قالت وكالة "بلومبيرغ" إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد بأنه سيبقى في السباق الرئاسي لعام 2024، لكن خطأين فادحين في غضون ساعتين عمقا المخاوف بشأن قدرته العقلية التي تهدد حملته.

ولفتت إلى أن بايدن (81 عاما) رأى أن قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" هذا الأسبوع فرصة لطمأنة الحلفاء الذين ظلوا قلقين لمدة أسبوعين بشأن قدراته بعد أول أداء له في المناظرة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأوضحت أنه بعد انتهاء المؤتمر الصحفي الذي دعا فيه بايدن الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي لإلقاء كلمته مخاطبا بـ "الرئيس بوتين"، ومن ثم تحدث عن نائبته كامالا هاريس باسم "ترامب"، انضم ثلاثة ديمقراطيين آخرين على الأقل من مجلس النواب إلى القائمة المتزايدة من أعضاء الكونغرس الذين يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

وقال أحد المندوبين في القمة عقب مؤتمر صحفي إن زعيم بلاده يشكك في قدرة بايدن على تجاوز الأزمة التي نشأت بعد أدائه الضعيف في المناظرة مع ترامب.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن بعض مستشاري الرئيس ناقشوا طرقا لإقناعه بالتنحي عن منصبه كمرشح وأن حملته كانت تستطلع آراء الناخبين حول منافسة افتراضية وجها لوجه بين ترامب، ونائب بايدن، كامالا هاريس.

ونقلت عن مصادر مقربة من بايدن، أن تدهور صحة الرئيس الأمريكي أصبح أكثر تواترا في الأشهر الأخيرة، وبعد مناظرته الكارثية مع ترامب، أصبح الأمر أكثر إثارة للقلق

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نيويورك انسحاب كثير قال أسبوع الرئيس الأمريكي حلف شمال الأطلسي مجلس النواب الناتو الناخبين فرصة

إقرأ أيضاً:

ترامب يقبل مناظرة هاريس ويصفها باليسارية المتطرفة

أعلن الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب قبوله مناظرة غريمته كامالا هاريس المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي.

وخلال أول فعالية انتخابية له بولاية بنسلفانيا منذ محاولة اغتياله، وصف ترامب هاريس بأنها يسارية متطرفة تريد تحويل الولايات المتحدة إلى معقل للشيوعية، على حد قوله.

وقال ترامب: "في الواقع، كامالا هاريس أسوأ من جو بايدن لأنها يسارية متطرفة حقيقية، أما هو فهو يساري متطرف مزيف".

تصويت الديمقراطيين

في الأثناء، بدأ مندوبو الحزب الديمقراطي، الخميس، اختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة، عن طريق التصويت الإلكتروني، في عملية ستستمر حتى الاثنين المقبل.

وتعد نائبة الرئيس، كامالا هاريس، المرشحة الوحيدة المؤهلة للحصول على أصوات المندوبين الأصوات بعد فشل أي مرشح آخر في نيل التوقيعات الكافية من مندوبي الحزب للتأهل لهذه الجولة من التصويت.

وفي خطاب انتخابي بولاية تكساس، وجهت هاريس سهام النقد إلى ترامب وقالت إن خطابه "قائم على إحداث الانقسامات، وإن الشعب الأميركي يستحق قائدا أفضل".

وكانت هاريس ترد على تصريحات ترامب خلال لقاء مع الجمعية الوطنية للصحفيين السود في مدينة شيكاغو، حيث قال إنها ضللت الناخبين بشأن انتمائها العرقي، على حد قوله، وإنها كانت تروج لميراثها الهندي فقط، ولم تكن تتحدث عن أي أصول أفريقية.

استطلاعات الرأي

في السياق نفسه، أظهر آخر نتائج استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة أن ترامب يحقق تقدما طفيفا على هاريس.

ووفقا لمجمل هذه الاستطلاعات فقد حصل ترامب على تأييد 47.8% مقابل 46.4% لهاريس.

مقالات مشابهة

  • ترامب: اتفقنا مع فوكس نيوز على إجراء مناظرة مع كامالا هاريس يوم الأربعاء 4 سبتمبر
  • دونالد ترامب يوافق على مناظرة كامالا هاريس في 4 سبتمبر
  • ترامب يعلن عن مناظرته مع كامالا هاريس على شبكة "فوكس نيوز" في سبتمبر
  • ترامب: أتطلع لمناظرة هاريس 4 سبتمبر المقبل
  • دونالد ترامب يعلن موعد مناظرته المرتقبة ضد كامالا هاريس
  • حملة كامالا هاريس جمعت ضعف أموال حملة دونالد ترامب
  • محلل سياسي: أسلوب ترامب في الهجوم على منافسيه يثير غضب الشعب الأمريكي
  • كامالا هاريس تعلق على تبادل السجناء مع روسيا وعلاقته بانتخابات 2024.. وتلمح لخطاب ترامب الانعزالي
  • ترامب يقبل مناظرة هاريس ويصفها باليسارية المتطرفة
  • ترامب يثير الجدل بشأن هاريس: كانت هندية وأصبحت سوداء