ترسانة متنوعة من الأسلحة الحديثة والمعدات العسكرية المعلنة وغير المعلنة، دخلت حيز الاستخدام خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

واستخدم الاحتلال في هذا العدوان، الذي أطلق عليه اسم "السيوف الحديدية"، كل ما يملك من أسلحة، إلى جانب أخرى زودت بها الولايات المتحدة الأميركية إسرائيل للمشاركة في تطويرها وتجربتها.

صواريخ "حوليت" و"يتيد"

صواريخ حديثة محمولة على الكتف، ذات قدرات تدميرية أعلى بـ50% من صواريخ "ليو"، التي كانت تستخدمها قوات الاحتلال، سميت على اسم مستوطنتي "حوليت" و"يتيد" المجاورتين لقطاع غزة.

صممت للقتال في المناطق المأهولة والأماكن التي لا تستطيع الدبابات الوصول إليها، كما أن لديها آلية تفعيل متعددة المراحل، ما يجعلها أكثر أمانا بالنسبة لقوات الاحتلال.

منظار "آي دي أو"

منظار يقدم صورة ثلاثية الأبعاد، يساعد على الرؤية ليلا وفي المناطق شديدة الظلام، كما يمكن تثبيته بسهولة على الجزء الأمامي من الخوذة، ويساعد على الرؤية الليلية بعين واحدة أو بكلتا العينين.

ناقلة الجنود المدرعة "إيتان"

ناقلة جنود مدرعة، أخف بكثير من المدرعة "نمر"، وأرخص منها في التكلفة بفارق كبير، تحمل 12 جنديا، وتصل سرعتها إلى حوالي 90 كيلومترا في الساعة، كما تبلغ قوة محركها 750 حصانا، لها 8 عجلات، مما يمنحها قدرات مناورة عالية في جميع التضاريس.

الجيل الثالث من منظار "الخنجر"

منظار ذكي يملك نظاما متطورا يستخدم أجهزة استشعار كهروضوئية ويعالج الصور بالذكاء الاصطناعي لتتبع الأهداف بدقة، كما يمكن تثبيته على جسم متحرك أو طائرة مسيّرة وملاحقة أي أهداف تتحرك بسرعة على الأرض أو في السماء، وتبلغ دقته 350% مقارنة بالعين البشرية.

صواريخ "حيتس3"

منظومة صواريخ مخصصة للدفاع ضد الصواريخ الباليستية، وتعد الأكثر تقدما من نوعها في العالم، تم تطويرها وتصنيعها بمشاركة إدارة تطوير الأسلحة في وزارة الأمن الإسرائيلية والوكالة الأميركية للحماية من الصواريخ.

تم تفعيلها للمرة الأولى في مواجهة صواريخ أطلقت باتجاه إسرائيل من اليمن، عقب العدوان الإسرائيلي على غزة إثر عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة على مستوطنات غلاف غزة فجر يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

يصل مدى صواريخ "حيتس 3" إلى 2400 كيلومتر، كما يتم توجيهها بوسائل الرؤية الإلكترونية ويمكنها إصابة الأهداف خارج الغلاف الجوي للأرض.

المدافع البحرية عيار "76"

يستخدمها سلاح البحرية الإسرائيلية، ويتم تركيبها على طرادات من طراز "سار 6″، التي أنتجتها ألمانيا لصالح الجيش الإسرائيلي. وتمتاز بقدرات إطلاق كثيفة ودقيقة.

قذيفة هاون "اللدغة الفولاذية"

قذائف هاون دقيقة بقطر 120 مليمترا، موجهة بالليزر ونظام تحديد المواقع (جي بي إس) على عكس قذائف الهاون المعتادة.

رشاشات "النقب 7"

رشاشات من عيار 7.62 مليمترات تستطيع ذخائرها اختراق الجدران السميكة، وإصابة أي هدف داخل المباني المحصنة.

القنبلة "إم كيه 84″

وتعرف أيضا بـ"مارك 84″، سميت بـ"المطرقة" للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها، تزن ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا)، وهي قنبلة موجهة لها رأس حربي متفجر، استخدمت في حربي الخليج وفيتنام.

ويرجح أنها القنبلة التي ألقتها إسرائيل على المدنيين في مجزرتي مستشفى المعمداني ومخيم جباليا في حربها على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ يرى خبراء عسكريون أن تأثير الغارات الإسرائيلية وضررها في المكانين المذكورين يتطابق مع الآثار التي تحدثها قنبلة "المطرقة".

القنبلة "جي بي يو 39"

"جي بي يو 39" قنبلة أميركية الصنع، ومن نوع جو أرض، موجهة ودقيقة، تم تطويرها أواخر تسعينيات القرن العشرين، صنعتها شركة بوينغ وأدخلتها الخدمة الفعلية أوائل القرن الـ21، تسمى القنبلة "الآمنة" لأنها تدمر فقط الهدف من الداخل دون إلحاق أضرار بالجوار، حسب ما تقول الجهة المصنعة.

