمكن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من وقف نقل هذه الأسلحة إلى اليمن). وفي الوقت نفسه، يستطيع الحوثيون استخدام التكنولوجيا منخفضة التكلفة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار في الجو والبحر".

 

 وتابعت المجلة في تقريرها "بعد عقود من الحرب المتمردة، أصبحوا ماهرين في نقل وإخفاء أصولهم. وحتى لو أسقط التحالف الذي ترعاه الولايات المتحدة القنابل على جميع أراضي الحوثيين، فإن مثل هذا الهجوم لن يقلل من القدرات العسكرية للحوثيين إلى الحد الذي لا يسمح للجماعة بشن هجماتها الخاصة".

 

استثمار وتكسب حوثي

 

وقالت "لقد أثبت الحوثيون المدعومون من إيران أنهم مشكلة عنيدة بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، ولن ينجح القصف لإخضاعهم، كما يمكنهم تحمل عقاب كبير ومواصلة شن هجمات ضد الشحن في البحر الأحمر وضد إسرائيل.

 

وزادت "علاوة على ذلك، لا يشعر الحوثيون بالقلق إزاء خسارة بعض قدراتهم العسكرية. والواقع أنهم يعتقدون على الأرجح أنهم ينتصرون ــ ليس بالضرورة في الحرب على الأرض، بل في حرب المعلومات. ويشكل القتال ضد الولايات المتحدة وإسرائيل جزءاً أساسياً من الطريقة التي يعرّف بها الحوثيون أنفسهم (وتشمل شعاراتهم "الموت لإسرائيل، الموت لأميركا!")، ويتردد صدى دعمهم للشعب الفلسطيني على نطاق واسع في اليمن وفي مختلف أنحاء الشرق الأوسط".

 

وبحسب التقرير فإن ذلك يمكن الحوثيين من استخدام العنف بنجاح لتصوير أنفسهم باعتبارهم المدافعين عن الفلسطينيين، وتعزيز شرعيتهم في الداخل والخارج، وإظهار أهميتهم كعضو رئيسي في "محور المقاومة" الإيراني.

 

وطبقا للتقرير "لقد حسب زعماء الحوثيين أنهم يكتسبون المزيد من الإعجاب والدعم في المنطقة من خلال شن هذه الهجمات أكثر مما يخسرونه من الاضطرار إلى تحمل القصف. إنهم ينظرون إلى حربهم كمبادرة للعلاقات العامة، وحتى الآن، في نظرهم، كانت تستحق كل ذرة من الدم والثروة".

 

وترى المجلة أن المشكلة بالنسبة للولايات المتحدة هي أنها ركزت كثيرًا على الأبعاد العسكرية للصراع. قبل السابع من أكتوبر، كان الحوثيون يكافحون من أجل تعزيز سلطتهم على الأراضي التي يسيطرون عليها وصرف الانتباه عن سجلهم السيئ في الحكم. لقد عززت الضربات التي شنتها جماعة الحوثي ضد إسرائيل والشحن في البحر الأحمر شرعيتها بشكل كبير داخل اليمن وفي المنطقة الأوسع.

 

وأكدت أن الحوثيين يعتقدون أن ارتفاع مكانتهم في المنطقة يجعل تكاليف الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضدهم أسهل بكثير. في الواقع، تبنوا فكرة أنهم "تحت الهجوم" من الولايات المتحدة وأنهم يواجهون الإمبريالية، وهي رسالة مجربة وحقيقية يتم نشرها، في كثير من الأحيان بفعالية كبيرة، من قبل الأنظمة الاستبدادية القمعية. والواقع أن زعيمهم أصر على أنه "شرف عظيم ونعمة أن نواجه أميركا بشكل مباشر".

 

وأكد التقرير أن الأسوأ من ذلك، أن حملة القصف المتسارعة من شأنها أن تزيد من خطر التصعيد وسوء التقدير". وقالت "لقد سعت الضربات الأمريكية في اليمن إلى تقليل الخسائر بين المدنيين والعواقب الإنسانية من خلال التركيز الضيق على أنواع محددة من البنية التحتية العسكرية".

 

ورجح التقرير أن يؤدي توسيع الضربات الجوية إلى قتل المزيد من المدنيين وإلحاق الضرر بالبنية التحتية المدنية، مما يعيد الولايات المتحدة إلى نفس الفوضى التي واجهتها عندما دعمت تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في عام 2015، مؤكدا أن حملة القصف الأمريكية الأكثر تنسيقا الآن لن تؤذي اليمنيين وتعمق أزمتهم الداخلية فحسب، بل ستمنح الحوثيين وداعميهم في إيران ومحور المقاومة الإيراني زخما أكبر لشن هجمات ضد الأصول الأمريكية في المنطقة الذي لا تريد واشنطن أن تدعو إلى مثل هذا التصعيد.

