أثبت دراسة جديدة، أن النساء اللاتي تعرضن من قبل بسكتة قلبية، أكثر عرضة للمعاناة من القلق والأكتئاب مقارنة بالناجين الذكور.

النوبة القلبية:

تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى القلب، وهذا يمنع وصول الأكسجين إلى عضلة القلب، مما قد يؤدي إلى إتلاف أو تدمير أنسجة العضو.

حيث يتطلب القلب كجميع الأعضاء والأنسجة الأخرى في الجسم- إمدادًا بالدم، ويُزوَّد بالدم عن طريق الأوعية الدموية التي تسمى "الشرايين التاجية"، وتقع الشرايين التاجية على الجزء الخارجي من عضلة القلب قبل دخولها إلى عضلة القلب نفسها.

أعراض النوبة القلبية:-ضيق في التنفس.الشعور بالضعف أو الدوار أو كليهما.ألم في الصدر، ويمكن أن يتنشر الألم من الصدر إلي الفك والرقبة والذراعين والظهر.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التعب غير المعتاد أو غير المبرر والغثيان أو القيء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض الأخرى.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال الباحث روبن سميتس، إن البيانات المتعلقة بالعواقب الصحية لخمس سنوات من السكتة القلبية كشفت عن "ارتفاع بنسبة 50٪ في الوصفات الطبية المضادة للاكتئاب في السنة الأولى بين النساء، وهو ما لم ينعكس لدى الرجال، وبعد خمس سنوات، تضاءل هذا الارتفاع ليصل إلى زيادة قدرها 20% تقريبًا في الوصفات الطبية".

اكتشف علماء ألمان مادة يمكن أن تقلل من آثار الأزمة القلبية على عضلة القلب، وأثناء احتشاء عضلة القلب، يحدث انسداد في الشريان التاجي في القلب. 

 

ونتيجة لذلك، تتوقف عضلة القلب عن تلقي الأكسجين في منطقة معينة، حيث تموت الأنسجة العضلية وتتشكل ندبة تمكنت مجموعة من العلماء من كلية الطب في هانوفر (ألمانيا) من اكتشاف عامل نمو جديد يعزز التعافي السريع لأنسجة عضلة القلب.

 

توصل باحثون من قسم أمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن البروتين غير المعروف EMC10 يعزز نمو الأوعية الدموية ويقلل حجم الندبة بعد نوبة قلبية، ويعتزم العلماء إنتاج عامل النمو هذا بكميات صناعية، واستخدامه عن طريق إعطائه صناعيًا للمريض لاستعادة القلب بسرعة ومنع تطور قصور القلب.

 

ما هو احتشاء عضلة القلب 

احتشاء عضلة القلب myocardial infarction هو مصطلح آخر للنوبة القلبية heart attack، وإذا تجاوز انسداد الشريان التاجي 70%، يزداد خطر حدوث نوبة قلبية؛ ويكون الخطر شبه مؤكد إذا أغلقت اللويحة الشريان التاجي بشكلٍ كامل.

 

كما يمكن لدَاء الشريان التاجي أن يزيد من خطر حدوث احتشاء عضلة القلب من خلال تشكل جلطة دموية.كثيرًا ما يحدث تصدعات في موضع تراكم اللويحة وعندما يحدث هذا، فقد يتخثر الدَّم أو يتكتل في موضع التصدع، أو قد يزداد حجم الخثرة الدموية إلى درجة تمنع جريان الدَّم بشكلٍ كلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دراسة جديدة النساء القلق الاكتئاب الذكور احتشاء عضلة القلب الشریان التاجی

إقرأ أيضاً:

«جائزة ماسية» لوحدة السكتة الدماغية بمستشفيات بنها الجامعية

أعلنت مستشفي بنها الجامعي عن حصول وحدة السكته الدماغية بقسم النفسية والعصبية بالمستشفيات على الجائزة الماسية للربع الثاني من عام 2024 والتي تُمنح من منظمة Angels التابعة لـ Europian Society of Stroke. ESO.

وتهدف منظمة Food Angel إلى تقليل بقايا الطعام من المصدر، وتقليل الجوع، وتخفيف حدة الفقر، وتعليم الجيل القادم.

وأوضح بيان مستشفي بنها الجامعي أن هذا الإنجاز جاء تحت رعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها والدكتور محمد الأشهب عميد طب بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات والدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بنها وتحت إشراف وتوجيه الدكتور خالد سلام رئيس قسم النفسية والعصبية بمستشفيات جامعة بنها.

تقييم توقيت وإمكانيات الخدمة

وأشار البيان إلى أن الجائزة تهدف لتعزيز وحدات السكتات الدماغية في أوروبا والمنظمات المنبثقة منها في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يجري رفع Data من وحدات السكتات الدماغية وتقييم الخدمة وتوقيتها وجودتها ونتائجها، ثم تحليلها وإعطاء تقرير ربع سنوي عن أداء الوحدات في صورة جوائز فضية أو ذهبية أو ماسية، حسب جودة تقديم الخدمة ونتائج هذه الوحدات ومعدلات الشفاء.

تقليص وقت حصول المرضى على الخدمة

وذكر البيان أن الجائزة الماسية تعد أعلى هذه الدرجات، وبفضل الله ومجهود إدارة المستشفيات وأطباء وتمريض القسم وتعاون الأقسام من الأشعات والتحاليل وتوافر العقار المذيب للجلطة، مما قلص وقت حصول المرضى على الخدمة وجودتها ، ما أسهم في حصول الوحدة على الجائزة الماسية للربع الثاني من عام 2024 للعام الثاني على التوالي.

وأكد البيان أن الخدمة المقدمة تضاهي مثيلاتها في أوروبا مع إتباع المعايير المطلوبة، مشيرا إلى أنه جرى إنشاء وحدة السكتة الدماغية، وزيادة عدد الأسرة من 6 إلى 12، لافتًا إلى أن الوحدة حصلت في وقت سابق على الجائزة الذهبية عن إدخال البيانات على موقع السكتة الدماغية الأوروبية. 

 

مقالات مشابهة

  • «جائزة ماسية» لوحدة السكتة الدماغية بمستشفيات بنها الجامعية
  • تناول الثوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • ماذا يحدث عند تناول فصين من الثوم يوميا؟
  • البرلمان الأوروبي الجديد: رقم قياسي في عدد الرجال على حساب النساء
  • لأول مرة في اليمن .. نجاح عملية للقسطرة القلبية بتقنية TAVI
  • دراسة تؤكد أن النساء أكثر عرضة للأرق
  • النرجسية ذكاء أم ضعف؟ دراسة حديثة تكشف الفروقات بين الجنسين
  • أوعية دموية اصطناعية قد تُحدث تحولا في علاج أمراض القلب
  • «النمر»: الحمل قد يشكل خطراً على النساء المصابات بضعف أو تضيق شديد في شرايين القلب
  • “تناول 3 حصص يوميا”.. أطعمة تساعد في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب