سرايا - الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إن الحرب على غزة ينبغي أن تنتهي الآن وألا يكون هناك احتلال إسرائيلي للقطاع بعدها.
وقال للصحفيين إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبلتا بالإطار الذي طرحه لوقف إطلاق النار في غزة، لكنه أضاف أنه لا تزال هناك فجوات يتعين سدها.
وتابع بايدن في مؤتمر صحفي "هذا الإطار مقبول الآن من كل من إسرائيل وحماس.

ولذلك أرسلت فريقي إلى المنطقة لصياغة التفاصيل".
وقدم بايدن في أواخر أيار مقترحا من ثلاث مراحل يهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار، والإفراج عن المحتجزين في غزة وفلسطينيين أسرى لدى إسرائيل، وانسحاب إسرائيل من غزة وإعادة إعمار القطاع.
وزار مدير المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكجورك الشرق الأوسط هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع مسؤولين في المنطقة لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.
وقال بايدن في المؤتمر الصحفي "هذه قضايا صعبة ومعقدة. لا تزال هناك فجوات يتعين سدها. نحن نحرز تقدما. الاتجاه إيجابي. أنا مصمم على إنجاز هذا الاتفاق ووضع نهاية لهذه الحرب، التي يجب أن تنتهي الآن".
وقبلت حركة حماس بجزء رئيسي من المقترح الأميركي وأسقطت مطلبا بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل التوقيع على الاتفاق.
ويصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن الاتفاق يجب ألا يمنع إسرائيل من استئناف القتال حتى تحقيق أهدافها. وكان قد تعهد في بداية الحرب بالقضاء على حماس.
وقال بايدن للصحفيين إنه ينبغي ألا يكون هناك احتلال إسرائيلي لغزة بمجرد انتهاء الحرب ضد "مسلحي حماس"، ووجه بعض الانتقادات لحكومة الحرب الإسرائيلية وقال إن "إسرائيل كانت في بعض الأحيان أقل تعاونا".
وعبر بايدن عن خيبة أمله إزاء عدم نجاح بعض خطواته في غزة، وساق على ذلك مثالا بالوقف المخطط له للرصيف البحري للمساعدات الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة ساحل غزة. وقال "كنت آمل أن يكون هذا أكثر نجاحا".
رويترز


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعرب عن قلقها الشديد إزاء التوتر في الشرق الأوسط

حسن الورفلي (القاهرة، وكالات) 

أخبار ذات صلة للمرة الثانية.. ترامب يواجه سيدة من الحزب الديمقراطي «خط ساخن» بين بغداد وواشنطن لمنع مهاجمة القواعد العسكرية

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس عن «قلقه الشديد» إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وحض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.
وقال بايدن: أشعر بقلق شديد حيال الوضع الحالي، مضيفاً أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران لن يساعد في خفض التوتر.
وطلب الرئيس الأميركي من رئيس وزراء إسرائيل الموافقة على وقف إطلاق النار في غزة سريعاً.  
وبينما تعهد بايدن بدعم إسرائيل ضد تجدد التهديدات من إيران، قال إنه كان «مباشراً للغاية» مع نتنياهو، مع تفاقم التداعيات الإقليمية، حسبما أفادت تقارير إعلامية أمس.
وأضاف بايدن: «لدينا الأساس لوقف إطلاق النار، يجب على نتنياهو أن يتحرك بشأن هذا الأمر، كما يجب على حماس أن تتحرك بشأن هذا الأمر». 
وفي إطار احتواء التوتر بالمنطقة، وصل وزير الدفاع البريطاني جون هيلي، إلى تل أبيب، بعد زيارته لبنان في محاولة لمنع التصعيد بالمنطقة، حسبما أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.
وأمس الأول، وزار وفد بريطاني ضم هيلي، ووزير الخارجية ديفيد لامي، بيروت، حيث أكدا ضرورة الوصول لتهدئة ووقف إطلاق النار في كل من لبنان وغزة، والحد من التصعيد على طول الخط الأزرق، وإيجاد حل دبلوماسي على أساس قرار مجلس الأمن رقم 1701.
في غضون ذلك، يجري وفد أمني إسرائيلي مباحثات بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام المقبلة، لاستئناف المشاورات الخاصة بسبل تفعيل مفاوضات التهدئة مع حركة حماس، والتشاور حول الوضع الأمني على طول الحدود المشتركة بين مصر وغزة لاسيما في محور فيلاديلفيا بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الشريط الحدودي، بحسب ما أكده مصدر مسؤول لـ«الاتحاد».
وأوضح المصدر أن إسرائيل تسعى لتسريع وتيرة التفاوض مع حماس بالتزامن مع الضغط العسكري في غزة وتصفية أبرز قيادات المكتب السياسي والعسكري للحركة سواء داخل أو خارج غزة، مشيراً إلى أن تطورات الأوضاع الأخيرة في المنطقة قد تدفع نحو حرب إقليمية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: ينبغي وقف إطلاق النار لإيصال المساعدات لغزة
  • واشنطن تعرب عن قلقها الشديد إزاء التوتر في الشرق الأوسط
  • أكسيوس: بايدن حذر نتنياهو من أنه إذا صعد مرة أخرى فلا ينبغي له الاعتماد على الولايات المتحدة لإنقاذه
  • جامعة الإمام عبدالرحمن تطلق البوابة الإلكترونية للمتعاونين للتدريس في كلياتها.. الأحد
  • هآرتس: هذه أولويات نتنياهو الآن عقب اغتيال هنية
  • بايدن: اغتيال هنية لا يساعد على وقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن: مقتة إسماعيل هنية لا يساعد في محادثات وقف إطلاق النار
  • واشنطن بوست: تفاقم التوتر بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية
  • حمو : إسرائيل بعيدة عن هزيمة حماس في غزة
  • د.سميرفرج: لن تكون هناك حرب إقليمية