الجديد برس:

أكدت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” فشل العمليات العسكرية للتحالف الأمريكي البريطاني في إيقاف العمليات البحرية اليمنية المساندة لغزة.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لم يحقق تقدماً يذكر في الحد من الهجمات البحرية للحوثيين، حتى بعد ستة أشهر من شن غاراته الجوية.

وفي سياق متصل، أكدت وسائل إعلام صينية أن الضربات العسكرية اليمنية قد قضت على سمعة ومكانة حاملات الطائرات الأمريكية.

وأوضحت أن فشل عملية “حارس الازدهار” قد وجه ضربة كبيرة لسمعة حاملات الطائرات الأمريكية، مما أدى إلى أزمة ثقة يصعب إصلاحها.

ووفقاً لوسائل الإعلام الصينية، تواجه الولايات المتحدة أزمة حاملات الطائرات في وقت يطلق فيه الحوثيون تحذيراتهم ويضعون فخاً لحاملة الطائرات “روزفلت”.

وأضافت أن حاملة الطائرات “روزفلت” متوقفة حالياً ولا تستطيع التقدم إلى الأمام نحو البحر الأحمر أو العودة إلى الخلف، مما يدل على تأثير الضربات العسكرية اليمنية.

ويأتي هذا التأكيد الصيني بعد أن سحبت الولايات المتحدة حاملة الطائرات “أيزنهاور” من البحر الأحمر، وذلك تحت ضغط الضربات الصاروخية اليمنية.

ويبدو أن الفشل الأمريكي البريطاني في إيقاف العمليات اليمنية قد أصبح واضحاً للجميع، بما في ذلك وسائل الإعلام الصينية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية

كشفت لجنة استراتيجية الدفاع الوطني، التي شكلها الكونجرس الأمريكي، في تقرير لها، إلى أن الولايات المتحدة قد تواجه خسارة في حال نشوب حرب عالمية مستقبلية ضد روسيا والصين، ما لم يتم إجراء تغييرات جذرية في استراتيجية الدفاع الوطني.

نفقات قصر الإليزيه تجاوزت الميزانية المخصصة لها.. تقرير هيئة الرقابة المالية أمطار ورياح خفيفة.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء

وأشار التقرير المكون من 132 صفحة إلى أن الوضع الأمني العالمي في المستوى الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية، واعتبر أن الولايات المتحدة "غير مستعدة" لصراع عالمي آخر.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة تتفوق على الصين من حيث الإنفاق الدفاعي، إذ تصل ميزانية الدفاع الأمريكية إلى نحو 900 مليار دولار سنويًا، مقارنة بنحو 711 مليار دولار تنفقها الصين، ومع ذلك، فإن الأخيرة تتفوق على الولايات المتحدة في العديد من الجوانب العسكرية، ونجحت في إلغاء جزء كبير من الميزة العسكرية الأمريكية في منطقة غرب المحيط الهادئ، خلال العقدين الماضيين.

ولفت التقرير إلى أن الصين تمتلك أكبر قوة بحرية وجيش في العالم، وتواصل تحديث ترسانتها المسلحة. 

وبالرغم من أن الولايات المتحدة اعتبرت الصين التهديد الأكبر في استراتيجية الدفاع الوطني لعام 2022، فإن اللجنة أعربت عن عدم ثقتها في قدرة الجيش الأمريكي على تحقيق النجاح ضد القوات الصينية في صراع إقليمي. 

وأشارت إلى أن "البنتاجون" لم يتكيف مع التحالف المتنامي بين خصومه مثل روسيا وكوريا الشمالية وإيران، ما قد يهدد الولايات المتحدة عبر جبهات متعددة.

وأوصت اللجنة بضرورة إجراء تغييرات جذرية وزيادة الاستثمارات في الدفاع، محذرة من أن التحديات الكبرى يجب مواجهتها الآن بدلًا من انتظار حدوث أزمة مشابهة لهجوم بيرل هاربر أو أحداث 11 سبتمبر. 

ودعت اللجنة إلى تحديث الصناعة الدفاعية، وتحسين دمج التكنولوجيا الجديدة وتطوير قدرات الجيش الأمريكي.

وانتقدت اللجنة القاعدة الصناعية الدفاعية، التي أصبحت أكثر ميلًا لمجموعة صغيرة من الشركات الكبرى، ودعت إلى تجديدها بشكل عام وتعزيز التعاون مع الدول المتحالفة. 

وأكدت اللجنة أن الصناعة الأمريكية تواجه صعوبات في تلبية احتياجات القوات المسلحة، مشيرة إلى أوجه القصور في تقديم الدعم لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وأوصت اللجنة بزيادة الإنفاق الدفاعي، تعزيز التحالفات، معالجة تحديات التجنيد، والاستثمار في المجالات الحيوية مثل الفضاء الإلكتروني والفضاء والبرمجيات. 

ودعت إلى التعاون بين الحكومة والصناعة الخاصة والمنظمات غير الربحية لدعم الأمن القومي.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي في 4 أشهر
  • الصين تحظر بيع جميع الطائرات المسيرة المدنية القابلة للاستخدام العسكري
  • خوفاً مـِْن استخدامها عسكرياً ..الصين تحظر تصديرها
  • “فايننشال تايمز”: على الرغم من الضربات العديدة.. “إسرائيل” تفشل في ردع أعدائها
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تتوقع تصعيدا وشيكا بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة
  • تقرير: الولايات المتحدة "غير مستعدة للصراع في حال نشوب حرب عالمية
  • تفاصيل ضربة الولايات المتحدة في العراق
  • مسؤول أمريكي لرويترز: الولايات المتحدة نفذت ضربة دفاعية في العراق بسبب تهديد لقوات التحالف
  • الولايات المتحدة تستأنف توزيع المساعدات في مناطق الحوثيين
  • مركز أبحاث كندي: عمليات القوات اليمنية كشفت ضعف الدفاعات البحرية الأمريكية