 

وأشار إلى أن أفضل فرصة للولايات المتحدة لردع هجمات الحوثيين هي إيجاد السبل لإجراء حملة إعلامية خاصة بها لمواجهة رسائل الحوثيين، وطالما يعتقد الحوثيون أنهم يفوزون في حرب المعلومات، فمن المرجح أن يستمروا في هجماتهم.

 

الدعاية المضللة

 

وذكرت "فورين أفيرز" أن تحييد الدعاية الحوثية هو أفضل طريقة لردع هجمات الجماعة. والطريقة الأكثر مباشرة لإضعاف رسالتهم هي التوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام في غزة. ورغم عدم وجود ضمانات بأن الحوثيين سيوقفون هجماتهم بمجرد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فإن ذلك من شأنه أن يقلل إلى حد كبير من قوة رسالتهم من خلال القضاء على مصدر ضخم للمظالم والقلق الشعبي.

 

تضيف المجلة أن أنواع أخرى من الرسائل المضادة يمكن أن تخفف أيضًا من تأثير هجمات الحوثيين. وتوفر جهود الكابتن كريس هيل، قائد حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور، مثالاً مذهلاً يمكن أن يصبح نموذجًا لحملات أوسع نطاقًا.

 

وأردفت "خلال فترة نشر حاملة الطائرات لمدة تسعة أشهر في البحر الأحمر، أطلق هيل مبادرة على وسائل التواصل الاجتماعي كانت رسائلها متفائلة بلا هوادة، مسلطًا الضوء على الرجال والنساء الذين يخدمون على متن سفينته وإضفاء الطابع الإنساني على طاقمه. وقد أثبت فعاليته بشكل خاص في مكافحة التضليل الحوثي. في يونيو/حزيران، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مزاعم كاذبة بأن الحوثيين ضربوا أو حتى أغرقوا السفينة يو إس إس أيزنهاور، وتضخمت هذه المزاعم من خلال الحسابات المؤيدة لروسيا والصين".

 

 وقالت "ببساطة من خلال العمل كصوت موثوق يصور الحياة اليومية على متن أيزنهاور، أثبت هيل أن السفينة كانت على ما يرام. ورغم أن رسائله لا شك أنها موجهة إلى الجمهور الأمريكي، إلا أنها لا تزال تنتشر في نفس بيئة وسائل التواصل الاجتماعي التي تنتشر فيها الكثير من الدعاية الحوثية. ومن خلال دحض الرسائل التي يرسلها الحوثيون ومناصروهم، بما في ذلك روسيا والصين، يمكن لمثل هذه المنشورات أن تلعب دورًا مهمًا في مكافحة التضليل".

 

واستدركت "ستستمر مثل هذه الهجمات طالما يعتقد الحوثيون أن الحملة تعود عليهم بالفائدة من خلال نشر الرسائل التي يريدون إرسالها إلى دوائرهم الانتخابية المحلية وشركائهم في محور المقاومة الإيراني والغرب".

 

وأكدت أن حملة المعلومات المضادة التي تشنها الولايات المتحدة من شأنها أن تقلل بشكل كبير من هذه الفوائد وتجعل من غير المجدي بالنسبة للحوثيين مواصلة الضربات الشرسة في جميع أنحاء المنطقة.

 

وخلصت مجلة "فورين أفيرز" بالقول "لكي نكون واضحين، لا يحتاج المرء إلى التعاطف مع أهداف الحوثيين لفهم ما تحاول الجماعة تحقيقه بحملتها الإعلامية، فإن حكم الحوثيين عنيف وقمعي، وليس لديهم أي ادعاء مشروع بتمثيل الشعب اليمني. والواقع أن هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر تجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لشعب اليمن، الذي يعاني بالفعل من التداعيات الإنسانية لحرب مدمرة عصفت ببلادهم لعقد من الزمان. ولكن فهم ما يحاول الحوثيون تحقيقه - ولماذا يعتقدون أنهم يفوزون - من شأنه أن يساعد الولايات المتحدة على تطوير سياسة فعالة لمواجهتهم".


مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يسلط الضوء على النفاق الحوثي ودعايته المضللة
  • شن الحرب الخطأ في اليمن.. هل يمكن لواشنطن تطوير سياسة فعّالة لمواجهة الحوثيين؟ (ترجمة خاصة)
  • تدشين سفينة حربية أوكرانية جديدة
  • الحوثيون ينتهكون إنسانية آلاف المهاجرين ويجبرونهم على الرحيل صوب عدن
  • (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين
  • ميناء جبل يستقبل سفينة «مين جيانغ كو» التابعة لشركة «كوسكو»
  • نشاط ملحوظ في حركة السفن والبضائع بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل”
  • الأمم المتحدة: 75 ألف نازح باليمن منذ مطلع 2024
  • لـ3 أعوام.. رحلة بحرية منتظرة تتعرض لتأخير مدته شهرين