أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، فجر اليوم الجمعة، أن سفينة تجارية أبلغت عن وقوع انفجارين على بعد نحو 21 ميلا بحريا غرب المخا في اليمن.

وذكرت السفينة أن صاروخا سقط في الماء بينما انفجر آخر في الهواء، مشيرة إلى أن الانفجارين حدثا على بعد نصف ميل بحري من السفينة.

وفي مذكرة من أمبري، أوضحت الشركة أن السفينة لم تُفعّل نظام تحديد الهوية الآلي الخاص بها في ذلك الوقت.

وتعمل أمبري على التحقق من مدى ارتباط السفينة بالجهات التي يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بها.

استهداف 166 سفينة

ومن جهته، أعلن زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، عن استهداف 166 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي خطاب متلفز مساء أمس الخميس، أشار الحوثي إلى أن العمليات البحرية الداعمة لغزة في اليمن مستمرة، حيث تم تنفيذ عدة عمليات هذا الأسبوع باستخدام 10 صواريخ باليستية مجنحة وطائرات مسيّرة.

وأضاف أن حركة السفن المرتبطة بالأميركيين والبريطانيين قد تراجعت في الأشهر الأخيرة، في حين تكاد حركة السفن الإسرائيلية تنعدم تماما.

كما أكد القيادي الحوثي أنه لا يوجد أي تأثير على قدرة وفاعلية عملياتهم، وأن العدو في حالة فشل واضح.

وأضاف أن "العدو الإسرائيلي يتحدث بدهشة وخوف بسبب القدرات العسكرية الضخمة والفتاكة التي يمتلكها الحوثيون، والتي فاقت كل التقنيات التي يمتلكها الأعداء" وفق قوله.

وتابع الحوثي أن الأميركيين اعتبروا استهداف إحدى سفنهم في أقصى شرق بحر العرب توسعا مقلقا لمنطقة التهديد.

وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط، مستهدفين السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها.

لكن الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا أن هذه الهجمات تهدد البحر الأحمر كممر مهم للتجارة الدولية، وشرعتا في يناير/كانون الثاني 2024 بتنفيذ هجمات على مواقع الحوثيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية: النتيجة المحتملة لليمن دولة فيدرالية تضم ثلاثة أقاليم ويمنح الحوثي حكما ذاتياً بالشمال (ترجمة خاصة)

قالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، إن أزمة البحر الأحمر الجارية منذ نوفمبر من العام الماضي، تعزز سيطرة جماعة الحوثي على اليمن، فيما أدى سلوكها إلى زيادة الاعتماد على إيران وتراجع الأمل في إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عقد من الزمان.

 

وأضافت المجلة في تحليل للباحث "آشير أوركابي" ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" أن احتجاز العاملين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وتكثيف الهجمات على الشحن العالمي، وإثارة غضب القوى الإقليمية والعالمية. فهل هذه هي سلوكيات دولة تتصرف بدافع اليأس أم أنها مكائد جهات فاعلة غير حكومية تعمل على تعزيز سلطتها وإظهار قوتها العسكرية المحلية غير المقيدة؟

 

وتابعت "على مدى الشهر الماضي، زادت الجماعة من هجماتها على الشحن في البحر الأحمر، وشنت هجمات متزايدة الفتك بطائرات بدون طيار تجاه إسرائيل، واحتجزت أكثر من خمسين يمنيًا يعملون مع منظمات أجنبية. كانت هذه ردود الفعل الفورية على الأزمة المالية الأخيرة الناجمة عن إغلاق البنك المركزي في صنعاء، مما وضع عقبات إضافية أمام تحويلات العملات ورواتب الموظفين المدنيين في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال اليمن".

 

وأفاد التحليل "لقد تم الحفاظ على السيولة في البنك المركزي المتشعب، مع فرعه الآخر في عدن، من خلال التمويل السعودي منذ بداية الصراع في عام 2015، مما أتاح للمملكة قدرًا من النفوذ على حكومة الحوثيين في صنعاء. لقد ساهمت المدفوعات غير المنتظمة لرواتب القطاع العام في صنعاء، نتيجة للعقوبات الاقتصادية الدورية والقيود المستمرة، لفترة طويلة في تدهور الرعاية الصحية والصرف الصحي وغيرها من الخدمات في جميع أنحاء البلاد".

 

وأكد أن قرار تصعيد أزمة البحر الأحمر قد يكون بمثابة عمل انتقامي ضد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لاستهداف القدرات العسكرية والمالية للحوثيين.

 

وقال "ومع ذلك، قد ينظر الحوثيون بدلاً من ذلك إلى إغلاق البنك المركزي في صنعاء على أنه تخلي المملكة العربية السعودية عن آخر أشكال النفوذ على أراضي الحوثيين".

 

وكلاء إيران

 

وتابع "بعد التحوط في البداية، يبدو أن الحوثيين تحولوا بالكامل تقريبًا نحو المعسكر الإيراني، على افتراض أن إيران وحلفائها يمكنهم ضمان المالية العامة للدولة في المستقبل. وبدلاً من السعي إلى المصالحة مع الحكومة المعترف بها دوليًا في عدن، سعت قيادة الحوثيين إلى عزل نفسها عن المنطقة بشكل أكبر".

