عاد الجمود السياسي يحكم المشهد الداخلي والترقب المتواصل لمسار الواقع الميداني الساخن في الجنوب، في مقابل تصاعد الاهتمام بالملفات الحيوية الضاغطة وابرزها ملف الكهرباء، حيث سُجِلت انفراجة كهربائيّة للحد من العتمة التي ظللت مختلف المناطق اللبنانيّة خلال الأيام القليلة الماضية بعدما كاد معملا دير عمار والزهراني يطفئان المحركات بسبب نفاد الفيول.


وأعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أنه بحث مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في «ملف استمرار تزويد لبنان بالنفط العراقي والالتزامات المالية المترتبة على ذلك»، مضيفاً: «تم التوافق على استمرار هذا الدعم؛ ما سيساعد في حل الأزمة المستجدة».

كذلك، شكر ميقاتي خلال افتتاحه مصنع تجميع وانتاج أجهزة الكترونية في الجامعة اللبنانية – الفنار، العراق الذي لم يتردّد في الإيعاز بتفريغ حمولات الفيول، وقال «سيكون لنا لقاء في بغداد بعد ذكرى عاشوراء» لمتابعة الموضوع.

وقد سمحت الدولة العراقية بتعبئة الباخرة الفارغة المتوقفة في البصرة، بالفيول أويل العراقي، ما سمح لبواخز الغاز أويل بتفريغ حمولتها في معامل إنتاج الكهرباء وتحديداً في دير عمار والزهراني.

وكان رئيس الحكومة استقبل سفير إيران لدى لبنان مجتبى أماني وجرى عرض لمجمل الأوضاع والمستجدات إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
واستقبل رئيس الحكومة رئيس "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" ورئيس "هيئة النزاهة الإتحادية في العراق" القاضي حيدر حنون على رأس وفد عراقي في حضور رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد القاضي كلود كرم، والمدير الإقليمي لمكافحة الفساد في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أركان السيلاني.

وقد نقل حنون الى رئيس الحكومة تحيات رئيس وزراء العراق ودعمه الكامل للبنان وللجهود التي يقوم بها الرئيس ميقاتي.

بدوره شكر رئيس الحكومة لرئيس الحكومة العراقية دعمه المستمر للبنان في المجالات كافة، وتجاوبه السريع في حل ملف الفيول العراقي لصالح كهرباء لبنان.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يؤكد حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع إيران

 

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع إيران وتوسيع التعاون المشترك.

العراق يبحث مع الكويت والبحرين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات العراق يطالب المجتمع الدولي بوقف استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة تنديد في العراق بسبب توغل تركي داخل إقليم كردستان

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"- أن رئيس الوزراء العراقي أكد على حرص الحكومة على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسعة التعاون المشترك لما فيه منفعة شعبي البلدين الجارين ويدعم استقرارهما.

وكان رئيس الوزراء العراقي شارك في الحفل الرسمي الخاص بتنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، الذي أقيم في العاصمة الإيرانية طِهران اليوم، حيث أعرب عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لبزشكيان في مهامه المقبلة، كما نقل تهاني العراق حكومة وشعبا بنجاح إيران في إجراء الانتخابات الرئاسية واختيار رئيس جديد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي عقد إجتماعاً مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن
  • ميقاتي اجتمع مع وزيريّ الخارجية البريطانية والدفاع.. وترأس اجتماعاً لبحث اوضاع الكهرباء
  • الحكومة تستنفر ديبلوماسيا واجرائيا لمواجهة تداعيات العدوان الاسرائيلي.. وهذا ما تبلغه لبنان رسميا
  • تضامن حكومي ووطني مع مصاب الضاحية.. ميقاتي: كفى أن يكون العالم شاهداً على اجرام اسرائيل
  • الرد العراقي في ثلاثة محاور: الإخراج الفوري للأمريكان والتهدئة وانتهاء الهدنة
  • ميقاتي عرض لآخر التطورات مع زواره في السراي
  • اجتماعات دبلوماسية لميقاتي.. لقاءٌ مع سفيري فرنسا وأميركا ووفد من الأمم المتحدة
  • رئيس الحكومة اللبنانية: ندين ضرب الضاحية الجنوبية
  • ميقاتي يندد بـ"العدوان السافر" على الضاحية
  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع إيران