#سواليف

انخفاض عدد مشتركي #الضمان بمقدار (13) ألف مشترك وإليكم السبب.!

# خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي
انخفض عدد مشتركي الضمان الفعّالين (المؤمّن عليهم) خلال الأسبوعين الأخيرين من (1.555) مليون مشترك إلى (1.542) مليون مشترك. وهي حالة تتكرّر في مثل هذا الوقت من كل سنة.


فما هو السبب.؟!
الأصل أن عدد المؤمّن عليهم في ازدياد لا في انخفاض، ولا يجوز بحال أن يقِل عددهم أبداً باعتبار أن هناك من يدخل إلى سوق العمل وينضم إلى مظلة الضمان، وباعتبار أيضاً أن مَنْ يتوقفوا عن الاشتراك لأي سبب أقل كثيراً ممن يبدأوا الاشتراك.
كنتُ أدرس هذه الظاهرة السنوية، حيث يتراوح الانخفاض السنوي في مثل هذا الوقت من السنة ما بين (11) ألف إلى (16) ألف مؤمنٍ عليه، وكان يتبيّن لي من خلال النظر إلى القطاع الذي شهد انخفاضاً في عدد المؤمّن عليهم، أنه قطاع التعليم، والمقصود المدارس الخاصة ومعها التعليم الإضافي التابع لوزارة التربية والتعليم.!
لم تستطع وزارة التربية ولا وزارة العمل ولا مؤسسة الضمان أن توقف ممارسات بعض المدارس الخاصة بإنهاء خدمة أعداد من معلميهم خلال إجازة الصيف وبالتالي إيقاف اشتراكهم بالضمان، حتى يتجنبوا دفع أجورهم.!
فترات الانقطاع عن الاشتراك بالضمان ألحقت ضرراً بهؤلاء المعلمين والمعلمات، وكم من معلمة حُرِمت من بدل إجازة الأمومة كون الولادة وقعت خلال فترة انقطاعها عن الضمان بسبب إنهاء خدمتها..وكم من معلم أدركته الوفاة خلال فترة الانقطاع هذه وحُرِمت أسرته من الحصول على راتب تقاعد الوفاة.!
على الحكومة والضمان أن تكبحا هذه الظاهرة المؤذية، وعلى الحكومة أن تبدأ بنفسها فلا تقوم بعمل انفكاك لمعلمي الإضافي خلال فترة إجازة الصيف لتُبقي على اشتراكهم بالضمان.
هذه حقوق أساسية يا حكومة..

مقالات ذات صلة نواب ديمقراطيون يدعونه علنا للانسحاب.. بايدن: مصمم على الترشح ومستعد لفحص طبي جديد 2024/07/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الضمان موسى الصبيحي

إقرأ أيضاً:

الصبيحي يكتب: بقي أن تقرر إسرائيل خطبة الجمعة في الأقصى

#سواليف

بقي أن تقرر #إسرائيل #خطبة_الجمعة في #الأقصى

#المحامي_محمد_الصبيحي

يشكل اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري والتمهيد لابعاده عن القدس تحد سافر للحكومة الاردنية باعتبار أن دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التي تضم ما يقارب ٨٠٠ موظف تدفع رواتبهم من المالية الاردنية ، دائرة اردنية تتبع وزارة الاوقاف في عمان .

مقالات ذات صلة الشوبكي .. اسعار النفط في ادنى مستوياتها منذ بداية العام 2024 2024/08/03

ورغم إقرار إسرائيل بالدور الاردني في المقدسات واستمرار إدارة الاوقاف الاردنية لشؤون المسجد الأقصى وإقرار السلطة الوطنية الفلسطينية بهذه الإدارة عبر اتفاق تم توقيعه من قبل جاالة الملك والرئيس عباس في عمان عام ٢٠١٣ إلا أن السلطات الإسرائيلية تواصل انتهاكاتها لحرمة الأماكن المقدسة وتسمح للمتطرفين اليهود باقتحام الأقصى بحماية الشرطة بين حين وآخر دون أي احترام للمواثيق ومعاهدة السلام والقانون الدولي .

ان الاكتفاء الاردني بالاحتجاجات الدبلوماسية والتصريحات السياسية لم ولن يجدي نفعا ما لم تتخذ الحكومة إجراءات فاعلة فلديها أوراق سياسية وأمنية عديدة ترغم إسرائيل على احترام الوضع القائم في القدس قبل حزيران ١٩٦٧ .

وإذ يقرر وزير الداخلية الاسرائيلي اعتقال خطيب المسجد الأقصى بترحيب وتشجيع من وزير الأمن الداخلي بن غفير فإن هذا الإجراء الرسمي الخطير ، يستدعي ردا رسميا اردنيا صارما والا فسياتي يوم نجد فيه وزير الداخلية الاسرائيلي يحدد لنا موضوع خطبة الجمعة في الأقصى أو تزويده بها خطيا لاجازتها قبل ٢٤ ساعة من موعد الصلاة .

مقالات مشابهة

  • الصبيحي يكتب: بقي أن تقرر إسرائيل خطبة الجمعة في الأقصى
  • ” افة المخدرات ” تفتك بالمجتمع العراقي بقلم مصطفى الصبيحي
  • 8 ملايين مشترك في «التأمين ضد التعطل» عن العمل
  • كم سيبلغ عدد سكان تركيا في 2030؟
  • معاش الضمان الاجتماعي لشهر أغسطس 2024.. خطوات الاستعلام عن نزوله
  • وزارة الموارد البشرية تعلن إيداع معاش الضمان الاجتماعي للمستحقين خلال ساعات
  • أسعار اشتراكات المترو 2024.. تبدأ من 310 جنيهات للمنطقة الواحدة
  • الصبيحي لوزير التربية : قرارتكم ستكون سبباً في تعديل القانون
  • عضو شعبة الذهب يكشف أسباب ارتفاع الأسعار رغم انخفاض الطلب على الشراء
  • «تريندز» يطلق مبادرة للنشر والتوزيع