 

وأردف "لقد كان مضيق باب المندب، البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، مصدرًا تاريخيًا للتجارة العالمية والازدهار للدول الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية. ولم يهمل الحوثيون هذا الكنز الإقليمي فحسب، بل حولوه إلى باب الموت لشركات الشحن التي تجرأت على عبور المياه القريبة من الأراضي اليمنية".

 

واستدركت المجلة في تحليلها بالقول "كما تم إغلاق البوابات الرمزية أمام المنظمات الدولية التي كانت تعمل سابقًا في صنعاء ومحيطها. تم اتهام الموظفين اليمنيين التابعين لبرنامج الغذاء العالمي والمعهد الديمقراطي الوطني وغيرهما بالتجسس وتم اعتقالهم، مما أدى فعليًا إلى إغلاق إحدى نوافذ العالم المتبقية على مجتمع معزول بشكل متزايد".

 

وقالت إن هذه التوجهات السياسية نموذجية لوكلاء إيران الآخرين في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة حزب الله وحماس، الذين أعطوا الأولوية لتدمير المجتمع على المدى القصير لتحقيق مصلحتهم الذاتية بدلاً من التركيز على التنمية طويلة الأجل".

 

صراع إقليمي

 

واستطردت "في بلد يُطلق عليه غالبًا اسم أعظم أزمة إنسانية من صنع الإنسان، عزز الحوثيون قوتهم السياسية على حساب تفاقم معاناة سكان البلاد. لقد فعلوا ذلك من خلال جر اليمن إلى صراع إقليمي مع إسرائيل وتقريب البلاد من إيران، مما جعل من الصعب على المملكة العربية السعودية وأحزاب المعارضة اليمنية إعادة عقد المفاوضات التي بدت على وشك إنهاء الصراع في وقت متأخر من سبتمبر 2023".

 

وذكرت أنه بدلاً من إضعاف حكومة الحوثيين، فإن القصف الجوي للأهداف العسكرية الحوثية من قبل الطائرات الأمريكية والبريطانية لم يؤد إلا إلى تضخيم شعور الحوثيين بالأهمية الذاتية في الشؤون الإقليمية.

 

وقالت "ناشونال أنترست" ما كان ذات يوم شعارًا فارغًا "الموت لأمريكا! الموت لإسرائيل!" أصبح سياسة قابلة للتنفيذ. وعلاوة على ذلك، لا يمكن لقوات التحالف أن تأمل في الفوز في حرب من الجو، وخاصة ضد منطقة العدو المعروفة بكهوفها الجبلية التي تعبر المرتفعات الشمالية للبلاد.

 

وزادت "إن ميليشيات الحوثي التي قاتلت السعوديين حتى جمدت، والتي تنحدر من نفس القبائل التي اشتبكت مع العثمانيين والمصريين، تعرف جيدا عبثية الحملات الجوية. وعليه، فهي مستعدة للانتظار حتى ينتهي الصراع إلى الأبد".

 

ثلاثة أقاليم

 

وقالت "إذا كانت إدارة بايدن تأمل في الصمود أكثر من الحوثيين في حرب استنزاف، فإنها خسرت بالفعل. وفي حين يتمتع الحوثيون برفاهية الوقت، فإن إدارة بايدن تتعرض لضغوط "لحل" أزمة اليمن قبل نوفمبر/تشرين الثاني".

 

وبحسب التحليل فإنه وبعد ما يقرب من عقد من الحرب الأهلية، فإن الصراع الذي تجاوزته المصالح الدولية ليس أقرب إلى الحل مما كان عليه في عام 2014. بل إن الأطراف المتعارضة أصبحت أكثر ترسخا، حيث عزل الحوثيون أنفسهم وسكانهم عن العالم الخارجي. إن الحرب في اليمن لن تحلها جهات خارجية تفرض نموذجاً معيناً على البلاد، بل في نهاية المطاف الجماعات اليمنية نفسها.

 

وقالت "لسوء الحظ بالنسبة للمنطقة والشعب اليمني، يبدو الأمر وكأن الحوثيين قد اكتسبوا الشرعية الكافية والدعم الداخلي لإعلان السيطرة السياسية الوحيدة على المناطق الشمالية من البلاد. ومع ذلك، يظل من غير المرجح أن ينتشر حكم الحوثيين إلى المناطق الجنوبية المحيطة بعدن أو المناطق الشرقية من حضرموت".


مقالات مشابهة

  • شن الحرب الخطأ في اليمن.. هل يمكن لواشنطن تطوير سياسة فعّالة لمواجهة الحوثيين؟ (ترجمة خاصة)
  • تدشين سفينة حربية أوكرانية جديدة
  • مجلة أمريكية: النتيجة المحتملة لليمن دولة فيدرالية تضم ثلاثة أقاليم ويمنح الحوثي حكما ذاتياً بالشمال (ترجمة خاصة)
  • الحوثيون ينتهكون إنسانية آلاف المهاجرين ويجبرونهم على الرحيل صوب عدن
  • (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين
  • الحوثي: الاغتيالات مرتبطة بزيارة نتنياهو لأمريكا ولابد من الرد عسكريا
  • ميناء جبل يستقبل سفينة «مين جيانغ كو» التابعة لشركة «كوسكو»
  • نشاط ملحوظ في حركة السفن والبضائع بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل”
  • لـ3 أعوام.. رحلة بحرية منتظرة تتعرض لتأخير مدته شهرين