قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إنه في حال استمر الائتلاف الحاكم والكنيست الحاليان عام 2026 فلن تكون إسرائيل موجودة، منتقدا بشدة إدارة الحكومة الحالية للحرب على قطاع غزة وإخافقها في منع هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة معاريف اليوم الجمعة، قال ليبرمان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قاد إسرائيل إلى الدمار ولا يعرف إدارة أي شيء، وفق تعبيره.

وأضاف أن نتنياهو يسعى الآن فقط إلى ضمان بقائه في السلطة لأطول مدة ممكنة.

وتابع أن إسرائيل تواجه ما صوفها بتهديدات وجودية، وتمر بأزمة متعددة الأبعاد، سياسية واقتصادية وأمنية، هي الأكبر منذ إنشائها.

كما قال إن المستوى السياسي في إسرائيل برمّته مريض، مشيرا إلى أن لوبيات المصالح أصبحت لها اليوم اليد العليا.

واعتبر ليبرمان أن نتنياهو مسؤول إلى حد كبير عن هجوم "السبت الأسود" (السابع من أكتوبر/تشرين الأول)، واتهمه بأنه خلال سنوات طويلة من حياته السياسية أمدّ حركة حماس بأسباب القوة عبر إطلاق سراح قادتها، بينهم مؤسسها الراحل الشيخ أحمد ياسين ورئيسها الحالي في قطاع غزة يحيى السنوار وأكثر من ألف من أعضائها في صفقة تبادل سابقة، وتدفق الأموال إليها.

ورأى زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أن هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول لم يكن ليحدث لو أن المسؤولين في الحكومة الحالية كانوا يفكرون "خارج الصندوق".

وسبق أن دعا ليبرمان حكومة نتنياهو إلى الرحيل، وقال إن التخلص من رئيسها يمثّل مكافأة للإسرائيليين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مركز أبحاث بريطاني: هجمات حزب الله والحوثيين تعزز واقعاً استراتيجياً جديداً ضد “إسرائيل”

الجديد برس:

رأى مركز أبحاث “تشاتام هاوس” البريطاني أن اغتيال “إسرائيل” رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والقائد في حزب الله، فؤاد شكر، لا يقدمان ولا يؤخران بشأن إنهاء الحرب.

وبحسب المركز، فإن هذه الاغتيالات من شأنها أن تعرقل وتؤخر، على نحو خطير، المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، وأن تضمن استمرار الحرب بين “إسرائيل” وحزب الله.

وأكد المركز البريطاني أن اغتيال هنية لا يضر حماس كثيراً. أما فيما يخص حزب الله، فإن لديه قاعدة عسكرية عميقة، وتمكن سابقاً من إبدال قادة أكثر نفوذاً من شكر، بمن في ذلك عماد مغنية ومصطفى بدر الدين، ولا تزال قدرته العسكرية سليمة.

وشدد المركز على أن إيران سعت، منذ الـ7 من أكتوبر 2023، إلى فرض واقع استراتيجي جديد على “إسرائيل”، وتطويقها عبر تهديدات من اتجاهات متعددة، الأمر الذي يجبرها على محاربة جميع أعضاء “محور المقاومة”، وليس فقط طرفاً واحداً، مؤكداً أن الهجوم على حزب الله، أو الحوثيين في اليمن، أو الفصائل العراقية، أو حماس، أو سوريا، أو إيران نفسها، سوف يعد هجوماً على الجميع.

وأشار المركز إلى أن حزب الله والحوثيين، وإلى حدٍ ما الفصائل العراقية، أدوا دورهم في تعزيز هذا الواقع. ففي الـ8 من أكتوبر، فتح حزب الله جبهة ضد “إسرائيل” دعماً لحماس، وهو ليس وحده في هذا، إذ أعلن قائده حسن نصر الله مراراً أن الحزب سيوقف هجماته بمجرد التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، وهو ما لا يدع مجالاً للشك في الترابط بين المعارك في غزة وعلى طول الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.

وبعد وقتٍ قصيرٍ من بدء حزب الله هجماته، بدأ الحوثيون في اليمن حملتهم لتعطيل حركة الشحن في البحر الأحمر في اتجاه الموانئ الإسرائيلية. ومؤخراً رفعوا الرهانات عبر مهاجمة “تل أبيب” من خلال استخدام طائرة مسيّرة بعيدة المدى.

ولفت المركز إلى أن هناك حدوداً لما تفعله القوة الضاربة لتحسين وضعها الأمني، وما قد تتوقع تحقيقه في مواجهة أوسع نطاقاً، وهو ما أظهره بوضوح اختيار “إسرائيل” الرد العسكري المحض منذ الـ7 من أكتوبر، وعدم اعتمادها الدبلوماسية على نحو جدي في استراتيجيتها الأمنية.

وأكد المركز أن نتنياهو لا يتردد في إطالة أمد الصراع وتوسيعه، نتيجة أسباب سياسية ضيقة، فهو يعلم بأنه في اللحظة التي يتوقف إطلاق النار، سيضطر إلى الرد على غضب الجمهور الإسرائيلي الذي يحمله مسؤولية تقويض “إسرائيل” والفشل في توقع هجمات الـ7 من أكتوبر.

وأعاد المركز أسباب سلوك نتنياهو إلى شعوره بالقوة، بعد التصفيق الحار الذي حظي به في الكونغرس الأمريكي، مؤكداً أن كل الساسة في الولايات المتحدة منشغلون بالانتخابات الرئاسية، وكلهم يفتقرون إلى نهج متماسك لمنع المنطقة من الانفجار.

وعلى الرغم من تفضيل إدارة بايدن المعلن خفض التصعيد الإقليمي، فإن أي مسؤول أمريكي لم يبلغ نتنياهو وجود خطوط حمر بصورة قاطعة.

وبخلاف تصريحات المسؤولين الأمريكيين، الذين أبلغوا نتنياهو أنهم لن يدعموا حرباً شاملة بتحريض من “إسرائيل”، توقع المركز أن يستطيع نتنياهو جر الولايات المتحدة إلى مثل هذا الصراع بمعزل عن رغبتها، لأن دونالد ترامب أو كامالا هاريس لن يستطيعا النجاة سياسياً إذا قررا حجب المساعدات عن “إسرائيل” خلال معركة سيصورها نتنياهو حتماً على أنها “حرب من أجل بقاء إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • خلال 300 يوم للعدوان: 9 أكاذيب روّجت لها إسرائيل
  • «لا تنم يا نتنياهو فصواريخنا قادمة إليك».. الحرس الثوري الإيراني يتوعد الاحتلال
  • مركز أبحاث بريطاني: هجمات حزب الله والحوثيين تعزز واقعاً استراتيجياً جديداً ضد “إسرائيل”
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 39480 شهيداً و91128 إصابة
  • إعلام عبري: شركتا الطيران الأمريكيتان يونايتد ودلتا توقفان رحلاتهما من وإلى إسرائيل
  • لابيد: 300 يوم منذ الكارثة والمختطفون تحت الأرض
  • ليبرمان: نتنياهو يماطل ولا يتحمل المسؤولية رغم مقتل وإصابة الآلاف
  • خامنئي يحسم أمره .. اضربوا إسرائيل
  • اغتيال هنية.. كيف سيؤثر على وضع مقاتلي حماس في غزة؟
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 39445 شهيدا و91073 إصابة