تم تصميم هذه القنبلة الصغيرة الحجم وذات الفعالية العالية لتكون جزءا من النظام العسكري الحديث، الذي يتيح للطائرات حمل عدد أكبر من القنابل الذكية، ويرجح أن إسرائيل قصفت بها مخيم رفح.

طائرات "إف 35″

وهي طائرة أميركية تعتبر الأكثر تقدما على الإطلاق، وطلبت إسرائيل 75 منها، سلّمتها الولايات المتحدة 30 طائرة إلى حدود أبريل/نيسان 2024.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

كيف اغتالت إسرائيل إسماعيل هنية في طهران؟.. قنبلة مزروعة قبل شهرين

نقلت قناة «القاهرة الإخبارية»، عن وسائل إعلام أمريكية، أن قنبلةً يتم التحكم فيها عن بُعد خبأها الموساد الإسرائيلي منذ شهرين تقريبًا في الغرفة التي كان يقيم فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران خلال زيارته، وهي سبب اغتياله.

وكشف موقع «أكسيوس» الأمريكي، أن القنبلة التي استخدمت في اغتيال هنية عالية التقنية والدقة وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، بحسب «القاهرة الإخبارية».

اغتيال إسماعيل هنية

وكانت إسرائيل اغتالت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فجر يوم الأربعاء الماضي في طهران، أثناء زيارته لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

إسرائيل علمت بمكان «هنية»

ووفقا لما نقلته القاهرة الإخبارية، أكد «أكسيوس» الأمريكي، أن الاستخبارات الإسرائيلية علمت مكان وجود إسماعيل هنية في طهران، وفي أي غرفة تحديدًا، وتم زرع القنبلة مسبقًا، وأضافت المصادر أن القنبلة عبارة عن جهاز عالي التقنية يستخدم الذكاء الاصطناعي.

وتم تفجير العبوة عن بعد من قبل عملاء الموساد الذين كانوا على الأراضي الإيرانية بعد تلقي معلومات استخباراتية تفيد بوجود هنية في الغرفة بالفعل.

وكشفت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أنها ليست المرة الأولى التي يُقيم فيها إسماعيل هنية في مكان اغتياله بطهران، فكان معتاد النزول هناك خلال زياراته إلى العاصمة الإيرانية.

اغتيال إسماعيل هينة تم الساعة الثانية صباحًا

ووفقًا للمسؤولين الإيرانيين الذين تحدثوا للصحيفة الأمريكية، فور التأكد من صعود «هنية» إلى غرفته، انفجرت العبوة الساعة الثانية صباحًا، بواسطة جهاز مفجر تم تهريبه سرًا إلى المكان الموجود به «هنية»، ما أدى إلى اهتزاز المبنى وتحطيم بعض النوافذ وانهيار جزء من جداره الخارجي.

محاولات إنعاش «هنية» دون جدوى

وعقب الانفجار أسرع الموظفون الموجودون في المبنى إلى مكان الانفجار، ووصلوا إلى غرفة إسماعيل هنية، وكان يقيم بها مع حارسه الشخصي، وتم استدعاء فريق طبي إلى المكان، ورغم محاولات إنعاشه، إلا أنها فشلت، وأعلنوا وفاته.

زياد النخالة.. في نفس المبنى

وكان في نفس البنى زياد النخالة، زعيم حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وكان حاضرًا أيضًا مراسم تنصيب مسعود بزشكيان، لكن غرفته لم تتضرر بشكل كبير، ولم يكن مستهدفًا، وهو أول من حضر وشاهد جثة إسماعيل هنية، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية».

إسرائيل لم تعترف علنًا باغتيال «هنية»

يذكر أن إسرائيل لم تعترف علنًا بمسؤوليتها عن عملية اغتيال «هنية»، لكن مسؤولي المخابرات الإسرائيلية أطلعوا الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى على تفاصيل العملية بعدها مباشرة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الهند.. شخصيات بارزة تطالب بوقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل"
  • أنباء عن انفجار قرب السفارة الإسرائيلية في الهند
  • تقارير أمريكية عن نشر الصين صواريخ باليستية عابرة للقارات
  • تقارير أمريكية تكشف عن قنبلة تم تهريبها إلى مقر إقامة هنية في طهران
  • كيف اغتالت إسرائيل إسماعيل هنية في طهران؟.. قنبلة مزروعة قبل شهرين
  • صحيفة أمريكية تكشف طريقة اغتيال إسماعيل هنية
  • بعد 300 يوم من العدوان على غزة.. إسرائيل تفشل في تحقيق أهدافها
  • القوات الروسية تسقط 61 مسيرة للنظام الأوكراني خلال الـ24 ساعة
  • متحدث فتح: اغتيال هنية إثبات على عزم إسرائيل لاستمرار عدوانها على غزة (فيديو)
  • يقولها الامريكان للطرف الآخر كلما نفذت إسرائيل ضربة موجعة عليه