أعلنت أستراليا عن إرسال أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بمبلغ يصل إلى 250 مليون دولار.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأسترالية: "تواصل الحكومة الأسترالية تقديم الدعم لأوكرانيا، معلنة إرسال أكبر حزمة أسترالية من المساعدات العسكرية وتبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار".

ويوضح البيان أن الحزمة تشمل صواريخ الدفاع الجوي وأسلحة "جو-أرض" وذخيرة متعددة وأسلحة مضادة للدبابات.

وأوضح البيان أن حزمة المساعدات الأخيرة ترفع مقدار المساهمة الأسترالية في دعم أوكرانيا إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار.

ووقعت أكثر من 20 دولة على هامش قمة حلف "الناتو" الأخيرة في واشنطن، على وثيقة لتسريع وتنسيق الجهود الجماعية لتقديم الدعم العسكري لكييف.

ووقعت على الوثيقة كل من الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وإيطاليا واليابان ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد وبريطانيا، بالإضافة إلى رؤساء المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية وفلاديمير زيلينسكي.

وفي إطار هذه الوثيقة، تتعهد الأطراف الموقعة "بتقديم الدعم لتلبية الاحتياجات العاجلة لأوكرانيا في مجال الدفاع والأمن والتدريب العسكري وتحديث الجيش".

كما أشارت الدول إلى أن "أمن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بريطاني الولايات المتحدة الدنمارك صواريخ كندا ليتوانيا مساعدات الدفاع الجوي العسكرية حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

مقاتلات إف-16 تصل أوكرانيا أخيرا

وصلت أول دفعة من مقاتلات "إف - 16" إلى أوكرانيا، وفقا لمصادر مطلعة تحدثت إلى وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، فيما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن تلك الطائرات الحربية الحديثة لم تُستخدم إلا في "الدفاع الجوي" حتى الآن.

وطبقا لتقرير "بلومبيرغ"، فإن أوكرانيا تلقت "عددا صغيرا" من المقاتلات المتطورة المصنوعة في الولايات المتحدة. ولم تؤكد كييف رسميا استلام الطائرات.

وأوضحت مصادر "بلومبيرغ" أنه  ليس من الواضح فيما إذا كان الطيارون الأوكرانيون، الذين تدربوا مع حلفائهم الغربيين على مدى الأشهر الماضية، سيكونون قادرين على استخدام الطائرات الحربية على الفور أم أن العملية ستستغرق وقتا أطول.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، ديانا دافيتيان، التعليق، كما رفض المتحدثون باسم وزارة الدفاع الأميركية ومجلس الأمن القومي الأميركي الرد على طلبات التعقيب، بحسب "بلومبيرغ". 

الحزمة الـ20.. مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا بقيمة 1.7 مليار دولار أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الاثنين، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تقدر قيمتها بنحو 1.7 مليار دولار.

وتتوقع أوكرانيا استلام 79 طائرة "إف-16" من بلجيكا والدنمارك والنرويج وهولندا، بحسب "التلغراف".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، تراجع عن معارضته لإرساله مقاتلات "إف-16" لكييف، العام الماضي، وذلك عقب مناشدات متكررة من الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، والأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" للسماح بإرسالها.

و أعرب مراقبون عن قلقهم من أن أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من مدرجات الطائرات، ناهيك عن أن المتبقي منها لا يزال عرضة  للهجمات الروسية.

وحتى الآن، تدرب الطيارون الأوكرانيون على طائرات "إف-16" في الخارج بما في ذلك في الولايات المتحدة. 

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سولفيان، ذكر سابقا أنه من المتوقع أن تدافع طائرات "إف-16" عن القوات الأوكرانية في الخطوط الأمامية على المدى القصير، وأن تساعد في استعادة الأراضي "في المستقبل".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل تعزيزات عسكرية للشرق الأوسط تحسبا للرد الإيراني
  • شركة الرقائق العملاقة إنتل تعلن عن أكبر عملية تسريح وفصل موظفين في تاريخها
  • أستراليا تعتزم ملاحقة المسؤولين عن مقتل فريق المطبخ العالمي بغزة
  • أستراليا تعلن مساءلة إسرائيل جنائيا بشان حادثة مقتل عمال الإغاثة
  • المفوضية الأوروبية تعتمد 500 مليون يورو حزمة مساعدات للبنان
  • 500 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة مساعدات للبنان
  • مقاتلات إف-16 تصل أوكرانيا أخيرا
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ بدفع مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية
  • وزيرة التضامن تعلن حزمة من الإجراءات لتحسين الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة
  • التضامن تعلن حزمة من الإجراءات لتحسين منظومة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة