انتقل الجيش الإسرائيلي إلى مرحلة أخرى من العمليات العسكرية في جنوب لبنان، تمثلت في تركيز القصف على الخط الثاني من المنطقة الحدودية بعمق يتراوح بين 7 و10 كيلومترات، بعد مرحلة أولى تمثلت في فرض حزام أمني بالنار على الخط الأول وهو البلدات المحاذية للحدود.

وبدا لافتاً تركيز القصف الإسرائيلي على بلدات شقرا وبرعشيت والطيبة وأطراف ديرميماس في القطاع الشرقي، وطيرحرفا ووادي الزرقاء في القطاع الغربي، وهي بلدات لا تقع على الخط الحدودي المباشر كون تلك القرى الحدودية باتت شبه خالية من السكان، وتعرضت منازلها ومرافقها الحيوية لتدمير كبير.


وكتبت" الشرق الاوسط":تبعد قرى الخط الثاني بين 7 و10 كيلومترات عن الحدود، وتفصل بينها وبين قرى الخط الأول عوائق طبيعية مثل وادي الحجير الذي يقسم المنطقة الممتدة من القطاع الشرقي إلى الأوسط إلى قسمين. وبينما كانت القرى الواقعة غرب وادي الحجير تتعرض لقصف جوي متقطع وقصف مدفعي نادر، باتت اليوم وجهة الاستهداف المدفعي والجوي، وتحديداً قريتي برعشيت وشقرا الواقعتين على الكتف الغربي لوادي الحجير.

وكتبت" اللواء":لم تستخف مصادر لبنانية واسعة الاطلاع بالكلام التصعيدي لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، في حفل عسكري، من عزمه على تحقيق ما يسميه «بالنصر» والسحق، واستئناف الحرب، وانعكاساته السلبية على المفاوضات الجارية للتفاهم حول المرحلة الأولى من «صفقة تبادل» للأسرى والمحتجزين لدى «حماس» وفصائل المقاومة الفلسطينية في السجون والمعتقلات الاسرائيلية.
وتخوفت المصادر اللبنانية من عودة الى مربع التصعيد، وقتل الفرصة التي راهن عليها كثيرون، وكانت دوائر رسمية لبنانية اعتبرت انها تفتح الطريق امام تهدئة في الجنوب، وتؤسس لاستقرار لبناني، وتمهد للعودة الى تزخيم الاتصالات في الخارج والداخل لانجاز الاستحقاق الرئاسي، والاندفاع باتجاه معالجات مختلفة للازمات المتراكمة، والآخذة بالضغط على حياة اللبنانيين،
وكتبت" الديار": وفي سياق البحث عن ترتيبات اليوم التالي للحرب جنوبا، يبدو ان الاقتراح البريطاني بوضع ابراج مراقبة داخل الاراضي اللبنانية قد سقط قبل بلوغه آذان قيادة حزب الله. ووفقا لاوساط ديبلوماسية، فان «اسرائيل» ابلغت البريطانيين والاميركيين رفضها العرض البريطاني لانه سيكون موجها ضد امنها، رافضة ان يتم نصب الابراج في مواقع يديرها الجيش اللبناني، واشترطت ادارة بريطانية للمواقع، على ان يتم توجيه كاميرات المراقبة المفترضة الى داخل الاراضي اللبنانية، لضبط ما اسمته نشاط مقاتلي حزب الله. وهذا ما تم رفضه على نحو حاسم من قبل لبنان الرسمي بالتنسيق مع قيادة المقاومة.
في سياق متصل، وعشية تجديد تمديد مهمة اليونيفيل في مجلس الامن الدولي، استبعدت مصادر مطلعة حصول اي تعديل في متن القرار لوضعه تحت الفصل السابع. وقد ابلغ الفرنسيون لبنان انها عازمة على اقتراح تجديد روتيني من دون اي تعديل لانها لا تريد ان تضع القوات الدولية في مواجهة اي طرف  في ظل الوضع المتوتر، وهي تتفق مع الولايات المتحدة على ابعاد التمديد»لليونيفيل» عن «الكباش» الدائر حاليا حول الترتيبات الحدودية.

ميدانيا، ساهم الارتفاع الكبير في حرارة الطقس امس في تحويل التراشق المدفعي والصاروخي كما الغارات الجوية الحربية الى مسبب ليوم ملتهب من الحرائق. واستهدف القصف المدفعي الفوسفوري الإسرائيلي اطراف بلدة ميس الجبل، كما انفجر عدد من الصواريخ الاعتراضية في اجواء ميس الجبل والجوار. وتعرضت اطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب ومنطقة البطيشية وخراج بلدة الضهيرة لقصف مدفعي من عيار 155 ملم. وقد ادى القصف على منطقتي الناقورة وعلما الشعب إلى اندلاع النيران في الاحراج وبساتين الزيتون حيث عملت فرق الدفاع المدني على إخمادها. وشنت الطائرات غارة على أطراف بلدة الجبين - طير حرفا.

وتوسع القصف الإسرائيلي بعد الظهر على عدد من قرى القطاع الغربي لاسيما الناقورة منطقة حامول وطيرحرفا وعلما الشعب ووادي الزرقاء في قضاء صور. وادى القصف الى نشوب حرائق في الأراضي الحرجية وبساتين الزيتون القريبة من المنازل في علما آلشعب، حيث عملت فرق الإطفاء على اخمادها. كما استهدف صاروخ إسرائيلي موجّه منزلاً خالياً في بلدة يارين ودمّره بالكامل. واستهدف القـصف المدفـعي الاسرائيلي من العيار الثقيل، أطراف بلدات حولا، وادي السلوقي وعيترون.

في المقابل اعلن "حزب الله" انه شنّ هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة ‏‏كتيبة المدفعية التابعة للفرقة 146 جنوب كابري، مستهدفا أماكن القيادة وتموضع أطقم ‏وضباط ‏إدارة النيران ومرابض المدفعية. كما اعلن استهدافه تجمعًا للجنود الاسرائيليين في محيط موقع حانيتا والتجهيزات ‏التجسسية ‏المستحدثة في موقع حدب يارين ومبنيين للجنود الإسرائيليين في مستوطنة شتولا ومبنيين في مستوطنة مسكافعام .

وفي هذا السياق هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس بان "من يشن علينا هجمات من الجبهة الشمالية مصيره الموت.. لن نسمح بعودة التخريب إلى شمال القطاع وسنحبط عمليات تهريب الأسلحة". وقال:" مَن يشن علينا الهجمات مصيره الموت وهذا يشمل الوضع في الشمال الذي سنغيره".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

اعرف أسعار الخط الثاني بعد الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو

اعرف أسعار الخط الثاني بعد الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو، تصدرت أسعار تذاكر المترو، محرك البحث جوجل، وذلك بعد الزيادة الجديدة التي أعلنتها وزارة النقل، حيث قررت الحكومة رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، ويأتي رفع أسعار تذاكر المترو على خلفية قرار الحكومة الخميس الماضي برفع أسعار الوقود.

وتنشر بوابة “الفجر” خلال السطور التالية، أسعار تذاكر المترو اليوم في مصر بعد الزيادة الجديدة، والتي جاء على النحو التالي:

ويتم تطبيق قرار زيادة أسعار المترو اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، على أن يتم تنفيذ القرار بداية من صباح اليوم، بنسبة تتراوح بين 25 و30% حسب عدد محطات المترو.

ارتفاع تذاكر المترو اليوم


التذكرة لعدد 9 محطات ارتفعت لتكون 8 جنيهات بدلا من 6 جنيهات، وتم تسعير التذكرة لعدد من 10 إلى 16 لتكون 10 جنيهات بدلًا من 8 جنيهات.

وفيما يتعلق بسعر التذكرة لعدد من 17 إلى 23 محطة فقد أصبح سعرها 15 جنيهًا بدلًا من 12 جنيهًا، أما سعر التذكرة لأكثر من 23 ستكون 20 جنيهًا.

أسعار تذاكر المترو الحالية في مصر

وتترواح أسعار المترو الحالية في مصر بين 6 جنيهات و15 جنيها حسب عدد المحطات، وهي كالتالي:

إليكم أسعار تذاكر المترو بعد الزيادة.


- سعر تذكرة المترو إلى حتى 9 محطات أصبح ثمنها 8 جنيهات بدلًا من 6 جنيهات

- سعر تذكرة المترو من 10 محطات إلى 16 محطة ثمنها 10 جنيهات بدلًا من 8 جنيهات

- سعر تذكرة المترو من 17 محطة إلى 23 محطة ثمنها 15 جنيهًا بدل من 12 جنيهًا.

- سعر تذكرة المترو لأكثر من 23 محطة ستكون 20 جنيهًا.

وكانت لجنة التسعير التلقائي بوزارة البترول قررت الخميس الماضي، رفع أسعار الوقود المحلية بما يصل إلى 15% قبل مراجعة لصندوق النقد الدولي، وشهد السولار أكبر زيادة إذ ارتفع إلى 11.50 جنيه مقابل اللتر من 10 جنيهات.

وارتفع سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 12.25 جنيه مقابل 11 جنيها في مارس الماضي. وسعر بيع اللتر من البنزين 92 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 13.75 جنيه شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 12.5 جنيه. كما زاد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 15 جنيهًا شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 13.5 جنيه.

وجاء قرار المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، الذي حمل رقم 1595 لسنة 2024 بعد الاطلاع على الدستور ؛ وعلى المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950 فى شأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح وتعديلاته.

ويأتي رفع أسعار تذاكر المترو على خلفية قرار الحكومة الخميس الماضي برفع أسعار الوقود.

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، اعتبارًا من الخميس الماضي. حيث قررت اللجنة رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيها إلى 12.25 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه.

وتقرر رفع سعر لتر بنزين 95 من 13.5 جنيه إلى 15 جنيها، بزيادة 1.5 جنيه. وأيضا تقرر زيادة سعر لتر السولار من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه، بزيادة 1.5 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر الكيروسين من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه، بزيادة 1.5 جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • اعرف أسعار الخط الثاني بعد الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو
  • الأونروا: نصف مليون طفل وامرأة في غزة بحاجة للغذاء
  • واشنطن ترفض التعليق على القصف الإسرائيلي لضاحية بيروت الجنوبية وتؤكد دعمها لـ”إسرائيل” بكل ما تحتاج إليه
  • ميقاتي يدين العدوان السافر على الضاحية الجنوبية: على المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته
  • "القاهرة الإخبارية": المستهدف في الضاحية الجنوبية هو الرجل الثاني بحزب الله
  • عاجل:- بعد قصف الضاحية الجنوبية في بيروت.. وزير الدفاع الإسرائيلي يُصرح: "حزب الله" تجاوز الخط الأحمر
  • بعد غارة بيروت.. وزير الدفاع الإسرائيلي: حزب الله تجاوز الخط الأحمر
  • الأرجنتين تفوز على أوكرانيا بثنائية في أولمبياد باريس 2024
  • الرد الاسرائيلي على قصف الجولان بدأ بضربات على بيروت