في برنامج عمل الحكومة الجديدة، تولي قضية الأمن الغذائي علي رأس أولياتهم، بهدف تحقيق تنمية في قطاعي الثروة الحيوانية ومنها الثروة الداجنة، مما يساعد في رفع الاقتصاد القومي ويحقق الأمن الغذائي ويمكن بلورة أبرز الإجراءات المستهدفة في إطار ذلك البرنامج.

قضية الأمن الغذائي

وكشف برنامج عمل الحكومة الجديدة، أن  أن الحكومة تعتزم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، من خلال زيادة الاستثمارات لتنمية الثروة الداجنة، بالإضافة إلى توفير الأعلاف بأسعار مناسبة لضمان توفر الدواجن للمستهلك بتكلفة مقبولة، وذلك عبر دعم زراعة منتجات الأعلاف، وتنويع مصادر استيراد الأعلاف، بالإضافة إلى دعم إنشاء مصانع الأعلاف، وبناء صوامع لتخزين احتياطيات استراتيجية من الأعلاف، إلى جانب نشر الوعي بأفضل ممارسات التغذية الحيوانية ومكافحة الأمراض الحيوانية.

أعرب أحمد كجوك وزير المالية الجديد، في أول تصريحات بعد أدائه اليمين الدستورية، عن تقديره البالغ لثقة القيادة السياسية التي تدفعنا جميعًا لمضاعفة جهودنا مع فريق العمل بوزارة المالية؛ لإرساء دعائم الاستقرار الاقتصادي، وبناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة، وأكثر قدرة أيضًا على تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

ولفت كجوك، إلى أن السياسات المالية تترجم الأولويات الرئاسية وبرنامج عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.
قال وزير المالية الجديد، إنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، سنبذل كل ما في وسعنا لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين خلال التنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد، حيث نعمل على التوسع في الحماية الاجتماعية ببرامج أكثر استهدافًا للمستحقين للدعم في مواجهة التضخم. 


وأكد كجوك، أنه سيتم مواصلة مسار الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري لتحفيز نمو القطاع الخاص وزيادة مساهمته ودوره في النشاط الاقتصادي بوصفه قاطرة التنمية الشاملة والمستدامة، ونعمل على دفع مبادرات تشجيع الإنتاج والتصدير وتعظيم المكون المحلي في الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية.


أشار وزير المالية الجديد، إلى أن بناء الإنسان المصري يتصدر أولويات الإنفاق العام خاصة في مجالات الصحة والتعليم، بما يسهم في تحقيق التنمية البشرية، باعتبارها ركيزة أساسية للتقدم والنماء والنهوض بمختلف القطاعات التنموية الأخرى.


أوضح كجوك، أننا ملتزمون بالإدارة المرنة للمخاطر الاقتصادية المترتبة على الأزمات العالمية والإقليمية لحظيًا.. من أجل احتواء الصدمات الخارجية والداخلية والحد من تأثيراتها وتداعياتها على الاقتصاد المصري، والمواطنين أيضًا.


أكد وزير المالية الجديد، أننا ملتزمون خلال العام المالي الحالي بتحقيق الانضباط المالي بالحفاظ على تسجيل فائض أولي كبير ٣,٥٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي، ووضع معدلات الدين والعجز في مسار نزولي مستدام، أخذًا فى الاعتبار وضع سقف للدين لا يتجاوز ٨٨,٢٪؜ فى السنة المالية الحالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج عمل الحكومة الجديدة الأمن الغذائي تحقيق تنمية الثروة الداجنة وزیر المالیة الجدید

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: خطط الحكومة التنموية هدفها تحقيق الاقتصاد الشامل

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الخطط التنموية التي تعتمدها الحكومة دائما ما تكون مبنية على تحقيق الاقتصاد الشامل بتمثيل كل الفئات في تلك الخطط، موضحة أن القطاع الخاص له دور مهم في تنفيذ الخطط التنموية.

المشاط: المشروعات الجديدة تهتم بالمعايير البيئية والمناخية

أضافت «المشاط»، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارتها للعلمين الجديدة، أن تدشين مشروعات القطاع العام أو الخاص لا يحدث إلا بعد وضع معايير بيئية ومناخية خضراء، وفي هذا الإطار دائما ما تحاول وزارة التعاون الدولي أن تكون مقنعة للشركاء الدوليين سواء كانوا مؤسسات أو دول من أجل جذب الاستثمار في مثل تلك القطاعات.

أوضحت أن مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر تمت من خلال شراكات كبرى مع العديد من الدول والاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن مثل تلك القطاعات تنجح الوزارة من خلالها في جذب الاستثمارات للقطاع الخاص والأجنبي، لكن في نفس الوقت دائما ما يكون لها دور محلي مهم من خلال تنمية المهارات والتدريب وتوفير فرص العمل وكذا التصدير.

مقالات مشابهة

  • أحمد أباظة: وزير الزراعة قادر على تنفيذ التكليفات الرئاسية لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزيرة التخطيط: خطط الحكومة التنموية هدفها تحقيق الاقتصاد الشامل
  • عاجل| مدبولي يترأس الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية بتشكيله الجديد
  • مدبولي: موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة تمثل شهادة ثقة فى برنامج الحكومة
  • مدبولي: موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة شهادة ثقة في برنامج الحكومة المصرية
  • مدبولي: موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة شهادة ثقة في برنامج الحكومة
  • الاستزراع السمكي يلعب دوراً مهماً في تحقيق الأمن الغذائي الوطني
  • مسؤول: قطاع الاستزراع السمكي في المملكة يؤدي دوراً مهماً في تحقيق الأمن الغذائي
  • كجوك: استقرار السياسات الضريبية المرحلة المقبلة لدعم القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار
  • وزير المالية: زيادة مساهمة القطاع الخاص المحلى والأجنبي فى الاقتصاد المصرى يتصدر أولويات الحكومة الجديدة