الرياض

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في نقل 3 قلوب من أبوظبي وجدة والرياض وزراعتها لمرضى في أقل من 24 ساعة.

وذكر زهير الهليس، كبير استشاريين جراحة القلب بالمستشفى أن من إحدى المستفيدات بالزراعة طفلة تدعى مي كانت تعاني من اعتلال في عضلة القلب.

ولفت إلى أنهم اضطروا لإنقاذ حياتها من خلال إدخال مضخة صناعية لكن لم تتحسن حالتها واحتاجت لزراعة، وحصلت في النهاية على متبرع من أبو ظبي متوفا دماغيا، وتمت العملية بنجاح.

وأوضح فراس خليل، استشاري جراحة القلب بأن العملية الأخرى تمت لمريض في منتصف العمر، وكان يعاني من فشل الأعضاء، وأجرى له مضخات ساعدته في العودة لعمله ولبيته لمدة عامين، وعندما توفر متبرع في جدة معه لحالة متوفى دماغيا تم عملية زراعة القلب به وحالته مستقرة.

ونوه بأنه تم أيضا في أقل من 24 ساعة إتمام ثالث عملية لزراعة القلب خلال 24 ساعة كانت لمريض كان لديه فشل للقلب، وزرع له قلب صناعي من 12 شهر.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/MJPKa3rhorARsdxH.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أبوظبي الرياض جدة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

إقرأ أيضاً:

حدث طبي هام ونادر لأول مره في اليمن

 وقال الدكتور الميموني في تصريح لـ"26 سبتمبرنت" ان هذا النوع من العمليات  يسمى (TAVI) وهو الإنجاز  الطبي الأول من نوعه في اليمن والثالث على مستوى الوطن العربي.

وأضاف الدكتور طه الميموني ان العملية كانت ناجحة بكل المقاييس وتم الإعداد لها بشكل سليم وراقي في مركز القلب العسكري في صنعاء وخرج المريض بحاله جيده الى الرقود .

وقد ساعد البروفيسور طه الميموني في العملية من جانب كهربائية القلب ومراقبة الضغط والتحكم به البروفيسور اسامه النونو وبمشاركة البروفيسور عبدالملك شرف والبروفيسور عبدالعزيز الجعدي وبحضور كوكبه من الاستشاريين والأخصائيين لمراقبة وتدشين هذا الحدث الطبي الهام لليمن واليمنيين .

 واكد البروفيسور طه الميموني على أهمية مثل هذه العملية النادرة لتخفيف مشاق السفر على المرضى  الى الخارج وتؤكد على كفاءة الكادر اليمني في هذا المجال .

 وقد أجريت العملية باشراف طاقم طبي متخصص

استشاري القلب و القسطرة القلبية ا.د.طه الميموني وا.د.عبدالملك شرف

واستشاري القلب و اشعة القلب تلفزيون القلب اد. نورالدين الجابر واستشاري القلب وكهربائية القلب د. اسامة النونو و استشاري القلب والاشعة المحورية للقلب د. محمد غالب الوصابي واستشاري جراحة القلب د. عبدالعزيز الجعدي واستشاري تخدير القلب د. اكرم الفقية وطبيب القلب وتحضير الحالةد. وائل السامرائي.

وكذلك الكادر الفني في قسطرة القلب والعناية المركزة ومساعدي التخدير.

مقالات مشابهة

  • حدث طبي هام ونادر لأول مره في اليمن
  • نصائح احترازية لمرضى القلب المعرضون للموت بسبب الحرارة المرتفعة
  • القوات الروسية تسقط 61 مسيرة للنظام الأوكراني خلال الـ24 ساعة
  • استشاري: 5 أعراض لمرض مويامويا النادر
  • أحمد سعد يستحوذ على قلوب الشعب السعودي بـ "سعودي وأسمر" (فيديو)
  • وفاة الدكتور "أحمد العشيري" أستاذ جراحة القلب بالفيوم في حادث مأساوي
  • مصرع أحمد العشيري أستاذ جراحة القلب بجامعة الفيوم في حادث دهس
  • مصرع أستاذ جراحة القلب بجامعة الفيوم في حادث سيارة بالفيوم
  • شجار على متن طائرة في مطار عربي يؤخر إقلاعها 30 ساعة (فيديو)
  • جراحة عاجلة لمهاجم بورتسموث الإنجليزي