صحيفة صدى:
2024-08-02@11:48:56 GMT

لا تسرفوا

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

لا تسرفوا

بين آونة واخرى يفاجئنا الدكتور الكبير فهد «الخضيري» ببعض النصائح والتوجيهات الهامة لعظم فوائدها إن لم تكن تتعلق بالصحة العامة فتكون عما يهم الانسان في حياته ومما تحدث عنه وفقه الله توضيحه الفروق بين الزيوت النباتية.. والحث على تجنب السمن النباتي المهدرج وهذا الزيت النباتي تتم معالجته بإضافة الهيدروجين والتسخين ليتصلب ويصبح شبيهاً بالسمن الطبيعي أو الفازلين وهذا النوع من الزيوت ضار بالصحة.

ونصح «الخضيري»، بتجنب استخدامه مشيرا إلى أن «الزيوت النباتية العادية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وغيرها ليست مهدرجة ولا تسبب ضرراً إذا استخدمت باعتدال، وفقاً لتوثيق وتصنيف هيئات الغذاء والدواء في معظم الدول».

وتحدث عن اهدار الكهرباء والماء فقال: يجب ان يشترك جميع افراد الاسرة في ترشيد الكهرباء والماء وبهذا تستفيدوا من فلوسكم (صح لسانك) فلا نترك أي جهاز كهربائي يعمل الا للضرورة وله أيضا نصائح وتوجيهات سبق ان نشرت ببعض الصحف وهكذا —– الخ الحقيقة ان اخي الدكتور فهد يحس بآلام الآخرين تجاه الهدر بكل معانيه في الكهرباء والماء والغذاء وبكثير مما يتعلق بمستخدمات الناس خاصة اليومية.

ولا شك ان تلك النصائح والتوجيهات دليل على عمق ثقافة الدكتور في شؤون الحياة ومتابعته لكل جديد ويتأكد مما سيقوله او يتحدث عنه ولذا نقول لا شك ان الترشيد مطلوب في كثير من شئون الحياة خاصة اليومية وما توفره اليوم ستجده غدا وكما قال: وبهذا الترشيد تستفيدوا من فلوسكم ) فيا أيها الآباء والأمهات والأبناء والبنات اقبلوا تلك النصائح التي أتتكم على اطباق من ذهب وتأكدوا أن ما توفروه بسبب الترشيد سيكون لكم رصيدا تجدوه عند مسيس الحاجة لاسيما وان الاسراف والتحذير منه ورد بكتاب الله المقدس(القرآن) كلو واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين وقال سبحانه ان المبذرين اخوان الشياطين والتبذير يعتبر اسرافا وفي الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابي لا تسرف ولو كنت على نهر جار (أنه مرَّ بسعد وهو يتوضأ، فقال: ما هذا السرف؟! قال: أفي الوضوء سرف؟ قال: نعم. وإن كنتُ على نهرٍ جارٍ) والله لكم حافظ.

 

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف تراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة تجاوزت 7  في المائة 

كشف تقرير صادر عن  مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، تراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 7,3 في المائة.

في المقابل، تحدث التقرير ذاته، عن ركود الإنتاج الخاص للكهرباء بـ (ناقص 0,2 في المائة).

وأكد التقرير، أن استهلاك الطاقة الكهربائية، تراجع بنسبة 1,2 في المائة مع متم يونيو الماضي، بعد ارتفاع بنسبة 3,7 في المائة قبل سنة.

ويعزى هذا النمو، إلى انخفاض مبيعات الطاقة « ذات الجهد العالي جدا، والعالي، والمتوسط باستثناء الموزعين » بنسبة 6,2 في المائة، وذلك على الرغم من ارتفاع المبيعات الموجهة للموزعين والأسر.

في المقابل أيضا، قال التقرير إن إنتاج الطاقة الكهربائية، على الصعيد الوطني، ارتفع بنسبة 1,3 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، بعد تسجيل انخفاض طفيف بنسبة 0,6 في المائة قبل سنة.

وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية لشهر يوليوز 2024، إلى أن هذا النمو يعزى إلى الارتفاع الملحوظ في إنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 13-09 بنسبة 47,9 في المائة.

وبالنسبة لمبادلات قطاع الطاقة الكهربائية مع الخارج، فقد ارتفع حجم وارداته بنسبة 40,1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024، بدلا من ارتفاع بنسبة 50,4 في المائة خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وبخصوص حجم الصادرات، فقد انكمش بنسبة 20,5 في المائة (بعد ناقص 38,4 في المائة).

من جهته، حافظ حجم الطاقة المسماة الصافية بمعدل النمو ذاته المسجل السنة السابقة، أي زائد 2,7 في المائة.

 

 

 

 

كلمات دلالية المكتب الوطني للكهرباء تراجع الانتاج تقرير

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع وفد بنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي سبل التعاون المشترك.
  • وزير الكهرباء: نعمل على تنويع مصادر توليد الطاقة والقطاع الخاص شريك رئيسي
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد بنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي التعاون المشترك
  • بوشهري: تذكير الأجيال الجديدة بشهداء وطنهم
  • تقرير يكشف تراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة تجاوزت 7  في المائة 
  • طرق طبيعية لتطويل الشعر.. وصفة فعالة باستخدام الزيوت
  • وزير الكهرباء: مستمرون فى الزيارات الميدانية لمواقع العمل للوقوف على الواقع الفعلي
  • وزير الكهرباء يوجه بإعداد لجان تفتيش لمواجهة سرقة التيار
  • ماذا سيحدث إذا دمر حزب الله منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية؟
  • رئيس الحكومة: 16 مليار جنيه الفاتورة الشهرية للحصول على وقود تشغيل المحطات