قال متحدث الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، «سدايا» ماجد الشهري، إن حصول الهيئة على شهادات الآيزو يؤكد تبنيها معايير تدعم التوجه العالمي والتميز المؤسسي في جميع جوانب عملها.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن مثل هذه الشهادات تخدم دائما رفع كفاءة جودة أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ولفت الشهري إلى أنها تدعم التوجه العالمي في إنشاء مراكز ومعاهد لسلامة أنظمة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

وكانت «سدايا» قد حصلت على اعتماد منظمة الآيزو العالمية "ISO 42001:2023" لعام 2024م المعنية بأنظمة إدارة الذكاء الاصطناعي بصفتها أول جهة عالميًا تحصل على هذا الاعتماد نظير تطبيقها مجموعة من المعايير والممارسات المتعلقة بإدارة الذكاء الاصطناعي.

فيديو | متحدث سدايا ماجد الشهري: حصول الهيئة على شهادات الآيزو يؤكد تبنيها معايير تدعم التوجه العالمي والتميز المؤسسي في جميع جوانب عملها#الإخبارية pic.twitter.com/KnVEYcSxSi

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 11, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية سدايا أخر أخبار السعودية الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

رسميا.. الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون الذكاء الاصطناعي (تفاصيل)

في الوقت الذي يواصل فيه الذكاء الاصطناعي دخول مختلف مجالات حياتنا بسرعة مذهلة، وافق الاتحاد الأوروبي على "قانون الذكاء الاصطناعي"، وهو القانون الذي يهدف إلى تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، وإرساء معايير له.

اعتماد الاتحاد الأوروبي قانون الذكاء الاصطناعي

اعتمد الاتحاد الأوروبي، رسميًا قانون الذكاء الاصطناعي، وهو أول كتاب قواعد شامل في العالم للذكاء الاصطناعي، ووافق أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة على اللائحة الأربعاء الماضي، حيث تمت الموافقة على القانون بأغلبية 523 صوتًا مقابل 46 صوتًا وامتناع 49 عن التصويت، وهو قانون ينظم استخدام التكنولوجيا التحويلية في الحالات "الشديدة الخطورة"، مثل إنفاذ القانون والتوظيف، ويأمل الاتحاد الأوروبي عبر وضع قواعد صارمة للذكاء الاصطناعي، في وقت مبكر نسبيا من تطوير هذه التكنولوجيا، في معالجة المخاطر المتعلقة به في الوقت المناسب وإلى المساعدة في وضع جدول الأعمال الدولي لتنظيمه.

كتب تييري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، على موقع إكس: "أصبحت أوروبا الآن تضع المعايير العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي".

الذكاء الاصطناعي كيفية تطبيق ذلك القانون

يتعين أن تستوفي الأنظمة المخصصة للاستخدام في الحالات "الشديدة الخطورة"، والمدرجة في ملاحق القانون، معايير مختلفة تشمل الشفافية والدقة والأمن السيبراني وجودة بيانات التدريب، ضمن أمور أخرى. ومن المقرر أن يتم حظر كلي لبعض الاستخدامات، مثل تسجيل الائتمان الاجتماعي على الطريقة الصينية، وسيتعين على الأنظمة ذات المخاطر المرتفعة الحصول على شهادة من الهيئات المعتمدة قبل طرحها في سوق الاتحاد الأوروبي. وسيشرف "مكتب الذكاء الاصطناعي" الجديد على إنفاذ القانون على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وفي حال عدم تمكن مقدم الخدمة من إثبات أن نظامه لا يشكل أي خطر جدي، يمكن للمفوضية أن تصنفه على أنه "نموذج ذكاء اصطناعي للأغراض العامة يشكل مخاطر نظامية"، حيث يتم بعد ذلك تطبيق قواعد أكثر صرامة لتخفيف المخاطر، ويتطلب ذلك وضع علامة على المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي مثل الصور أو الصوت أو النص على هذا النحو للحماية من التزييف العميق المضلل.

ويفرض القانون النهائي حظرا عاما على التعرف على الوجه في الوقت الفعلي في الدوائر التلفزيونية المغلقة، غير أن هناك استثناءات من أجل استخدامات إنفاذ القانون، مثل العثور على الأشخاص المفقودين أو ضحايا الاختطاف، ومنع الاتجار بالبشر، والعثور على المشتبه بهم في قضايا جنائية خطيرة.

اقرأ أيضاًرئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»

رئيس مجلس القيادي الرئاسي اليمني يبحث مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي تداعيات العدوان الإسرائيلي

لتعزيز جهود الأمن الغذائي.. 3 وزارات يشهدون توقيع اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الإيطالية

مقالات مشابهة

  • متحدث أمانة العاصمة المقدسة: الرخصة المهنية للمنشأة لن تُجدد حتى حصول عامل واحد كحد أدنى على الشهادة الحرفية
  • «طرق دبي» تحصل على 4 شهادات اعتراف دولية
  • رسميا.. الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون الذكاء الاصطناعي (تفاصيل)
  • الكشف عن صور مسربة لهواتف آيفون 16 الجديدة
  • قانون للحماية من التزييف العميق الناتج عن الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يتنبأ بـ «الأمواج المارقة»
  • دور الذكاء الاصطناعي في تطوير تكنولوجيا المعلومات؛
  • «كمبيوتر خارق» بـ 4.1 مليار دولار
  • من سيتحكم في مستقبل الذكاء الاصطناعي؟
  • “سدايا” تستعرض توظيفها الذكاء الاصطناعي بدعم رواد الأعمال