لبنان ٢٤:
2024-08-02@17:59:07 GMT

رحلة باصات النقل المشترك انطلقت: خطّ واحد من أصل11

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

رحلة باصات النقل المشترك انطلقت: خطّ واحد من أصل11

أطلق وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، أول من أمس،خطّ حافلات النقل المشترك على خط نهر الموت - الحمام العسكري، وهو خطّ واحد من أصل 11 خط سير تشملها خطة الوزارة لتشغيل 96 باصاً، على أن يتم «تشغيل بقية الخطوط قبل نهاية أيلول المقبل»، بحسب المدير العام للسكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر.

وكتبت" الاخبار": تشغيل الخطّ لم يكن أمراً سهلاً، إذ مضى على جهوزية الباصات، ميكانيكياً، أكثر من سنتين، ولم تتمكن الوزارة ومصلحة النقل وسكك الحديد من تشغيل الباصات، إلا بعدما جرت خصخصة التشغيل بشكل كامل.

بلغت كلفة الراكب على باصات النقل المشترك 70 ألف ليرة، ويتوقع نصر بدء تشغيل الخطّ الثاني الذي ينطلق من نهر الموت نحو منطقة الكونكورد - شارع دونان، الأسبوع المقبل، بالكلفة نفسها. لكن إطلاق خط النقل الأول لم يكن سلساً بلا مشاكل، إذ «تعرّض عدد من الباصات على خط النقل الأول - نهر الموت - الحمام العسكري، لمضايقات ومحاولات إيقاف عن العمل من قبل متضررين يقودون سيارات نقل مخالفة» بحسب نصر.
ويأتي إطلاق هذه الخطة بعد تأخير طويل سببه «عدم قدرة الدولة على توفير سائقين للحافلات، فالراتب الأعلى لآخر 27 سائقاً في مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك يبلغ 2.5 مليون ليرة»، وفقاً لحمية. ونتيجة لإعراض السائقين عن التقدم لوظيفة في القطاع العام، قامت وزارة الأشغال بطرح مزايدة عمومية عبر هيئة الشراء العام، الرابح فيها من يعطي نسبة أعلى من الأرباح للدولة، وبالتالي فازت شركة الأحدب التي طرحت عرضاً يقضي بإعطاء الإدارة 10% من إيراداتها قبل حسم النفقات التشغيلية. ويشير نصر إلى أن «الإدارة لم توافق على الرأي الذي كان يفضّل الحصول على نسبة من الأرباح الصافية بدلاً من الإيرادات الإجمالية». ولفت إلى «وجود آليه معلوماتية وميدانية للرقابة على المشغّل من خلال تحديد عدد التذاكر التي بيعت خلال الشهر، ثمّ حسم 10% منها»، وأشار إلى «إلزام المشغل بصيانة وتشغيل الباصات، والمحافظة على حالتها»، ولفت إلى «قيام الشركة الفائزة بتغيير حلّة الباصات على حسابها الخاص».
وبحسب دفتر الشروط وملاحقه، قسّمت مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك خطوط النقل إلى 5 مجموعات، من أ إلى هـ وفقاً لطول الخط، ومدة الرحلة، وعدد المحطات، حيث لا توجد رحلات مباشرة من دون توقف. وتحتوي المجموعات الخمس على 11 خطاً، ذهاباً وإياباً، وهي على الشكل التالي: المجموعة أ: نهر الموت - الحمام العسكري، نهر الموت - الكونكورد، العدلية - الجامعة اللبنانية (مجمع الحدث)، مار مخايل - الكونكورد، ومن وإلى مار مخايل. المجموعة ب: ساحة الشهداء - الدامور، مار مخايل - خلدة، نهر الموت - مستشفى بعبدا. مجموعة ج: العدلية - شتورة. مجموعة د: خلدة - صور. مجموعة هـ: المتحف - طرابلس.
وتراوح تكلفة الراكب، وفقاً لدفتر الشروط، من 70 ألفاً على الخطوط القصيرة من الفئة أ داخل مدينة بيروت، إلى 170 ألف ليرة على الخط من الفئة د، وصولاً إلى 200 ألف ليرة على الخط من الفئة هـ. على أنّ ساعات العمل على الخطوط كلّها تبدأ من السادسة صباحاً، وتنتهي عند الثامنة مساءً، من دون تحديد عدد معيّن للرحلات يومياً. كما قسّمت المصلحة باصاتها على الخطوط بحسب أحجامها، فوضعت الباصات الكبيرة من فئة «IVECO» التي تتّسع لـ 63 راكباً في بيروت، والباصات الصغيرة «MITSUBISHI» التي تستوعب 24 راكباً على الخطوط الطويلة بين بيروت والمناطق.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: النقل المشترک على الخطوط نهر الموت على الخط

إقرأ أيضاً:

علامات حسن الخاتمة.. بينها الموت يوم الجمعة وليلتها

قالت دار الإفتاء المصرية، إن مَن مات في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة ومكة المكرمة وغيرهما، أو في أحد الأيام الفاضلة المباركة، كالموت في يوم مِن شهر رمضان، أو في ليلة الجمعة أو يومها، أو في يوم عاشوراء، أو في يوم عرفة -فإنه يُتَفَاءَلُ له بالخير، وفي ذلك دليل على حُسن الخاتمة.

حكم السجائر الإلكترونية.. دار الإفتاء توضح دار الإفتاء توضح حكم حشو الأسنان أثناء الصيام حسن الخاتمة

وأضافت دار الإفتاء أنه قد بَيَّنَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ التوفيق للعمل الصالح علامةٌ مِن علامات حُسن الخاتمة.

فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْرًا اسْتَعْمَلَهُ»، فَقِيلَ: وَكَيْفَ يَسْتَعْمِلُهُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «يُوَفِّقُهُ لِعَمَلٍ صَالِحٍ قَبْلَ الْمَوْتِ» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والترمذي في "السنن"، والطبراني في "الأوسط"، والحاكم في "المستدرك" وصححه.

الموت يوم الجمعة وليلتها من علامات حسن الخاتمة

وتابعت دار الإفتاء: قد ورد عن العلماء أن لحسن الخاتمة عدةَ علاماتٍ، منها: الموت ليلة الجمعة أو نهارها، واعتبروا ذلك دلالةً على سعادة المتوفى وحُسن مآبه؛ لأن الله تعالى يَقِيهِ فتنة القبر وعذابَه بموته يوم الجمعة أو ليلتها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والترمذي في "السنن"، والطبراني في "الأوسط" و"الكبير".

وسبب ذلك أنَّ مَن مات يوم الجمعة أو ليلتها فقد انكشف له الغطاء؛ لأنَّ يومها لا تسجر فيه جهنم وتغلق أبوابها، ولا يعمل سلطان النار ما يعمل في سائر الأيام، فإذا قُبِضَ فيه عبدٌ كان دليلًا لسعادته وحسن مآبه؛ لأن يوم الجمعة هو اليوم الذي تقوم فيه الساعة، فيميز الله بين أحبابه وأعدائه، ويومهم الذي يدعوهم إلى زيارته في دار عدن، وما قبض مؤمن في هذا اليوم الذي أفيض فيه من عظائم الرحمة ما لا يحصى إلا لكتبه له السعادة والسيادة؛ فلذلك يقيه فتنة القبر، كما قال الإمام المُنَاوِي في "فيض القدير" (5/ 499، ط. المكتبة التجارية الكبرى).

وبالإضافة إلى البشارة السابقة الواردة في الحديث مِن نجاة مَن اختار اللهُ له الموتَ في يوم الجمعة أو ليلتها مِن فتنة القبر وعذابه، فقد ورد الحديث برواية أخرى فيها زيادة تدل على أن مَن مات يوم الجمعة أو ليلتها يكتب له أجر شهيدٍ، فيكون مِن السعداء الذين اختصهم الله سبحانه وتعالى ليكرمه بالموت في ذلك اليوم أو ليلته.

الموت في شهر رمضان من علامات حسن الخاتمة

وأشارت دار الإفتاء: من علامات حسن الخاتمة أيضًا: أن يموت المسلم في شهر رمضان، حيث تُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتُصَفَّد فيه الشياطين، فيكون ذلك أرجى لقبول عمل المسلم الذي وفقه الله تعالى للصيام والقيام وقراءة القرآن ومات على ذلك.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ» متفق عليه.

الموت يوم عرفة من علامات حسن الخاتمة

من علامات حسن الخاتمة أيضًا: أن يموت المسلم يوم عرفة حال كونه مُحرِمًا مُلَبِّيًا؛ لما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: بَيْنَمَا رَجُلٌ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ، إذْ وَقَعَ عَنْ رَاحِلَتِهِ، فَوَقَصَتْهُ، أَوْ قَالَ: فَأَوْقَصَتْهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْهِ، وَلَا تُحَنِّطُوهُ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ؛ فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا»، وَفِي رِوَايَةٍ: «وَلَا تُخَمِّرُوا وَجْهَهُ وَلَا رَأْسَهُ» أخرجه الشيخان.

قال الإمام النووي في "المنهاج" (8/ 129، ط. دار إحياء التراث العربي): [معناه: على هيأته التي مات عليها، ومعه علامة لحجه، وهي دلالة الفضيلة، كما يجيء الشهيد يوم القيامة وأوداجه تشخب دمًا، وفيه دليل على استحباب دوام التلبية في الإحرام].

الموت في الأماكن المقدسة من علامات حسن الخاتمة
كما يُعدُّ الموت في الأماكن المقدسة كالمدينة المنورة ومكة المكرمة وغيرهما من علامات حسن الخاتمة، ولذلك نص الفقهاء على استحباب الدفن في مقابر الصالحين، وفي الأماكن الفاضلة، وقد نقل الإمام النووي في "المجموع" (5/ 118، ط. دار الفكر) استحباب طلب الموت في بلد شريف.

ومما يدل على هذا المعنى: ما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ بِالْمَدِينَةِ فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي أَشْفَعُ لِمَنْ يَمُوتُ بِهَا» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والترمذي في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف"، والطبراني في "المعجم الكبير"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

مقالات مشابهة

  • «سياسة الموت» فى غزة
  • الخطوط الجوية اللبنانية: تعديل مواعيد عدة رحلات خلال الأيام المقبلة
  • النقل: تنفيذ القطار السريع في زمن قياسي لم يسبق له مثيل عالميا(فيديو)
  • القناة 12 الإسرائيلية: عشرات الصواريخ انطلقت من لبنان نحو الجليل
  • علامات حسن الخاتمة.. بينها الموت يوم الجمعة وليلتها
  • شاهدوا بالفيديو.. صليات صاروخية انطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل
  • لن تقل عن جنيه.. مصدر لـ "الفجر": زيادة تذاكر المترو خلال ساعات
  • وزير النقل ونظيره التركي يبحثان مشروع طريق التنمية
  • ما حقيقة إيقاف الرحلات الجوية العراقية الى لبنان؟
  • إصابة عايدة رياض بالسرطان.. أسرار لأول مرة عن مرضها واقترابها من الموت