الحرة:
2024-08-02@21:16:10 GMT

الكويت.. آلاف الطلاب تعثروا في البعثات الخارجية

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

الكويت.. آلاف الطلاب تعثروا في البعثات الخارجية

كشف ديوان المحاسبة في الكويت عن أرقام صادمة لعدد الطلاب المتعثرين في البعثات الخارجية خلال عامين، نتيجة عدة أسباب ومنها ضعف النظام التعليمي في الكويت والذي ينتهي بفشل الكثير من الطلاب خلال مرحلة الدراسة الجامعية.

وذكر الديوان أن أعداد الطلبة المتعثرين من 2020 إلى 2022 في البعثات الخارجية ببغ 4432 طالبا.

وشملت أسباب التعثر عوامل أكاديمية أبرزها "ضعف الإنكليزية والرياضيات واختلاف طرق التدريس"، وأسباب شخصية مثل "فقدان الشغف والعوامل النفسية واختلاف البيئات وضعف الثقافة المالية"، وفقا لـ"الجريدة" الكويتية.

وتشمل حالات التعثر "الفصل من البعثة نتيجة الرسوب المتكرر أو لارتكاب مخالفة، والانسحاب منها، نظرا لعدم رغبة الطالب في استكمالها، وإلغاء البعثة قبل التحاق الطالب بالدراسة، أو تجميدها من خلال الوقف المؤقت لها وتمديده".

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الدعم الشهري للمبتعث الواحد يمكن أن يصل إلى 1000 دينار (3270 دولار) مع البدلات والرسوم الدراسية، وهو مبلغ كبير يثقل كاهل الميزانية.

ديوان المحاسبة: اعداد الطلبة المتعثرين خلال الأعوام من 2020 إلى 2022 في البعثات الخارجية بواقع 4432 طالباً متعثرًا، ما بين الفصل من البعثة، والانسحاب، والإلغاء، وتمديد تجميد البعثة.
• الدعم الشهري للمبتعث يصل إلى 1000 دينار مع البدلات والرسوم الدراسية. pic.twitter.com/03Su80KjTT

— المجلس (@Almajlliss) July 11, 2024

وقالت الجريدة إن تعثر آلاف المبتعثين إلى الخارج "ثمرة مرة بشجرة التعليم الذابلة"، في إشارة إلى النظام التعليمي الضعيف والمتهالك في الكويت.

ووصف الكاتب ذلك بـ"الظاهرة الكارثية" التي "تهدر الطاقات والأموال وتفوت الفرصة على الآخرين".

وأشار إلى أن "الرسوب والإخلال بشروط الابتعاث وعدم القبول الأكاديمي وتدني نسبة الحضور" من أبرز عوامل فشل المبتعثين، إضافة إلى "عدم الرغبة في استكمال الدراسة وضعف المستوى وعدم الالتزام والمشاكل النفسية"، الأمر الذي ينتهي بهم إلى الفصل أو الانسحاب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البعثات الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعتمد الحكم الشهري ضمن حكام النخبة قاريًّا

اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم انضمام حكم الساحة الدولي عبدالله الشهري (31 عامًا) ضمن قائمة النخبة لحكام الساحة الآسيويين، بعد إكماله الساعات الدراسية في أكاديمية الاتحاد الآسيوي وحصوله على وثيقة التخرج بامتياز بعد دراسة استمرت أربع سنوات من 2019 حتى مايو 2024 تخللها فترة جائحة كورونا.

وبدأ الشهري مسيرته التحكيمية في الموسم الرياضي 2012 - 2013 في منافسات مختلف مسابقات الفئات السنية، قبل أن يتدرج ويصل إلى التحكيم في الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن 2018 - 2019".

وكان الشهري قد اجتاز اختبارات الاتحاد الآسيوي في أغسطس العام الماضي ليتم انضمامه إلى قائمة حكام الفيديو النخبة على مستوى القارة.

وأكمل الحكم الشهري عقد الحكام السعوديين النخبة في القارة الآسيوية، بعد محمد الهويش، وخالد الطريس، وماجد الشمراني، وفيصل البلوي، وشكري الحنفوش.

وهنأ رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل، الحكم الشهري بمناسبة دخول قائمة النخبة لحكام الساحة الآسيويين، متمنيًا له التوفيق وتقديم صورة مشرفة للحكم السعودي آسيويًا وعالميًا.

مقالات مشابهة

  • Spotify يحتفل بإطلاق أول ألبوم قصير للفنان أمير عيد
  • المداخيل السياحية ترتفع جراء تحسن لافت في عدد ليالي المبيت بالفنادق المصنفة
  • رئيس هيئة الدواء: خطة لزيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي
  • تفاصيل زيارة جامعة المنصورة للملحقية الثقافية لدولة الكويت ومملكة البحرين
  • زيارة جامعة المنصورة للملحقيات الثقافية لدولتى الكويت والبحرين
  • مختص يكشف عدة خطوات لتصحيح الأخطاء الغذائية .. فيديو
  • الإعلان عن شواغر في وزارة التربية والتعليم
  • وكيل صحة سوهاج يشارك في الاجتماع الشهري لتعزيز خدمات تنظيم الأسرة
  • تسوّق واربح لغاية 20,000 دينار مع بطاقات بنك الخليج الائتمانية ومسبقة الدفع
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعتمد الحكم الشهري ضمن حكام النخبة قاريًّا