عزت اطراف نيابية، اسباب وجود فجوة مابين الطبقة السياسية والمواطنين داخل العراق، إلى الفساد وهدر الاموال وعدم معالجة المشاكل التي يواجهها الفرد العراقي، فيما رجح خبراء الاسباب إلى الاسس التي تشكلت وفقها العملية السياسية وهي “المحاصصة” بعد 2003 .

وقال النائب عارف الحمامي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “التراكمات طيلة الفترات السابقة وبعد سقوط النظام السابق ولغاية الان، قد شكلت فراغ مابين المواطن ومابين الطبقة السياسية” ، لافتاً الى أن “بعض الاسباب تتمثل بوجود تحريض من قبل فئات وجهات كبيرة تعمل على شق الصف مابين المواطن والطبقات السياسية الموجودة  على الساحة في الوقت الراهن”.

واردف الحمامي أن“المشاكل الكبيرة التي شهدها العراق، قد القت بظلالها على نتائج الوضع الداخلي ومنها الاحداث الامنية وهجوم عصابات داعش والذي دعمته بعض الدول انذاك” ، مشيراً الى أن “هذه الدول هي ذاتها التي تعمل اليوم باتجاه تفتيت العراق وتقليل الثقة مابين المواطن والطبقة السياسية عبر استخدام الإعلام المسموم لبث الاشاعات والتحريض”.حسب وصفه.

واضاف أن “وجود الفساد وهدر الاموال، اضافة لعدم (الضرب بيد من حديد) على الفاسدين، ادى لضعف العلاقة والثقة بين الطرفين”.

من جانبه يرى رئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، اسباب فقدان الثقة مابين الطبقة السياسية والمواطنين، متمثلة بطبيعة التركيبة لمؤوسات الدولة التي اعتمدت المحاصصة.

وقال الشمري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “مع وجود هذه الطبقة السياسية ومع هذا الاداء في السلطة التشريعية والتنفيذية ما بعد 2003 ولغاية هذه اللحظة، لا يمكن ان تستعاد الثقة مابين الطرفين” ، لافتاً الى أن “طبيعة التركيبة لمؤوسات الدولة جاءت عن طريق المحاصصة، لذلك لن تكون هناك ثقة مالم تنتهي هذه المحاصصة وتنتهي معها عملية الاقصاء للكفاءات الوطنية المستقلة”.

واضاف أن“المسؤول العراقي مابين متهم بفساد واخر متهم بخدمته للاحزاب او متواطئ بالكشف عن الفساد، كما ان العديد من المسؤولين قد اخفقوا في نقل مؤوسساتهم الى مستوى مختلف عن السابق، لذلك فقد سيطرت حالة الاحباط وانعدام الثقة الداخلية”.

وتابع الشمري “مالم يتم تصدر الشخصيات والعقول الوطنية للمشهد مع ازاحة هذه الطبقة السياسية، فالفساد سيستمر” ، مشيراً الى أن “الاحزاب السياسية هي من تتحمل نتائج هذه العلاقة السلبية، على اعتبار هي من تتولى ادارة الدولة وتطبيق الدستور والقانون وتنفيذ البرامج، لكن كل هذه المقومات لم يتم التعاطي معها على اساس ان الدولة هي دولة مؤسسات، لذلك فان الاخفاق تتحمله الاحزاب والحكومات والبرلمان مابعد 2003 ولغاية الان”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الى أن

إقرأ أيضاً:

بعد تجديد ثقة القيادة السياسية.. الأنصاري يؤدي اليمين الدستورية محافظًا للفيوم

بعد تجديد ثقة القيادة السياسية له أدى الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، اليمين الدستورية كمحافظًا للفيوم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى قصر الاتحادية.

حيث أدى المحافظين الجدد ونوابهم حلف اليمن الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم الأربعاء.

حيث جددت الحكومة الثقة في الدكتور احمد الانصاري محافظًا للفيوم، وذلك للعام الخامس على التوالي.

تجديد الثقة الدكتور احمد الانصاري محافظا للفيوم


وجدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الثقة في الدكتور احمد الانصاري، محافظ الفيوم الثقه، للعام الخامس على التوالي.

من هو الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم

تخرج في كلية الطب عام 2001 وعمل في خدمات نقل الدم لمدة 6 سنوات، ثم سافر عام 2007 في بعثة تابعة لوزارة الصحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية درس خلالها ماجستير إدارة أعمال وإدارة نظم صحية لمدة عامين.

كلف "الأنصارى" في 2010 بتطوير المجالس الطبية المتخصصة للتغلب على أزمات العلاج على نفقة الدولة، حيث عكف على عمل إعادة هيكلة للموقف بشكل عام، ونجح في التغلب على الأزمات.

كلف في أواخر 2010 بالعمل نائبًا لرئيس هيئة الإسعاف، إلى جانب عمله في المجالس الطبية المتخصصة.

حيث حصلت هيئة الإسعاف المصرية، أثناء تولي «الأنصاري» منصب نائب رئيسها على جائرة الصحة العربية رغم شدة المنافسة بين مقدمي الخدمات الصحية في الدول العربية.

في سبتمبر 2013 جرى تعيينه رئيسا لهيئة الإسعاف المصرية بقرار من الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة آنذاك.

 في 2017 ترأس بعثة الحج الطبية المصرية.

عين مديرًا لمشروع إنهاء قوائم انتظار مرضى الحالات الحرجة، وحقق خلال هذه الفترة إنجازات كبيرة بعد الانتهاء من أكثر من نصف الحالات المنتظرة قبل المواعيد المحددة لها.

- في أغسطس 2018 عُيّن محافظًا لسوهاج -  في 2019 عُيّن محافظًا للفيوم وما يزال مستمرًا في منصبه بعد التجديد الثقة فيه ضمن حركة المحافظين 2024. 

للمرة الثانية تجديد التكليف.. للدكتور احمد الانصاري محافظا الفيوم

مقالات مشابهة

  • في أول يوم عمل بعد تجديد الثقة.. محافظ الفيوم يستقبل المهنئين
  • بعد تجديد الثقة.. محافظ بني سويف يلتقي بالقيادات والعاملين بالديوان العام
  • السيسي يمنح رئيسي مجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية السابقين وسام الجمهورية من الطبقة الأولى
  • المستشار محمود فوزي يشكر الرئيس على الثقة في تكليفه حقيبة المجالس النيابية
  • بعد حلف اليمين الدستورية.. "وزير الدولة للإنتاج الحربي" يتوجه بالشكر للقيادة السياسية بعد تجديد الثقة.. ويؤكد: سنستكمل ما بدأناه
  • بعد تجديد ثقة القيادة السياسية.. الأنصاري يؤدي اليمين الدستورية محافظًا للفيوم
  • وزير الإنتاج الحربي يتوجه بالشكر للقيادة السياسية بعد تجديد الثقة.. ويؤكد: سنستكمل ما بدأناه
  • تجديد الثقة في الدكتور حازم عمر نائبا لمحافظ قنا
  • مجلس عمان بين التكامل المؤسسي والتعاون المثمر
  • الحكومة تناقش استعداداتها للانتخابات البرلمانية لعام 2024